الإدارة الاستراتيجية Strategic management
يجمع هذا المصطلح بين مفهومي الإدارة والاستراتيجية.
هي تلك العملية التي يقوم المدير من خلالها بتحديد اتجاه المؤسسه في المدى الطويل، ويضع أهدافا محددة للأداء بالإضافة إلى استراتيجيات لتحقيق هذه الأهداف؛ وذلك في ضوء الظروف الخارجية والداخلية. وتتضمن إلى جانب ذلك وضع خطة عمل تفصيلية لتنفيذ الاستراتيجية التي تم اختيارها ومتابعة هذا التنفيذ.
وفي تعريف آخر فإن الإدارة الاستراتيجية تعني تصور الرؤى المستقبلية للمنظمة ورسم رسالتها وتحديد غاياتها على المدى البعيد، وتحديد أبعاد العلاقات المتوقعة بينها وبين بيئتها بما يسهم في بيان الفرص والمخاطر المحيطة بها، ونقاط القوة والضعف المميزة لها، وذلك بهدف اتخاذ القرارات الاستراتيجية المؤثرة على المدى البعيد ومراجعتها وتقويمها.
مكونات /عناصر / مراحل الإدارة الاستراتيجية:
· تحديد الرؤية والرسالة.
· تحديد الأهداف. التخطيط الاستراتيجي
· صياغة الاستراتيجية (بمستوياتها المختلفة).
· التنفيذ.
· المتابعة والتقويم.
التخطيط الاستراتيجي Strategic planning
يمكن تعريف التخطيط الاستراتيجي على أنه عملية اختيار للغايات النهائية التي تسعى إلى تحقيقها المنظمة وتقرير السياسات والبرامج الضرورية لإنجاز أهداف محددة ترتبط بتلك الغايات.
ويعرف كذلك على أنه عملية تحقيق التوافق بين موارد المنظمة، وذلك لمواجهة التهديدات أو في استغلال الفرص المتوافرة في البيئة المحيطة.
ويرى آخرون أنه عملية إدارة للتغيير ومايتضمنه ذلك من اتخاذ قرارات مبنية على الدراسة والتحليل وضرورية لمواجهة احتمال التغير الشديد في الظروف البيئية المستقبلية.
الخصائص الأساسية للتخطيط الاستراتيجي:
· أنه نمط من التفكير التحليلي ومدخل لتخصيص واستخدام الموارد المتاحة لتحقيق الأهداف الأساسية للمؤسسه.
· أنه يركز على المستقبل وينصب على فترة زمنية أطول من أنواع التخطيط الأخرى.
· أنه يوفر للإدارة نظرة شاملة لكافة المتغيرات الخارجية التي قد تؤثر تأثيرا مضادا على بقاء ونمو المؤسسه، وقد توفر أيضا فرص مستقبلية يمك للمنظمة استغلالها لتوسيع دائرة النمو.
· أنه يشمل أبعادا عديدة أهمها تحديد الأهداف وتحديد المسارات للعمل الرئيسي، وكذلك تحديد أساليب التصرف لمواجهة ماقد يحدث من تغيرات في الظروف والمواقف، كما يتضمن تصميم الإجراءات التي تكفل تحقيق الاستراتيجيات في شكل خطط وبرامج عمل تفصيلية تغطي فترات زمنية محددة.
· أنه نشاط يتم على مستوى إداري عال بما يتطلب إشراك الإدارة العليا باعتبارها تملك النظرة الشاملة لكل جوانب العمل بالمنظمة.
يمثل التخطيط الاستراتيجى مدخلاً هاماً لتحقيق التغيير فى اتجاه هادف وبطريقة واضحة. ولكى يكون التخطيط فعالاً ينبغى أن يشترك فيه كل من سيتأثر به.
ويجب أن يقوم التخطيط الاستراتيجى على فهم صحيح لرؤية المؤسسة لمستقبلها، ورسالتها، والقيم التى ينشدها جميع الاعضاء بالمؤسسة والمعنيين بها Stakeholders.
الخطة الاستراتيجية: Strategic plan
الخطة الاستراتيجية هي المنتج أو المخرج النهائي لعملية التخطيط الاستراتيجي. وتتضمن الخطة الاستراتيجية كلا من الرؤية والرسالة ومنظومة القيم الحاكمة، كما تشمل إلى جانب ذلك، أهدافا واضحة، ووسائل وطرق تحقيق الأهداف، والموارد اللازمة لذلك، وتشتمل كذلك على أسس ومعايير متابعة التنفيذ وتقييم نتائجه.
مثالا على ذلك الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر والتي تمثل نقلة نوعية في التعليم في الفترة من 2007 / 2008 – 2011 / 2012 والتي تتضمن رؤية الوزارة ورسالتها ومنظومة القيم الحاكمة والمبادئ الأساسية والأهداف والاستراتيجيات والبرامج ذات الأولوية والموارد اللازمة ومعايير المتابعة والتقويم.