دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
موضوع: وحدة التدريب واالجودة السبت فبراير 20, 2010 2:13 am
الأهداف
ترمي وحدة ضمان الجودة والاعتماد إلى رسم خطة إستراتيجية شاملة محددة الأهداف والبرامج غايتها تطوير العملية التعليمية والبحثية والإدارية والاستشارية وتعظيم درجة مساهمة الإدارة التعليمية في حصول المؤسسات على ضمان الجودة وفتح قنوات للتعاون مع كافة أطراف المجتمع المعنية
أهداف وحدة التدريب و التقويم
v توفير برنامج يشجع علي التنمية المستديمة للعاملين بالمدرسة
v تنمية الكفايات المهنية للعاملين بالمدرسة
v تنمية الكفايات الثقافية للعاملين بالمدرسة
v تنمية الكفايات الاجتماعية للعاملين بالمدرسة
v الاستفادة من الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة و خاصة العائدين من البعثات و الحاصلين علي دورات علمية و مهنية
v إعداد كوادر تدريبية للقيام بالأنشطة المختلفة
v تنمية القيم و الاتجاهات الإيجابية لدي العاملين بالمدرسة
v تنمية روح التعاون بين العاملين بالمدرسة
v بث روح التنافس و الإبداع لدي العاملين بالمدرسة
v عقد دورات و برامج للعاملين بالمدرسة
v زيادة مستوي الرضا الوظيفي للعاملين بالمدرسة
v تبادل الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة
v استثمار الخبرات المتنوعة لدي العاملين بالمدرسة
أهداف وحدة ضمان الجودة ·
اقتراح السياسة العامة لتقويم الاداء وضمان الجودة للمؤسسات التعليمية فى الادارة وضع النظم والمعايير والنماذج المختلفة التى تستخدم لتقييم اداء المدارس التاكد من ان المعايير التى اختارتها المدارس مطابقة للحد الادنى من المعايير القياسية الخاصة بالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد انشاء قاعدة بيانات متكاملة للادارةالتعليمية والمدارس لامكانية متابعة تطوير العملية التعليمية مراجعة تقاريرالتقويم الذاتى وتحديد مدى اهلية المؤسسة للسير فى اجراءات الاعتماد موافاة المدارس بنقاط عدم المطابقة وتوصيات تصحيحها · منح المدارس التى تتوافر فيها معايير الجودة خطاب الموافقة على التقدم للحصول على شهادة الاعتماد نقل وتبادل الخبرات بين المدارس التى تم اعتمادها والمرشحة للاعتماد 0إنشاء موقع على النت حتى تتمكن المدارس من متابعة كل جديد فى الاعتماد التربوى .
معايير انتقاء الفريق
1- توافر السمات الشخصية القيادية .
2. الدراية التامة بالمعايير القومية وأساليب التقويم الذاتى وخطط تحسين الأداء
3. إجادة الحاسب الآلى 4. الإلمام بمهارات التدريب
5. معرفة كافة القوانين والقرارات المتعلقة باعتماد الجودة
6. القدرة على التواصل مع المجتمع المحلى المحيط .
7. الرغبة فى التفرغ التام للعمل بإدارة ضمان الجودة
8. الحصول على مؤهل تربوى أو شهادة ماجستير أو دكتوراه .
9. أولوية للعائدين من بعثة الجودة بالولايات المتحدة الأمريكية
10. قبول التفرغ الكامل للعمل بوحدة ضمان الجودة
11. تفعيلاً للامركزية يقوم السيد مدير عام الإدارة التعليمية بتشكيل لجنة برئاسته لاختيار أعضاء وحدة ضمان الجودة فى ضوء المعايير السابقة .
مهام المسئولين بوحدة ضمان الجودة
1 –المدير التنفيذى
التأكد من أن سياسات وإجراءات نظام ضمان الجودة مطبقة ومحافظ عليها وفعالة ومكتملة وذلك من خلال تقارير المراجعات الداخلية
· ضمان مشاركة الجميع بوحدة ضمان الجودة فى عملية التخطيط والتنفيذ والاعتراف بفائدة المساهمات الفردية وتشجيعها .
· تطوير نظام الجودة بصفة مستمرة بما يتناسب مع إمكانيات المدرسة وأنظمة وزارة التربية والتعليم . · تقديم تقرير للسيد مدير عام الإدارة عن مدى تنفيذ الخطط وحالات عدم المطابقة وتنفيذ الإجراءات التصحيحية لحالات عدم المطابقة . · متابعة تنفيذ تعليمات وحدة ضمان الجودة مع مديري المدارس بشأن تطبيق الجودة ولوائحها الداعمة لها . · وضع خطوط عريضة للأعمال التي يجب أداؤها والأسلوب الذي تؤدى به هذه الأعمال لتحقيق الأهداف التي وضعت لها. · وضع التنظيم الإداري لوحدة ضمان الجودة المحدد لاختصاصاتها وتوزيع المسئوليات على أعضاء الفريق كل حسب قدراته مما يساعد في تحقيق الهدف وتنفيذ البرامج المرجوة بجودة عالية . · اختيار الهيكل الوظيفي طبقاً للمعايير المحددة بهذه اللائحة وبناء قدراتهم والإشراف عليهم وإتباع سياسة التحفيز والمحاسبية . · إصدار القرارات والأوامر والتعليماتالمنفذة للبرامج المختلفة . · إعداد التقارير بقصد تعريف مجالس الأمناء وجميع العاملين بالمدارس والإدارة والمجتمع بالخدمات التي تقدمها وحدة ضمان الجودة والاعتماد ونشاطها. وهذا لا يمكن أن يتحقق إلاّ إذا احتفظ المدير ومعاونيه بالوثائق والسجلات والأبحاث التي تستغل في تزويدهبالمادة اللازمة في إعداد التقارير.
· التقييم الدوري لأعمال وحدة ضمان الجودة للاطمئنان إلى صلاحية ما يشرف على تنفيذه .
– مسئول التقييم الذاتى :·
· دراسة التقييم الذاتي بالمدارس
· زيارة المدارس للتحقيق من التطبيق العملي لما ورد بالتقييم الذاتي خاص لكل مدرسة
وكذلك مطابقته مع تقرير العملى الفني
· مناقشة نتائج التقييم الذاتي مع فريق الجودة بالمدرسة . · تقديم تقرير شهري عن أداء المدارس للمدير التنفيذي لوحدة ضمان الجودة . · ضمان وجود دليل التقييم الذاتي بكل مدرسة من مدارس الإدارة . · وضع خطة زمنية لتقييم المدارس للتعرف علي مدي استعدادها · التأكد أن المعايير إلي اختارتها المدارس تتفق مع المعايير القياسية · فحص تقارير العدم الفني وتقديم تقرير عنها للمدير العام
3 – مسئول نظم المعلومات وقواعد البيانات :
· الإشراف على تكوين قواعد البيانات الخاصة بكل مدرسة متعلمين – عاملين – مبنى مدرسى – المجتمع المحلى للمدرسة . · تأسيس بيئة للاتصال الإلكتروني مع جميع المدارس . · وضع خطة لتطوير الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصال فى المدارس . · إعداد موقع إليكتروني لوحدة ضمان الجودة على الشبكة الدولية للمعلومات الإنترنتوحدة
atef
المهنة : نقاط : 2873 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
موضوع: رد: وحدة التدريب واالجودة الثلاثاء فبراير 23, 2010 9:42 pm