موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
التعلم النشط بين النظرية والتطبيق . 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
التعلم النشط بين النظرية والتطبيق . 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
التعلم النشط بين النظرية والتطبيق . 2nqcdo4 التعلم النشط بين النظرية والتطبيق . 2nqcdo4 التعلم النشط بين النظرية والتطبيق . 2nqcdo4

 

 التعلم النشط بين النظرية والتطبيق .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abeersaleh

abeersaleh


نقاط : 367
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

التعلم النشط بين النظرية والتطبيق . Empty
مُساهمةموضوع: التعلم النشط بين النظرية والتطبيق .   التعلم النشط بين النظرية والتطبيق . I_icon_minitimeالخميس فبراير 25, 2010 6:30 pm

[
التعلم النشط بين النظرية والتطبيق . 2ik5oop1

size=18] ]التعلم النشط بين النظرية والتطبيق[/size]

في ظل التطور المعرفي، والنظريات التربوية، تأتي أساليب التدريس الحديثة، والتي تعتبرالمتعلم محور العملية التعليمية التعلمية على غرار ما تقوم عليه الاساليب التقليدية.

وفي التسعينات يأتي التعلم النشط والذي يُفعل عمليتي التعليم والتعلم، وينشط المتعلم ويجعله يشارك بفعالية، الا ان اكثر ما يؤثر في سير عمليةالتعلم ان يعمل ويفكر فيما يعمله، حتى يستطيع من اتخاذ القرارات والقيام بالاجراءات اللازمة للتغيير والتطوير والتقويم.

وتتمثل الغاية من نهج التعلم النشط بمساعدةالمتعلمين على اكتساب مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات والمباديء والقيم،اضافة الى تطوير استراتيجيات التعلم الحديثة التي تمكنه من الاستقلالية في التعلم وقدرته على حل مشاكله الحياتية واتخاذ القرارات وتحمل مسؤوليتها.

ويتضمن استراتيجيات التعلم النشط الخصائص الآتية:

المتعلمون يشتركون في العملية التعلمية بصورة فعالة تتعدى كونهم متلقين سلبيين.

المتعلمون يشتركون في النشاطات والفعاليات الصفية بصورةمختلفة عن طريق القراءة والكتابة والنقاش وطرح الاسئلة والتعليق عليها.

هناك تركيز اقل عن نقل المعلومات وايصالها للمتعلمين في حين يزداد التركيز على تطوير مهارات المتعلمين الاساسية والمتقدمةوتنميتها.

هناك مزيد من التركيز على استكشاف القيم والمعتقدات والتوجهات لدى المتعلمين.

تكون دافعية المتعلمون مرتفعة وخاصة لدىالبالغين منهم.
.]التعلم النشط بين النظرية والتطبيق . 691554503[/url]
حصول المتعلمون على التغذية الراجعة الفورية من المعلم/ة.

تفعيل لدور المتعلمين في مهارات واستراتيجيات التفكيرالعليا مثل التحليل، والتركيب، والتقييم وحل المشكلات

وللتعلم النشط العديد من الاساليب والطرائق التي تقوم على مشاركةالمتعلم بفعالية في العملية التعلمية، ومن هذه الاساليب: دراسة الحالة،والمجموعات الصغيرة، واستنارة المعلومات، والمناقشة والحوار، ولعب الادوار، والتعلم بالاكتشاف
.

ومن اهم ما يميز استخدام التعلم النشط في العملية التعلميةهو الأثر الذي يتركه على جميع عناصر العملية التعليمية من متعلم، معلم،بيئة التعلم، المنهاج، المدير ...



اولا: المتعلم:

يعتبر التعلم النشط المتعلم بمحور العملية التعليمية، والذي يقوم على مشاركة المتعلم والمعلم في عمليةالتعلم، وان يكون تعلم الموقف التعليمي التعلمي قائم بين الطرفين وبشكل مشترك. وهذايقود الى اكتساب المتعلم للمعلومات والمهارات بشكل فعال، اضافة الى بقائها لمدةطويلة في ذاكرة المتعلم. ويعمل التعلم النشط على تنمية مهارات التفكير عند المتعلم واكسابه القدرة على تحليل المواقف وحل المشكلات التي تواجهه.



ثانياً: المعلم:

يعمل التعلم النشط على خلق جو تعليمي فعال ومناسب، داخل غرفة الصف،ويتيح له العديد من الوسائل والاساليب التي يستخدمها في عمليتي التعليم والتعلم. وحتى يكون المعلم قادرا على تطبيقه في غرفة الصف لا بد له بأن يتمتع بصفات شخصيةكأن يكون متقبلا للنقد، ذا عقلية منطقية، غير متسلط في قراراته، مخلصاً لعمله،يمتلك المعرفة في المادة التي يدرسها، وملما بأساسيات التعلم النشط، ومثقفا، ولديه القدرة على التحليل والابداع... كما انه لا بد بأن لا يكون متناقضاً في سلوكه مع المتعلمين داخل غرفة الصف وخارجها، وذلك حتى يكسب ثقة المتعلمين.

ثالثاً: المنهاج:

يكون المتعامل مع المنهاج على اساس استخدام اساليب التعلم النشط، وذلك من خلال الالمام به من قبل المعلم واخضاعه لاستراتيجياته عند تنفيذه وبمشاركةالمتعلم.

وهذا لا يغني في الاساس عن قيام مؤلفوا المنهاج في مراعاة استراتيجيات التعلم النشط عند التأليف وهذا يعني بأن يكون المنهاج قائم على اكتساب المتعلم للمعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات و المباديء، اضافة الى اكسابه القدرة علي التحليل والتركيب وتنمية المهارات العقلية لديه.



رابعاً: بيئةالتعلم:

حتى نستطيع تطبيق اساليب التعلم النشط في البيئة الصفية، لا بد ان يكون التعلم داخل غرفة الصف مشجعا، ويكون تحقيق التعلم بشكل فعال من خلال اعطاءالمعلومات والارشادات ... الخ في الغرفة الصفية وبشكل قائم على التفاعل المشترك بين المعلم والمتعلم والاسلوب المستخدم في تنفيذه او توصيل هذه المعلومات. وان يلجأالمعلم الى التنوع في طرح الاساليب من اجل توصيل الافكار والمعلومات الى المتعلموالذي يحدد الوسيلة في توصيل المعلومة هو طبيعة المعلومة.

الا ان تطبيق استراتيجيات التعلم النشط في غرفة الصف يواجه العديد من المعوقات التي تحد من استخدامه وذلك في اعداد المتعلمين الكبيرة في غرفة الصف، وعدم تغطية كمية كبيرة من المنهاج المقرر خلال الفترة الزمنية المحددة. ونقص المواد والمعدات اللازمة لدعم التوجه للتعلم النشط، واعتقاد المعلمين بأن تعميم استراتيجيات التعلم النشط تأخذوقتا طويلا في التحضير للدروس ( مركز الاعلام والتنسيق التربوي، 2000).

ولكن ليس صعبا التغلب على هذه المعوقات، وهذا يتطلب من المعلم/ة بأن يختار الانشطة التي تزيدمن دافعية المتعلمين و المتعلمات، والتي تعمل على مشاركتهم في تعلمهم للموقف التعليمي التعلمي، كما يتطلب الامر بأن يكون المعلم نفسه مؤمناً بإستراتيجيات التعلم النشط. وايضاً بأن تتوفر لديه المعرفة الكافية به والتخطيط الدقيق للدروس والتي تمكنه من استخدام اساليب التعلم النشط بشكل فعال. ونتيجة للمعرفة الكافيةباستراتيجيات التعلم النشط، والتخطيط السليم، عندها يكون اكثر قدرة على اختيارالانشطة الملائمة لطبيعة المادة التي يدرسها.

وقد لقي موضوع التعلم النشط قبولامن قبل مجموعات من المعلمين والمعلمات في محافظات الضفة الغربية والذين تم تدريبهم عليه من قبل مركز الاعلام والتنسيق التربوي، واشاروا بأن اساليب التعلم النشط تعمل على خلق جو فعال داخل غرفة الصف وانه يحقق الاهداف المرجوة خلال تنفيذ الحصةالدراسية، كما انه يولد لدينا الدافعية والشعور بتنوع الاساليب التعليمية.

ومن خلال تدريب المعلمين والمعلمات على استراتيجيات التعلم النشط وتعرفهم على الاساسيات التي يقوم عليها وجعلهم يقتنعون به ويطبقون ما تعلموه على دروس وفي الحقيقة ان التدريس باستخدام اساليب التعلم النشط يؤدي الى تحقيق الاهداف المرجوة من الدرس، ومن خلال توظيف المعلم لاساسيات التعلم النشط في العمليةالتعليمية يخلق تفاعل مشترك بين المعلم والمتعلم.
وفيما يلي مثال تطبيقي على توظيف اسلوب المجموعات الصغيرة – أحد اساليب التعلم النشط- في التدريس:



الموضوع: اهمال النظافة الشخصية:

- في البداية اقوم كمعلم بتحديد اهداف الدرس وبمشاركة المتعلمين، وذلك من خلال اتباع الحوار والمناقشة.

- نقوم ( المعلم، المتعلم) بتحديد الزمن المقرر لمناقشة هذا الموضوع، وكذلك الخطوات الاجرائية في تنفيذ الدرس.

- يتم عرض الموضوع من قبل المعلم والمتعلم.

- تقسيم المتعلمين الى مجموعات من اجل مناقشته مع مراعاة توزيع الادوار بين اعضاءالمجموعة. وبإشراف من قبل المعلم ... وبإمكان المعلم وبالتعاون مع المتعلمين بإختيار اساليب اخرى.

- عرض كل مجموعة أعمالها، ومناقشة المجموعات الاخرى لها،وهكذا بالنسبة لبقية المجموعات.

- المناقشة والحوار بين المتعلمين وبإشراف وتدخل عند الضرورة من قبل المعلم، ومن اجل التوصل الى الاسباب المؤدية الى اهمال النظافةالشخصية عند الطفل.

- مناقشة المتعلمين والمعلم لصور وجمل واسئلة الكتاب المقرر.
- توثيق ما تعلموه، وما توصلوا اليه بعد عملية الحوار والمناقشة،والمجموعات.
f
- يقوم المعلم والمتعلم بإجراء عملية التقييم وذلك من خلال السؤالين الآتيين:

1. من يذكرنا بأهداف الدرس؟

ملاحظة: تكون اهداف الدرس مكتوبة علي لوحة او طرف السبورة، وعندها يقوم احدى المتعلمين في غرفة الصف بقراءتها.

2. هل تحققت هذه الاهداف؟

يستطيع المعلم بعد توجيه هؤلاء السؤالين من معرفة مدى تحقق هذه الاهداف وبحث اسباب عدم تحقيق بعضها وفي هذه الحالة يكون تخطيط للدروس اللاحقةاكثر دقة.

وللمعلم المرونة في التخطيط للدرس وتنفيذه، على ان يكون مراعيالاساسيات وخصائص استراتيجيات التعلم النشط المذكورة انفاً.[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abeersaleh

abeersaleh


نقاط : 367
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

التعلم النشط بين النظرية والتطبيق . Empty
مُساهمةموضوع: التعلم النشط بين النظرية والتطبيق .   التعلم النشط بين النظرية والتطبيق . I_icon_minitimeالجمعة مارس 12, 2010 8:20 am

التعلم النشط بين النظرية والتطبيق . Mimjw61
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم النشط بين النظرية والتطبيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: التــــعلم النشــــــط :: استراتيجيات التعلم النشط-
انتقل الى: