موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
بناء المنهج 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
بناء المنهج 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
بناء المنهج 2nqcdo4 بناء المنهج 2nqcdo4 بناء المنهج 2nqcdo4

 

 بناء المنهج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : بناء المنهج Profes10
بناء المنهج Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

بناء المنهج Empty
مُساهمةموضوع: بناء المنهج   بناء المنهج I_icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 10:57 am

size=24]



بناء المنهج ومستويات المعرفة


سواء تم منهج جديد أو تطوير المنهج المدرسي العادي لابد من الاعتماد على التدرج في

تعريض الطالب لمستويات المعرفة المتسلسلة من الأبسط نحو الأصعب , و من مستوى

تلقى الطالب للمعرفة إلى مستوى أن يكون الطالب منتجاً للمعرفة , وهو أرقى مستويات

المعرفة و تأكيداً على ما سبق فأن الطالب يتدرج بالمستويات التالية :

ـ المخطط العام .

ـ مخطط الوحدة .

ـ المفاهيم و المصطلحات

ـ المحتوى .

ـ أنشطة الطالب

ـ البحث ( الإنتاجية الإبداعية )

المخطط العام :

هو عبارة عن تنظيم للوحدات التي سيدرسها الطالب خلال ( الفصل الدراسي الواحد ) أو

خلال السنة .
و هذا المخطط لابد أن يعرض للطالب في أول الفصل وبعد الانتهاء من كل وحدة.

شروط المخطط العام :
1 ـ مراعاة المساحة .

2 ـ وضوح الخط .

3 ـ مراعاة الألوان .

4 ـ التناسق .

5 ـ عدم تشابك الموضوعات .
مخطط الوحدة :
هو تنظيم أكثر تفصيلاً للموضوعات داخل الوحدة الواحدة يعرض للطالب خلال تدريس هذه الوحدة .
شروط مخطط الوحدة :
1 ـ مراعاة المساحة .

2 ـ وضوح الخط .

3 ـ مراعاة الألوان .

4 ـ التناسق .

5 ـ عدم تشابك الموضوعات .

المفاهيم و المصطلحات :

يقوم المعلم بالبحث عن كل مفردة جديدة ( مفهوم , مصطلح ) و دوره أن صيغ هذه

المفردات بصورة مبسطة وفي هذا المستوى يكون الدور للمعلم و دور الطالب مستقبلاً


يوضح المعلم هذا المعنى كالآتي :

إستراتجية المفهوم + المصطلح + المفردة تكون قصيرة و سريعة , بحيث تشكل جزء من الحصة .


المحتوى:

يتألق هنا عطاء المعلم وفنه في عرض المفهوم و إثرائه وتشذيبه و التوسع فيه أو التعمق , أو

زيادة التعقيد أو التبسيط , أو إضافة ما هو متقدم عليه . كذلك يتجلى دوره في رسم و

تخطيط و تنفيذ الإستراتجية و الطرق و الأساليب المناسبة لتنفيذ بما يتلاءم و تنوع

( القدرات , و الاهتمامات , الأنماط , و الخصائص الإنمائية و السلوكية عند الطالبات )

الفرق بين إستراتجية المفهوم المحتوى :

لتوضيح إستراتجية المفهوم يرمز لكل مصطلح أو مفهوم جديد بالرمز ( م )

المحتوى : تفصيل لهذا المفهوم وغيره من المعلومات التي ستنفذ خلال الحصة

في حالة الاستدلال بآية أو حديث أو قصة أو إي معلومات إثرائية تضاف بعد الانتهاء من

توضيح المصطلح أو المفهوم .

إستراتجية المحتوى :

هي الطريقة التي تستخدمها المعلمة لتوصيل و تنفيذ المحتوى للطالبات و تكتب تفصيلاً بحيث توضح المعلمة ما استخدمته من وسائل أو أنشطة أو أسلوب تدريسي .

أمثلة من إستراتجية المحتوى :

ـ قصة , نماذج , قصة قصيرة .

ـ مشهد تمثيلي صغير , تجربة .

يجب مراعاة النقاط الآتية في كتابة الإستراتجية :

1 ـ تكون قابلة للتنفيذ .

2 ـ أن تكون محددة و واضحة .

3 ـ أن لاتخل بقيمة دينية أو اجتماعية


الأنشطة :
عند تصميم أنشطة الطالبة لابد من مراعاة الخطوات المبدئية التالية :

1 ـ التحليل الجيد لأنشطة الطالبة الواردة في الكتاب المدرسي , و توزيعها على العناصر من

خلال القراءة المتأنية للأسئلة .

2 ـ استخراج المهارات التي يتضمنها كل نشاط و تصنيفها .

3 ـ صياغة السؤال ( النشاط ) الجيد الذي يتوافر فيه الهدف المحدد ( تحديد المهارة التي لم ترد في الأنشطة )

4 ـ الاهتمام بمهارات التفكير المحدد ة لا نغفل مهارات المادة , حيث تأخذ الأولوية في الهدف من تنفيذ النشاط .

5 ـ استمرارية تنفيذ المهارات طوال العام .

6 ـ إعداد ( 50 % ) من التمرينات على شكل أوراق عمل .

7 ـ تكرار المهارة الواحدة في جميع عناصر الوحدة ما أمكن أي إعداد تدريب لكل عنصر في المهارة .

تحليل أنشطة الوحدة في الكتاب المدرسي :
يتم تحليل أنشطة الطالبة في الكتاب المدرسي :

1 ـ توزيعها على العناصر .

2 ـ توازن التوزيع .

3 ـ البحث عن عناوين المهارات أن توفرت .

4 ـ توزيع أنشطة الكتاب على المهارات الستة التي سيتم استخدامها في الوحدة .

5 ـ تعديل النشاط الذي لا يخدم المهارة .

6 ـ إعداد النشاط الذي يخدم المهارة ولا يتوفر في الكتاب المدرسي .

7 ـ مراعاة الصياغة في التدريبات و الأنشطة بحيث تظهر مفردات و مفاتيح المهارة .

خصائص النشاط :
1 ـ أن تكون الصيغة المكتوبة داخل جدول النشاط :

ـ محددة ، واضحة و مفهومة .

ـ دقيقة , يسهل تنفيذها .

2 ـ أن يخدم النشاط عنصر الوحدة بدقة و وضوح .

3 ـ أن يحتوي النشاط على المهارة بدقة و وضوح .

4 ـ أن تكون العلاقة واضحة و دقيقة مابين ورقة العمل وصيغة النشاط .

5 ـ مراعاة تنظيم ورقة العمل .


التحليل النوعي للأنشطة :

أ ـ العمق أو السطحية .

ب ـ السهولة أو التعقيد .

ج ـ التوسع أم الاختصار

د ـ متقدم أم إعادة لمعلومات سابقة .

هـ ـ مرتبطة بالمعلومة المعطاة بالمنهج الحالي .

و ـ اللغة و الصياغة و الوضوح .

ز ـ ملائمة السؤال لمستوى الطالبة ومحتوى العنصر .

ح ـ تنوع الأنشطة بما يلاءم لتنوع الاختلافات الفردية للطالبات .

إعداد الأنشطة :

1 ـ تحليل كمي لتدريبات الوحدة الدراسية في الكتاب المدرسي .

2 ـ معالجة التحليل و إيجاد توازن كمي بين التدريبات و موضوعات الوحدة الدراسية .

3 ـ تحليل نوعي لتدريبات الوحدة الدراسية في الكتاب المدرسي .

4 ـ معالجة التحليل و إيجاد توازن و نوعي بين تدريبات موضوعات الوحدة الدراسية .

5 ـ تقويم تدريبات موضوعات الوحدة الدراسية في الكتاب المدرسي .

6 ـ تحديد المهارات المراد تنميتها لدى الطالبات .

7 ـ إعداد تدريبات لموضوعات الوحدة الدراسية تستهدف مهارات التفكير المراد تنميتها لدى الطالبات .

شروط الواجب توافرها في ورقة العمل :

1 ـ أن تكون معنونة ( مروسة ) أي تظهر عنوان الوحدة و العنصر , و المهارة , و الصف , واسم الطالب .

2 ـ أن يكون حجم الخط مناسب .

3 ـ أن تكون الفقرات متباعدة .

4 ـ أن تكون الورقة منظمة تنظيماً سليماً .

5 ـ أن تصاغ الأسئلة بدقة .

6 ـ أن تكون الورقة شاملة لمجموعة فقرات .

8 ـ أن تعطى مهارة واحدة في الورقة الوحدة .

9 ـ أن تكون التعليمات واضحة .

10 ـ أن تدعم الكتابة بالرموز و الرسومات .

11 ـ أن يتم مراعاة الفروق الفردية في تنوع محتويات أوراق العمل .

12 ـ أن يكون لها نموذج على شفافية , أو أي نوع من أنواع لوحات العرض المكبرة .

13 ـ أن تدون ملحوظات المعلمة , بحسب تفاعل الطالبات مع كل ورقة عمل , ليجري تعديل

إعدادها في المرات المقبلة .

14 ـ أن يتم ترقيم أوراق العمل .

تنفيذ الأنشطة :

1 ـ تعد التدريبات و تقدم كأوراق عمل .

2 ـ يعرض كل تدريب على الطالبات بواسطة إحدى وسائل العرض التالية :

ـ جهاز العارض فوق الرأس .

ـ جهاز العرض بواسطة الكمبيوتر .

ـ لوحة حائطية مناسبة الحجم .

ـ توضح المعلمة من المطلوب من التدريب حتى تتمكن الطالبة من الإجابة الصحيحة .

ـ تحدد المعلمة فترة زمنية مناسبة للإجابة على التدريب .

ـ تطلب المعلمة من بقية الطالبات مناقشة و تقييم إجابات زميلاتهن .

ـ تضيف المعلمة تقيمها و ملاحظتها على إجابات الطالبات و طريقتهم في التوصل إليها .

ـ تسأل المعلمة الطالبات إن وجد هناك إجابات مختلفة للإجابات المعروضة .

ـ تطلب المعلمة من كل طالبة تصحيح إجابتها و معرفة مواطن و أسباب الخطأ .


مهارات البحث العلمي في المنهج الدراسي

الهدف من هذه المهارة :

ـ تنمية مهارات البحث العلمي .

ـ إثارة الحساسية العالية للمشكلات المحيطة

ـ التدريب على الإنتاجية الإبداعية .

ـ ربط المادة المعرفية المتعلمة بالمدرسة بحياة الطالبة .

ـ طرح قضية أو مشكلة من واقع حياة الطالبة و ذات علاقة بمحتوى المادة التي يتعلمها

بحيث يستدعي البحث و الاكتشاف , تثير حب الاستطلاع و الاهتمام , و تحث على التفكير .


خطوات البحث العلمي :

1 ـ المشكلة :

ـ تحديد المشكلة , وصفها بدقة و بالتفصيل , و بالتالي تعريفها .

ـ أسئلة تثار حول المشكلة , ماذا تريد من الطالبة أن تعرف ؟على ماذا يتعرف ؟ ما هي نوع

المعلومات التي نحتاجها ؟ ما ذا تريده أن يشاهد أو يراقب ؟ أو يجمع , أي حدد مع الطالبات

الأسئلة التي تحتاج لإجابة , ما هي أسئلة الرئيسية و الفرعية ؟ على أن تكون هذه الأسئلة

مناسبة لمستوى الطالبات و يمكن أن يبحثوا عن إجاباتها .

2 ـ مجتمع الدراسة .

3 ـ عينة البحث .

4 ـ أدوات البحث .

( أدوات سهلة بسيطة يمكن أن يعرفها التلاميذ جيداً و سهلة الاستخدام مثل :اتصال هاتفي , ملاحظة , لقاء , استبانه, اختبار , أدوات و مواد )

5 ـ الطريقة و الإجراءات :

ـ طريقة جمع البيانات , أو طريقة الحصول على المعلومات , أو إجراء المشاهدات , أو تنفيذ التجارب .

ـ طريقة تفريغ البيانات , أو حصر المعلومات و تنظيمها .

ـ طريقة تحليل البيانات , و التعامل مع المعلومات بهدف الفائدة

6 ـ النتائج :
ـ توضيح النتائج .

ـ تفسير النتائج .

ـ توظيف النتائج
( كيف تتم الاستفادة من النتائج في التطور نحو الأفضل , في التحسين و الفائدة ) .

ـ شكل المنتج الإبداعي المتوقع :

( قد يكون : مقال صحفي في مجلة المدرسة أو مجلة الحائط المدرسي , ندوات , رسائل

توجه للمعنيين بالنتائج , لقاءات , أشرطة فيديو , ملصقات , نشرات , قصة , مسرحية ) .


استراتجيات المعلم :

في مخطط الوحدة التعليمية , وفي إنجاز الحقيبة التعليمية , على المعلم أن يكتب خطوات

البحث , و يوضح بالتفصيل طرق التنفيذ ضمن خطوات متسلسلة هي :

1 ـ وضع أسئلة بحثية من قبل المعلم .

2 ـ التقاط أسئلة بحثية من التلاميذ .

3 ـ التفكير بقضايا حياتية مرتبطة بالتلاميذ .

4 ـ اختيار مشكلة ـ تحديد ـ توضيح .

5 ـ اختيار مجتمع الدراسة .

6 ـ اختيار عينة البحث .

7 ـ اختيار طريقة البحث .

8 ـ أدوات البحث :

( ملاحظة , أقلام , لوحة ) .

9 ـ طريقة جمع البيانات

10 ـ تفريغ البيانات .

11 ـ النتائج .

12 ـ الإنتاجية الإبداعية .

وقد توظف على شكل :

( نشرة , قصة , ندوة , شريط فيديو , مقابلة , إذاعة مدرسية , تمثلية )


أمثلة لأفكار بحثية :

ـ مراقبة وجبات الطعام و ما هي الوجبات التي يدخل فيها الحبوب .

ـ شيوع استخدام الكلمات الأجنبية .

ـ مدى التزام الطالبات لاستخدام حاويات النظافة .

ـ أهمية تنظيم الوقت لدى الطالبات .

ـ أهمية استخدام فرشاة الأسنان عند الطالبات .


أساسيات في تعليم مهارات البحث العلمي

تكمن الأهمية في تدريب على مهارات البحث العلمي منذ الصغر و عبر الصفوف الأولية و

المراحل الدراسية . فالطالب إذا تدرب على المهارات باستمرار عبر الوحدات الدراسية منذ

الصغر , ستكون لها اتجاهات إيجابية نحو البحث و التساؤل و الاستمتاع بأهمية الاكتشاف و المعرفة الجديدة .

شروط تطبيق مهارات البحث العلمي :

1 ـ استخدام مهارات البحث تعتبر أداة تطبيقي على ما تعلمه الطالب
( أذان استخدام المهارات ينفذ على شكل أنشطة تطبيقية )

2 ـ يجب أن توظيف المادة المعرفية في الوحدة بمجالات لها علاقة بالحياة اليومية .

3 ـ أن موضوع البحث يجب ذا علاقة بمشكلة حقيقية واقعية من حياة التلميذ على أن تكون

المشكلة بسيطة و واضحة يسهل تعريفها .

4 ـ إن موضوع البحث عنصر لم يتم تدريسه قطعاً في الوحدة و الهدف من إضافة معرفة جديدة .

5 ـ يجب مراعاة المفاهيم الرئيسية الواجب تعليمها للتلاميذ عند البدء بقيادتهم نحو خطوات

البحث و تعلم مهارات البحث العلمي . وهذه المفاهيم تمت الإشارة لها مسبقاً , حيث تبدأ

بتحديد المشكلة و تعريفها و جمع المعلومات عنها و توضيحها بدقة انتهاء بالإنتاجية الإبداعية .

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بناء المنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: فرق الجودة :: فريق المنهج-
انتقل الى: