ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: الفرق بين النشاط الصفي و النشاط اللاصفي و النشاط الإثرائي الجمعة فبراير 12, 2010 1:53 pm | |
| الفرق بين النشاط الصفي و النشاط اللاصفي و النشاط الإثرائي حتي يتسني لنا أن نفعل هذه الأنشطة في مدراسنا لما لها من أهمية كبيرة علي مستقبل طلابنا. أولاً : النشاط الصـــفي :...
وهي أربعة أنشطة يمارسهاكل الطلاب في المدرسة و يقوَّم الفترة 90 دقيقة ) و هي مقسمة علي أربعة أنشطة كالتاليفيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا[b]تعتبر مواد نجاح أو رسوب و لا تضاف للمجموع و مجموع درجات هذه الأنشطة 80درجة طبقاً لما جاء في توزيع الدرجات للمواد الدراسية يمارسها الطلاب في ثلاث فترات أسبوعيأً (مع العلم أن وقت :.. [/b]1 – النشاط الرياضي ...
وهذا النشاط يمارسه الطلاب في فترة واحدة أسبوعيا ( وقت الفترة 90دقيقة ) و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مادة نجاحأو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع .2 – النشاط الموسيقي ...
وهذا النشاط يمارسه الطلاب في نصف فترة أسبوعيا أي في 45 دقيقة ( وقتالفترة 90 دقيقة ) و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبرمادة نجاح أو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع .3 – المكتبة ...
وهذا النشاط يمارسه الطلاب في نصف فترة أسبوعيا أي في 45 دقيقة ( وقت الفترة 90 دقيقة ) و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبرمادة نجاح أو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع ونحن نؤمنجميعاً بقيمة و دور المكتبة في البحث و تعدد مصار التعلم و اتقان مهاراتالتعلم الذاتي التي كم نحن في أمس الحاجة إليها جميعا . 4 – النشاط العملي المجالات
[size=21].. و هي المجال الزراعي و الصناعي في مدارس البنين و الإقتصاد المنزلي فيمدارس البنات .. وهذا النشاط يمارسه الطلاب في فترة واحدة أسبوعيا ( وقت الفترة 90 دقيقة ) و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبرمادة نجاح أو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع .بهذا يكون وقت الأنشطة الصفية في الأسبوع ثلاث فترات ( فترة للنشاط الرياضي و نصف فترة للنشاط الموسيقي و نصف فترة للمكتبة و فترة للنشاط العملي المجالات ) و مجموعدرجاته 80 درجه بواقع 20 درجة لكل نشاط من الأنشطة الأربعة . ثانياً : النشاط اللاصـــفي ...
هي أنشطة حرة يختارالطالب ما يمارسه منها بمحض إرادته و رغبته الشخصية طبقاً لهوايته (خارجالمقررات الدراسية) يشارك فيها المتعلم خارج الصف الدراسي ( خارج حجرة الدراسة ) علي أن يقبل عليه الطالب برغبته بحيث يحقق أهدافاً تربوية محددة قد يكون داخل المدرسة أو خارجها أثناء اليوم الدراسي أو بعد انتهاء اليومالدراسي من خلال جماعات النشاط مثل الصحافة والإذاعة والرحلات والتمثيلوالكمبيوتر وغيرها من مجالات الهوايات المختلفة فى المدرسة (طبقاً للطوابط المتفق عليها) و تفبله المدرسة و المجتمع المحيط . و من هنا يتضح لنا أن مايمارسها طالب قد لا يمارسه طالب آخر فالمهم ان يمارس الطالب النشاط الذييرغب فيه دون النظر إلي نوعية هذا النشاط علي أن يؤدي ذلك إلي غير خبرةالطالب وتنمية هواياته و قدراته في الاتجاهات التربوية و الإجتماعية المرغوبة .وهذا النشاط يمارسه الطلاب في غير وقت محدد و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لاتعتبر مادة نجاح أو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع . ثالثا ً: النشاط الإثرائي ... [center][center] الثراء في اللغة معناه الغني و الزيادة و الوفرةو اعتقد ان هذا المعني يجوز من الزاوية التربوية من هذا النشاطو الغرض من هذا النشاط زيادة معلومات و معارف و مهارات طلابنا الأعزاء في جميع المواد الدراسيةالمقررة عليهم فقد يكون هذا النشاط موجودا في كتاب الوزارة أو قد يضعه ويصممه المعلم و يكلف كل طلابه بحله فهذا النشاط مرتبط مباشراً الموادالدراسية و خلال الحصص التي تدرس فيها المواد و هو مرتبط باستراتيجية المعلم في التدريس .أي ان هذا النشاط هوامتداد للمنهج و المقررات الدراسية و هو يكسب الطالب مهارات ايجابية وينمي لدية القدرة علي ممارسة مهارة التعلم الذاتي
وتقبلوا خالص تحياتى[/size][/center] [/center] | |
|
atef
المهنة : نقاط : 2873 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
| موضوع: رد: الفرق بين النشاط الصفي و النشاط اللاصفي و النشاط الإثرائي الثلاثاء فبراير 23, 2010 9:27 pm | |
| | |
|