المجال المهارى( النفس حركى )
1- الإدراك الحسي
وهو مدى استعمال أعضاء الحس للحصول على أدوار تؤدى إلى النشاط الحركي
الأفعال المناسبة
يختار ، يميز ، يكتشف ، يتعرف على
المثال
أن يختار الطالب ما لا يجوز لبسة شرعا من الملابس بعد دراستة لموضوع اللباس وبعد عرضها عليه
2- الميل أو الاستعداد
ويشير إلى استعداد الطالب للقيام بنوع معين من العمل ويشمل الميل المعرفي والعاطفي والجسمي
الأفعال المناسبة
يظهر ، يباشر ، يتطوع ، يبدى
المثال
أن يبدى الطالب رغبته فى تطبيق الأذان بعد دراسته موضوع الأذان فى مصلى المدرسة
3- الإستجابة الموجهة
[size=29]وهو تعليم المهارة بواسطة التقليد أو المحاولة والخطأ
[/size]
الأفعال المناسبة
يحاكي ، يكرر ، يقلد ، يعيد عمل
المثال
أن يقلد الطالب صفة التورك فى الصلاة بعد تطبيق المعلم لها
4- الألية أو التعويد
وذلك عندما تصبح الإستجابات التى تم تعلمها اعتيادية أدني تعب وبشكل آلي
الأفعال المناسبة
يتعود ، يمارس ، يستخدم
المثال
أن يتعود الطالب على تطبيق أحكام الغنة عند تلاوة الآيات دون عناء
5- اللإستجابة الظاهرية المعقدة وذلك فى أداء المهارات المتنوعة بأقصى سرعة وأكثر إتقان
الأفعال المناسبة
يتقن ، يجيد ، ينفذ ، يقوم
المثال
أن يرسم الطالب أشكالا توضيحية للمواقيت المكانية إذا ما طلب المعلم منه ذلك بعد دراسته للموضوع بدقة متناهية
6- التكيف أو التعديل
بحيث يستطيع الطالب تعديل أنماط الحركة لكي تتمشى مع المتطلبات الخاصة بها
الأفعال المناسبة
يتكيف ، يغير ، يهذب ، يعدل
المثال
أن يعدل الطالب من طريقة إداء زميلة فى التيمم إذا ما وجد لديه أخطاء فى التطبيق دون تردد
7 – الإبداع أو الأصالة
وهو إيجاد أنماط جديدة من الحركات تناسب مشكله خاصة
الأفعال المناسبة
يبتكر ، يصمم ، ينتج ، يؤلف ، ينشئ ، يرسم ، يبدع
المثال
أن يصمم الطالب نموذجا للمسعى بين الصفى والمروة مصنوعا من الكرتون بعد مقرنة ذلك بصورة مكبرة .