ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: الخطه الأستراتيجيه الخميس يوليو 02, 2009 5:02 pm | |
| الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعي فى مصر7/2008 – 11/2012 "نحو نقلة نوعية فى التعليم" غايات الخطة النهائية :1- إتاحة التعليم لكل متعلم في كل مكان , وحسب قدراتة واستعداداتة ومبولة 02- جودة التعليم في بيئة التعلم بعناصرها المختلفة وفق المعايير القومية التي لا تقل في مستواها عن المعايير العالمية وبخاصة في العلوم والرياضيات واللغات الأجنبية 03- كفاءة النظم والإدارة لتفعيل الخطة في الواقع من مدخل نقل الكثير من الصلاحيات من المستوى المركزى الى مستوى المحليات 0متطلبات تحقيق هذة الغايات :1- نشر ثقافة التغيير , وتقبل التطوير , والنفور من الجمود والدجمانية 02- البحث المستمر عن مصادر متجددة تقليدية وغير تقليدية لتمويل الخطة 03- جعل المدرسة وحدة مالية وإدارية وتربوية بمعنى تعميق فهم اللامركزية التي يجب إن تمتد إلى إدارة الفصل 04- تحويل المدرسة إلى مؤسسة مدنية فى مجتمع مدني , حيث يشارك المجتمع فى تحقيق الغايات المنشودة بأسرع وقت وبكفاءة عالية وجهد وفير المبادىء الأساسية التربوية فى بناء الخطة الاستراتيجية 0 المبدأ الأول : الإيمان بقدرة كل تلميذ على التعلم تعلما عالي الجودةتقوم الخطة على اعتقاد راسخ بان كل الأطفال قادرون على الوصول إلى أعلى مستويات التعلم بصرف النظر عن المستويات الاقتصادية أو العرق أو الدين 0الثانى : دعم جودة العملية التعليمية داخل حجرة الدراسة وإيجاد أنماط غير تقليدية لأساليب التعليم والتعلم :المبدأ هذا المبدأ يتطلب تحقيق ما ياتى :- إعادة وظيفة مدير المدرسة من كونة مجرد ادارى للنواحي الإدارية والمالية إلى أن تكون مهمتة الأولى تحسين عملية التعليم والتعلم داخل حجرات الدراسة - الاهتمام بالتدريب والتوجيه والرعاية 0- الاهتمام بأساليب عرض المحتوى بدءا من الاهتمام بالكتاب المدرسي وانتهاء باستخدام المعلم للمحتوى وطرق عرضه له 0- المبدأ الثالث : الإيمان بضرورة بناء ثقافة التقويم المستمر على أساس معايير واضحة لكل من المعلم والتلميذ: - يتطلب هذا المبدأ على على العمل التنمية المستمرة لأداء التلاميذ للوصول إلى المعايير القومية والعالمية لجميع التلاميذ وبناء نظام للتقويم الشامل والمستمر0- المبدأ الرابع : إن تكون هناك مسؤلية واضحة قائمة على شراكة مؤكدة في كل موقع من مواقع العمل : إن تحديد المسؤلية وتوسيع قاعدة المشاركة يولد شعور بملكية العمل 0 ويتوقف نجاح المدرسة على شعور الشركاء بملكيتها 0 في إطار واضح من المسؤلية والمسائلة 0 المبدا الخامس : وجود نية واضحة لكل عمل تربوي : - والبنية هنا تعنى ترابط كل الجهود , وترابط عناصر العمل وتكاملها , بوضوح وفاعلية نحو تحقيق هدف محدد المبدا السادس : بناء بيئة اجتماعية داعمة للأطفال والمعلمين داخل المدرسة : - يعنى هذا المبدأ الاهتمام بالأطفال ذو التحصيل أو الأداء المنخفض , والاهتمام بالأطفال الفقراء , والاهتمام بالمدارس الموجودة فى بيئات فقيرة 0- أما دعم المعلمين , فيتم من خلال برامج الرعاية الاجتماعية ورفع المستوى الاقتصادي لهم ( كادر المعلمين ) 0 وكذلك برامج داعمة للتنمية المهنية المستدامة - 0 مراحل انجاز الخطة : 1- وضع إطار عام لسياسة التعليم في مصر ليكون مرشدا لجميع العاملين فى الخطة 02- انشاء وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجي بالوزارة تابعة للوزير مباشرة لتكون مسئولة عن إدارة وضع الخطة وتابعة أداء العاملين في رسمها 03- تمصير النموذج العلمي للتحليل والتوقع على أساسة الحسبية المستقبلية 04- تحديد 12 برنامج لتكون لها الأولوية في الخطة وتضم :أ- برامج دعم جودة التعليم ب- برامج دعم كفاءة النظم والإدارة
5- حساب التكلفة المتوقعة لتنفيذ الخطة على مدى خمس سنوات واستخدم فى ذلك النموذج المصري للتحليل والتوقع 0
6- وضع خطط أداء ِAction plans للبرامج الاثنى عشر وبها أبعاد كل مهمة مصنفة في ثلاث عناوين نحتية هي الهدف objective , والمستهدف Target
والأنشطة Activities , ثم بعد ذلك رصد الفترة الزمنية سنة بعد أخرى , ثم المسئول عن التنفيذ 0 | |
|
atef
المهنة : نقاط : 2873 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
| موضوع: رد: الخطه الأستراتيجيه الأحد سبتمبر 27, 2009 3:11 am | |
| | |
|