موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
فريق المعلم 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
فريق المعلم 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
فريق المعلم 2nqcdo4 فريق المعلم 2nqcdo4 فريق المعلم 2nqcdo4

 

 فريق المعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : فريق المعلم Profes10
فريق المعلم Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

فريق المعلم Empty
مُساهمةموضوع: فريق المعلم   فريق المعلم I_icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 8:57 am

المجال السابع: المعلم:


[center]المعيار الأول: التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس:
7-1-1-
التخطيط للدرس
7-1-1-1
يصمم خطة الدرس فى ضوء احتياجات و متطلبات نمو المتعلمين
· سجل تحضير المعلم للدرس.
· الاطلاع على إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
· الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
· سجلات مشرف وموجه المادة.
التقارير السنوية لأداء المعلمين.
7-1-1-2
يراعى التكامل بين الجوانب التطبيقية والأكاديمية والتخصصية فى التخطيط للدرس
7-1-1-3
يصمم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير المختلفة لدى تلاميذه
7-1-1-4
يعمل على تنمية مهارات المتعلمين فى التعامل مع التكنولوجيا المتقدمة
7-1-1-5
يراعى عند التخطيط تنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ
7-1-1-6
يصمم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين (معرفى – وجدانى- مهارى)
7-1-2-
التعليم المتمركز حول المتعلم

7-1-2-1
يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعلم النشط : التعلم التعاونى
· تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
· التقرير السنوية لأداء المعلمين.
· الأنشطة الخاصة بالمتعلمين.
· التعرف على نتائج مشاركة المؤسسة فى المسابقات المحلية والخارجية.
· الأبحاث الخاصة بالمتعلمين وأنشطتهم العلمية والعملية.
· الاطلاع على نتائج تقويم أداء المتعلمين.
سجلات التحضير الخاصة بالمعلمين وملاحظة مدى التنوع فى تخطيط المعلم للدرس.
7-1-2-2
يوظف الأنشطة الصفية و واللاصفيه بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين
7-1-2-3
يوفر المعلم فرصا لمشاركة المتعلمين فى تصمم الأنشطة المتنوعة
7-1-2-4
يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين فى اختياره لاستراتيجيات التعليم والتعلم و توزيع الأدوار
7-1-2-5
يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء.
7-1-3-
استراتيجيات تلبى ذوى الاحتياجات الخاصة

7-1-3-1
يوفر بيئة تعلم تراعى ذوى الاحتياجات الخاصة (الاعاقة – ذوى صعوبات التعلم)
· سجل غرفة مصادر تعلم.
· موقع المدرسة الإلكتروني و التعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين.
· إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
· سجل الأنشطة التعليمية.
· استراتيجيات التدريس المستخدمة.
· دفتر تحضير المعلم .
تقارير متابعة المشرف والموجه.
7-1-3-2
يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملاءمة للموهوبين والمتفوقين
7-1-3-3
يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملاءمة لذوى الإعاقة/ ذوى صعوبات التعلم
7-1-3-4
يستخدم برامج تشخيصية وعلاجية مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة (الاعاقة – ذوى صعوبات التعلم)
7-1-3-5
يفعل مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الاعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة الصفية
7-1-3-6
يفعل مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الاعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة اللاصفية
7-1-3-7
يوظف التكنولوجيا فى عمليات التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة
7-1-4-
الأنشطة والاثرائية

7-1-4-1
يحفز المتعلمين على القيام بأنشطة تعليمية متعددة (مسابقات وزيارات علمية.... )
· إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
· الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
· إنتاج المتعلمين أنشطة إلكترونية ومطبوعات .
· موقع المدرسة الإلكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين .
· إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
· سجل الأنشطة المدرسية.
تقارير المتابعة الدورية للمعلم.
7-1-4-2
يوجه المتعلمين للعمل فى مشروعات وأنشطة تعليمية جماعية وفردية
7-1-4-3
يشجع المتعلمين على استخدام مصادر متعددة للتعليم والتعلم (مطبوعة- الكترونية)
7-1-4-4
يصمم مواقف تعليمية تنمى قدرة المتعلمين على البحث عن حلول متنوعة لبعض المشكلات والقضايا.
7-1-4-5
يصمم مواقف وأنشطة تعليمية إثرائية للكشف عن المواهب المختلفة وتنميتها
7-1-4-6
يستخدم أنشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدى المتعلمين
المعيار الثانى: ممارسات مهنية فعالة:
7-2-1-
يتمكن من جوانب التعلم (المعرفية – المهارية - الوجدانية)

7-2-1-1
يتمكن من بنية المادة العلمية لتخصصه و فهم طبيعتها
· ملاحظة أداء المعلم داخل الفصل وإستراتيجيات التدريس التى يستخدمها.
· نتائج الاختبارات الخاصة بتطبيق كادر المعلم
· السجلات الخاصة بالتخطيط للدرس.
· أدوات التقويم المعدة من قبل المعلم.
· الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
ملاحظة تنظيم المعلم للمتعلمين داخل الفصل الدراسى.
7-2-1-2
ينمى الجوانب المهارية لدى المتعلمين
7-2-1-3
ينمى الجوانب المعرفية لدى المتعلمين
7-2-1-4
ينمى الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين
7-2-1-5
يربط بين المادة العلمية لتخصصه و مشكلات المجتمع و احتياجاته
7-2-1-6
يحلل بنية المادة الدراسية إلى جوانب التعلم الثلاث المعرفية و المهاريه والوجدانية
7-2-1-7
يربط بين المادة العلمية لتخصصه و بين المهارات الحياتية و إدارة الحياة لتلاميذه
7-2-2-
إدارة وقت التعلم

7-2-2-1
يوزع الوقت بكفاءة على الأنشطة والممارسات المختلفة.
· تقاريرالمتابعة الدورية للمعلمين.
· التقريرالسنوية لأداء المعلمين.
· خطة زمنية مكتوبة متكاملة الجوانب .
· بطاقة ملاحظة تنفيذ الأنشطة
سجلات زيارة الفصول لمشرف وموجه المادة.
7-2-2-2
يوزع الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين وفق الخطة الزمنية المحددة.
7-2-2-3
يضع خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة بما يحقق الأهداف التعليمية.
7-2-2-4
يعدل فى الخطة الزمنية بما يناسب قدرات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية
7-2-3-
استخدام الأدوات والتجهيزات

7-2-3-1
يستخدم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، ....) بالمؤسسة فى اداءاته.
· سجلات استخدام المعامل بالمؤسسة.
· سجلات استخدام الأدوات والتجهيزات بالمؤسسة.
· سجل الاستعارة الخاص بالمكتبة.
· كشوف تردد المتعلمين على المعامل المختلفة.
مصادر المعرفة المتعددة المتاحة بالمؤسسة.
7-2-3-2
يستخدم الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....) لتحسين العملية التعليمية.
7-2-3-3
يستخدم التكنولوجيا المتقدمة والقنوات الفضائية، ...الخ. فى عمليات التعليم والتعلم.
7-2-3-4
يستخدم الإنترنت فى الحصول على المعارف بما يمكنه من تفعيل اداءاته داخل الفصل.
7-2-3-5
يوجه المتعلمين للاستخدام الأمثل للإمكانات والتجهيزات المتاحة وتقديرها.
7-2-4-
التنمية المهنية

7-2-4-1
يستخدم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية
· سجل الدورات التدريبية التى شارك فيها العاملين داخل المؤسسة .
· سجل الدورات التدريبية الخاص بوحدة التدريب و التقويم .
· الشهادة الخاصة باجتياز الدورات التدريبية.
· نتائج المتعلمين قبل الدورات التدريبية وبعدها.
· الدوريات العلمية والمؤتمرات التى يشارك فيها المعلمون بالمؤسسة.
نتائج قياس فعالية البرامج التدريبية بالمؤسسة .
7-2-4-2
يستخدم مصادر المعرفة المتعددة والمتنوعة فى مجال تخصصه والمجالات التربوية والنفسية.
7-2-4-3
يتبادل الخبرات مع الزملاء فى مجال تخصصه
7-2-4-4
ينمى نفسه ذاتيا لتحسين أداءه المهنى
7-2-4-5
يشترك فى بعض المجلات والدوريات العلمية فى مجال تخصصه.
7-2-4-6
يقيم نفسه ذاتيا باستمرار لتحديد نقاط القوة والضعف لديه
المعيار الثالث: الالتزام بأخلاقيات المهنة:
7-3-1-
القواعد المنظمة للعمل
7-3-1-1
يلتزم باللوائح والقوانين السائدة
· قائمة باللوائح والقوانين المنظمة للعمل.
· رسالة المدرسة.
· سجل الشكاوى والاقتراحات.
· سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين.
· سجل للإثابة والحوافز التشجيعية.
تقارير الموجهين ولجان المتابعة للمؤسسة الخاصة بالمعلم.
7-3-1-2
يؤدى عمله مراعيا المصلحة العامة ومصلحة تلاميذه.
7-3-1-3
يلتزم بآداب المهنة وأخلاقياتها فى أداء دوره المهنى.
7-3-1-4
يحترم الأعراف السائدة فى المؤسسة والمجتمع.
7-3-1-5
يتسم مظهره بالاحترام ودون تكلف
7-3-1-6
يعمل على تحقيق رسالة المؤسسة.
7-3-2-
الالتزام الأخلاقي داخل المؤسسة
7-3-2-1
يتعاون مع رؤسائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة.
· سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين.
· نتائج الاستبيانات الخاصة بمستوى رضا أولياء الأمور والعاملين والمعنيين عن المعلم.
· قائمة الأعمال التى شارك فيها وفرق العمل المشكلة.
تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
7-3-2-2
يتعاون مع وزملائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة.
7-3-2-3
يكون علاقات إيجابية متبادلة مع أولياء الأمور لصالح تلاميذه.
7-3-2-4
يحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم جيدا.
7-3-2-5
يبادر بالمشاركة بإيجابية مع أعضاء المجتمع المدرسى فى تكوين بيئة تعلم فعالة.
7-3-2-6
يقدم القدوة الحسنة فى تعامله مع رؤسائه وزملائه وأولياء الأمور والمتعلمين.
7-3-3-
المساواة والتسامح مع المتعلمين
7-3-3-1
يوفر مناخا صفيا يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الرأي الأخر
· سجل توزيع الأنشطة والتكليفات على المتعلمين.
· نتائج أداوت قياس رضا المتعلمين عن المعلم
· تقارير الموجهين والمدرسين الأوائل عن المعلمين.
· سجلات ضعاف المستوى.
سجلات الموهوبين والفائقين.
7-3-3-2
يتعامل مع المتعلمين بشفافية ووضوح
7-3-3-3
يطبق العدالة والمساواة على المتعلمين
7-3-3-4
يتابع ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته وأدواره.
7-3-3-5
يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة ..
7-3-4-
علاقة المعلم مع الزملاء والمعنيين
7-3-4-1
يحرص على رضا زملائه فى تحسين أداءه.
· محضر اجتماعات معلمى المادة.
· التقارير الخاصة بالمعلمين.
· مقابلة عدد من الزملاء والمعنيين
· محاضر اجتماعات فرق عمل التطوير داخل المؤسسة.
· خطة تبادل الزيارات بين الزملاء داخل الفصول.
وثائق (ورقية – تكنولوجية ...) لتبادل الخبرات بين العاملين بالمؤسسة.
7-3-4-2
يحرص على رضا أولياء الأمور فى تحسين أداءه.
7-3-4-3
يتبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع زملائه بالمؤسسة.
7-3-4-4
يشارك فى العمل ضمن فريق فى تطوير الأداء المؤسسى.
7-3-4-5
يتقبل النقد ووجهة النظر الأخرى لتحسين أداءه.
7-3-4-6
يتعامل بأسلوب ديمقراطى مع زملائه لتحسين العملية التعليمية
7-3-4-7
يتعامل بأسلوب ديمقراطى مع أولياء الأمور لتحسين العملية التعليمية
المعيار الرابع: طرق وأساليب التقويم:
7-4-1-
تقويم أداء المتعلمين
7-4-1-1
يستخدم أساليب التقويم الشفهي
· أدوات التقويم التى يستخدمها المعلم.
· مواصفات الاختبارات.
· أنشطة المتعلمين المستخدمة فى تقويم أدائهم.
الاختبارات المستخدمة ومدى صلاحيتها لقياس المستويات العليا فى التفكير.
7-4-1-2
يستخدم أساليب تقويم التحريري (مقالى / موضوعى)
7-4-1-3
يستخدم أساليب تقويم العملى
7-4-1-4
يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين
7-4-1-5
يصمم أدوات لتقويم الجانب المعرفى بمستوياته
7-4-1-6
يصمم أدوات لتقويم الجانب المهارى
7-4-1-7
يصمم أدوات لتقويم الجانب الوجدانى
7-4-1-8
يوظف الأنشطة الصفية لتقويم أداء المتعلمين
7-4-1-10
يوظف الأنشطة اللاصفية لتقويم أداء المتعلمين
7-4-1-11
يستخدم أدوات مقننة لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم
7-4-1-12
يصمم أداوت تقويم تقيس المستويات المعرفية العليا.فى محتوى المادة التعليمية
7-4-1-13
يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم.
7-4-2-
التغذية الراجعة للمتعلمين

7-4-2-1
يعمل على تحسن اداءات التلاميذ فى ضوء نتائج التقويم
· نتائج تقويم المتعلمين.
· سجلات الأنشطة قبل و بعد التقويم.
· دفاتر التحضير.
· بطاقات تقويم الأداء المدرسى .
ملف إنجاز المتعلم.
7-4-2-2
يعيد توزيع مجموعات العمل بين المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم.
7-4-2-3
يطلع المعنيين (أولياء الأمور والأخصائيين ...) على نتائج التقويم لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-4-2-4
يعدل المعلم من أداءتة التدريسية فى ضوء نتائج تقويم المتعلمين
7-4-2-5
يستفيد من نتائج التقويم فى تحديد نواحى القوة والضعف فى أداءه.
7-4-2-6
يستفيد من نتائج التقويم فى تقديم برامج علاجية لذو ى صعوبات التعلم/ ذوى الاعاقة فى نتائجفى ضوء نتائج التقويم
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فريق المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تشكيل فريق المعلم
» مكونات ملف فريق المعلم
» المطلوب من فريق المعلم
» نتيجة كادر المعلم دور ابريل 2009 من موقع أكاديمية المعلم
» نتيجة كادر المعلم دور ابريل 2009 من موقع أكاديمية المعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: فرق الجودة :: فريق المعلم-
انتقل الى: