ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: بناء المنهج السبت فبراير 27, 2010 10:57 am | |
| size=24] بناء المنهج ومستويات المعرفة
سواء تم منهج جديد أو تطوير المنهج المدرسي العادي لابد من الاعتماد على التدرج في
تعريض الطالب لمستويات المعرفة المتسلسلة من الأبسط نحو الأصعب , و من مستوى
تلقى الطالب للمعرفة إلى مستوى أن يكون الطالب منتجاً للمعرفة , وهو أرقى مستويات
المعرفة و تأكيداً على ما سبق فأن الطالب يتدرج بالمستويات التالية :
ـ المخطط العام .
ـ مخطط الوحدة .
ـ المفاهيم و المصطلحات
ـ المحتوى .
ـ أنشطة الطالب
ـ البحث ( الإنتاجية الإبداعية )
المخطط العام :
هو عبارة عن تنظيم للوحدات التي سيدرسها الطالب خلال ( الفصل الدراسي الواحد ) أو
خلال السنة . و هذا المخطط لابد أن يعرض للطالب في أول الفصل وبعد الانتهاء من كل وحدة.
شروط المخطط العام : 1 ـ مراعاة المساحة .
2 ـ وضوح الخط .
3 ـ مراعاة الألوان .
4 ـ التناسق .
5 ـ عدم تشابك الموضوعات . مخطط الوحدة : هو تنظيم أكثر تفصيلاً للموضوعات داخل الوحدة الواحدة يعرض للطالب خلال تدريس هذه الوحدة . شروط مخطط الوحدة : 1 ـ مراعاة المساحة .
2 ـ وضوح الخط .
3 ـ مراعاة الألوان .
4 ـ التناسق .
5 ـ عدم تشابك الموضوعات .
المفاهيم و المصطلحات :
يقوم المعلم بالبحث عن كل مفردة جديدة ( مفهوم , مصطلح ) و دوره أن صيغ هذه
المفردات بصورة مبسطة وفي هذا المستوى يكون الدور للمعلم و دور الطالب مستقبلاً
يوضح المعلم هذا المعنى كالآتي :
إستراتجية المفهوم + المصطلح + المفردة تكون قصيرة و سريعة , بحيث تشكل جزء من الحصة .
المحتوى:
يتألق هنا عطاء المعلم وفنه في عرض المفهوم و إثرائه وتشذيبه و التوسع فيه أو التعمق , أو
زيادة التعقيد أو التبسيط , أو إضافة ما هو متقدم عليه . كذلك يتجلى دوره في رسم و
تخطيط و تنفيذ الإستراتجية و الطرق و الأساليب المناسبة لتنفيذ بما يتلاءم و تنوع
( القدرات , و الاهتمامات , الأنماط , و الخصائص الإنمائية و السلوكية عند الطالبات )
الفرق بين إستراتجية المفهوم المحتوى :
لتوضيح إستراتجية المفهوم يرمز لكل مصطلح أو مفهوم جديد بالرمز ( م )
المحتوى : تفصيل لهذا المفهوم وغيره من المعلومات التي ستنفذ خلال الحصة
في حالة الاستدلال بآية أو حديث أو قصة أو إي معلومات إثرائية تضاف بعد الانتهاء من
توضيح المصطلح أو المفهوم .
إستراتجية المحتوى :
هي الطريقة التي تستخدمها المعلمة لتوصيل و تنفيذ المحتوى للطالبات و تكتب تفصيلاً بحيث توضح المعلمة ما استخدمته من وسائل أو أنشطة أو أسلوب تدريسي .
أمثلة من إستراتجية المحتوى :
ـ قصة , نماذج , قصة قصيرة .
ـ مشهد تمثيلي صغير , تجربة .
يجب مراعاة النقاط الآتية في كتابة الإستراتجية :
1 ـ تكون قابلة للتنفيذ .
2 ـ أن تكون محددة و واضحة .
3 ـ أن لاتخل بقيمة دينية أو اجتماعية
الأنشطة : عند تصميم أنشطة الطالبة لابد من مراعاة الخطوات المبدئية التالية :
1 ـ التحليل الجيد لأنشطة الطالبة الواردة في الكتاب المدرسي , و توزيعها على العناصر من
خلال القراءة المتأنية للأسئلة .
2 ـ استخراج المهارات التي يتضمنها كل نشاط و تصنيفها .
3 ـ صياغة السؤال ( النشاط ) الجيد الذي يتوافر فيه الهدف المحدد ( تحديد المهارة التي لم ترد في الأنشطة )
4 ـ الاهتمام بمهارات التفكير المحدد ة لا نغفل مهارات المادة , حيث تأخذ الأولوية في الهدف من تنفيذ النشاط .
5 ـ استمرارية تنفيذ المهارات طوال العام .
6 ـ إعداد ( 50 % ) من التمرينات على شكل أوراق عمل .
7 ـ تكرار المهارة الواحدة في جميع عناصر الوحدة ما أمكن أي إعداد تدريب لكل عنصر في المهارة .
تحليل أنشطة الوحدة في الكتاب المدرسي : يتم تحليل أنشطة الطالبة في الكتاب المدرسي :
1 ـ توزيعها على العناصر .
2 ـ توازن التوزيع .
3 ـ البحث عن عناوين المهارات أن توفرت .
4 ـ توزيع أنشطة الكتاب على المهارات الستة التي سيتم استخدامها في الوحدة .
5 ـ تعديل النشاط الذي لا يخدم المهارة .
6 ـ إعداد النشاط الذي يخدم المهارة ولا يتوفر في الكتاب المدرسي .
7 ـ مراعاة الصياغة في التدريبات و الأنشطة بحيث تظهر مفردات و مفاتيح المهارة .
خصائص النشاط : 1 ـ أن تكون الصيغة المكتوبة داخل جدول النشاط :
ـ محددة ، واضحة و مفهومة .
ـ دقيقة , يسهل تنفيذها .
2 ـ أن يخدم النشاط عنصر الوحدة بدقة و وضوح .
3 ـ أن يحتوي النشاط على المهارة بدقة و وضوح .
4 ـ أن تكون العلاقة واضحة و دقيقة مابين ورقة العمل وصيغة النشاط .
5 ـ مراعاة تنظيم ورقة العمل .
التحليل النوعي للأنشطة :
أ ـ العمق أو السطحية .
ب ـ السهولة أو التعقيد .
ج ـ التوسع أم الاختصار
د ـ متقدم أم إعادة لمعلومات سابقة .
هـ ـ مرتبطة بالمعلومة المعطاة بالمنهج الحالي .
و ـ اللغة و الصياغة و الوضوح .
ز ـ ملائمة السؤال لمستوى الطالبة ومحتوى العنصر .
ح ـ تنوع الأنشطة بما يلاءم لتنوع الاختلافات الفردية للطالبات .
إعداد الأنشطة :
1 ـ تحليل كمي لتدريبات الوحدة الدراسية في الكتاب المدرسي .
2 ـ معالجة التحليل و إيجاد توازن كمي بين التدريبات و موضوعات الوحدة الدراسية .
3 ـ تحليل نوعي لتدريبات الوحدة الدراسية في الكتاب المدرسي .
4 ـ معالجة التحليل و إيجاد توازن و نوعي بين تدريبات موضوعات الوحدة الدراسية .
5 ـ تقويم تدريبات موضوعات الوحدة الدراسية في الكتاب المدرسي .
6 ـ تحديد المهارات المراد تنميتها لدى الطالبات .
7 ـ إعداد تدريبات لموضوعات الوحدة الدراسية تستهدف مهارات التفكير المراد تنميتها لدى الطالبات .
شروط الواجب توافرها في ورقة العمل :
1 ـ أن تكون معنونة ( مروسة ) أي تظهر عنوان الوحدة و العنصر , و المهارة , و الصف , واسم الطالب .
2 ـ أن يكون حجم الخط مناسب .
3 ـ أن تكون الفقرات متباعدة .
4 ـ أن تكون الورقة منظمة تنظيماً سليماً .
5 ـ أن تصاغ الأسئلة بدقة .
6 ـ أن تكون الورقة شاملة لمجموعة فقرات .
8 ـ أن تعطى مهارة واحدة في الورقة الوحدة .
9 ـ أن تكون التعليمات واضحة .
10 ـ أن تدعم الكتابة بالرموز و الرسومات .
11 ـ أن يتم مراعاة الفروق الفردية في تنوع محتويات أوراق العمل .
12 ـ أن يكون لها نموذج على شفافية , أو أي نوع من أنواع لوحات العرض المكبرة .
13 ـ أن تدون ملحوظات المعلمة , بحسب تفاعل الطالبات مع كل ورقة عمل , ليجري تعديل
إعدادها في المرات المقبلة .
14 ـ أن يتم ترقيم أوراق العمل .
تنفيذ الأنشطة :
1 ـ تعد التدريبات و تقدم كأوراق عمل .
2 ـ يعرض كل تدريب على الطالبات بواسطة إحدى وسائل العرض التالية :
ـ جهاز العارض فوق الرأس .
ـ جهاز العرض بواسطة الكمبيوتر .
ـ لوحة حائطية مناسبة الحجم .
ـ توضح المعلمة من المطلوب من التدريب حتى تتمكن الطالبة من الإجابة الصحيحة .
ـ تحدد المعلمة فترة زمنية مناسبة للإجابة على التدريب .
ـ تطلب المعلمة من بقية الطالبات مناقشة و تقييم إجابات زميلاتهن .
ـ تضيف المعلمة تقيمها و ملاحظتها على إجابات الطالبات و طريقتهم في التوصل إليها .
ـ تسأل المعلمة الطالبات إن وجد هناك إجابات مختلفة للإجابات المعروضة .
ـ تطلب المعلمة من كل طالبة تصحيح إجابتها و معرفة مواطن و أسباب الخطأ .
مهارات البحث العلمي في المنهج الدراسي
الهدف من هذه المهارة :
ـ تنمية مهارات البحث العلمي .
ـ إثارة الحساسية العالية للمشكلات المحيطة
ـ التدريب على الإنتاجية الإبداعية .
ـ ربط المادة المعرفية المتعلمة بالمدرسة بحياة الطالبة .
ـ طرح قضية أو مشكلة من واقع حياة الطالبة و ذات علاقة بمحتوى المادة التي يتعلمها
بحيث يستدعي البحث و الاكتشاف , تثير حب الاستطلاع و الاهتمام , و تحث على التفكير .
خطوات البحث العلمي :
1 ـ المشكلة :
ـ تحديد المشكلة , وصفها بدقة و بالتفصيل , و بالتالي تعريفها .
ـ أسئلة تثار حول المشكلة , ماذا تريد من الطالبة أن تعرف ؟على ماذا يتعرف ؟ ما هي نوع
المعلومات التي نحتاجها ؟ ما ذا تريده أن يشاهد أو يراقب ؟ أو يجمع , أي حدد مع الطالبات
الأسئلة التي تحتاج لإجابة , ما هي أسئلة الرئيسية و الفرعية ؟ على أن تكون هذه الأسئلة
مناسبة لمستوى الطالبات و يمكن أن يبحثوا عن إجاباتها .
2 ـ مجتمع الدراسة .
3 ـ عينة البحث .
4 ـ أدوات البحث .
( أدوات سهلة بسيطة يمكن أن يعرفها التلاميذ جيداً و سهلة الاستخدام مثل :اتصال هاتفي , ملاحظة , لقاء , استبانه, اختبار , أدوات و مواد )
5 ـ الطريقة و الإجراءات :
ـ طريقة جمع البيانات , أو طريقة الحصول على المعلومات , أو إجراء المشاهدات , أو تنفيذ التجارب .
ـ طريقة تفريغ البيانات , أو حصر المعلومات و تنظيمها .
ـ طريقة تحليل البيانات , و التعامل مع المعلومات بهدف الفائدة
6 ـ النتائج : ـ توضيح النتائج .
ـ تفسير النتائج .
ـ توظيف النتائج ( كيف تتم الاستفادة من النتائج في التطور نحو الأفضل , في التحسين و الفائدة ) .
ـ شكل المنتج الإبداعي المتوقع :
( قد يكون : مقال صحفي في مجلة المدرسة أو مجلة الحائط المدرسي , ندوات , رسائل
توجه للمعنيين بالنتائج , لقاءات , أشرطة فيديو , ملصقات , نشرات , قصة , مسرحية ) .
استراتجيات المعلم :
في مخطط الوحدة التعليمية , وفي إنجاز الحقيبة التعليمية , على المعلم أن يكتب خطوات
البحث , و يوضح بالتفصيل طرق التنفيذ ضمن خطوات متسلسلة هي :
1 ـ وضع أسئلة بحثية من قبل المعلم .
2 ـ التقاط أسئلة بحثية من التلاميذ .
3 ـ التفكير بقضايا حياتية مرتبطة بالتلاميذ .
4 ـ اختيار مشكلة ـ تحديد ـ توضيح .
5 ـ اختيار مجتمع الدراسة .
6 ـ اختيار عينة البحث .
7 ـ اختيار طريقة البحث .
8 ـ أدوات البحث :
( ملاحظة , أقلام , لوحة ) .
9 ـ طريقة جمع البيانات
10 ـ تفريغ البيانات .
11 ـ النتائج .
12 ـ الإنتاجية الإبداعية .
وقد توظف على شكل :
( نشرة , قصة , ندوة , شريط فيديو , مقابلة , إذاعة مدرسية , تمثلية )
أمثلة لأفكار بحثية :
ـ مراقبة وجبات الطعام و ما هي الوجبات التي يدخل فيها الحبوب .
ـ شيوع استخدام الكلمات الأجنبية .
ـ مدى التزام الطالبات لاستخدام حاويات النظافة .
ـ أهمية تنظيم الوقت لدى الطالبات .
ـ أهمية استخدام فرشاة الأسنان عند الطالبات .
أساسيات في تعليم مهارات البحث العلمي
تكمن الأهمية في تدريب على مهارات البحث العلمي منذ الصغر و عبر الصفوف الأولية و
المراحل الدراسية . فالطالب إذا تدرب على المهارات باستمرار عبر الوحدات الدراسية منذ
الصغر , ستكون لها اتجاهات إيجابية نحو البحث و التساؤل و الاستمتاع بأهمية الاكتشاف و المعرفة الجديدة .
شروط تطبيق مهارات البحث العلمي :
1 ـ استخدام مهارات البحث تعتبر أداة تطبيقي على ما تعلمه الطالب ( أذان استخدام المهارات ينفذ على شكل أنشطة تطبيقية )
2 ـ يجب أن توظيف المادة المعرفية في الوحدة بمجالات لها علاقة بالحياة اليومية .
3 ـ أن موضوع البحث يجب ذا علاقة بمشكلة حقيقية واقعية من حياة التلميذ على أن تكون
المشكلة بسيطة و واضحة يسهل تعريفها .
4 ـ إن موضوع البحث عنصر لم يتم تدريسه قطعاً في الوحدة و الهدف من إضافة معرفة جديدة .
5 ـ يجب مراعاة المفاهيم الرئيسية الواجب تعليمها للتلاميذ عند البدء بقيادتهم نحو خطوات
البحث و تعلم مهارات البحث العلمي . وهذه المفاهيم تمت الإشارة لها مسبقاً , حيث تبدأ
بتحديد المشكلة و تعريفها و جمع المعلومات عنها و توضيحها بدقة انتهاء بالإنتاجية الإبداعية .
[/size] | |
|