ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: فريق المعلم الجمعة فبراير 12, 2010 8:57 am | |
| المجال السابع: المعلم:
[center]المعيار الأول: التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس: 7-1-1- التخطيط للدرس 7-1-1-1 يصمم خطة الدرس فى ضوء احتياجات و متطلبات نمو المتعلمين · سجل تحضير المعلم للدرس. · الاطلاع على إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة. · الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين. · سجلات مشرف وموجه المادة. التقارير السنوية لأداء المعلمين. 7-1-1-2 يراعى التكامل بين الجوانب التطبيقية والأكاديمية والتخصصية فى التخطيط للدرس 7-1-1-3 يصمم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير المختلفة لدى تلاميذه 7-1-1-4 يعمل على تنمية مهارات المتعلمين فى التعامل مع التكنولوجيا المتقدمة 7-1-1-5 يراعى عند التخطيط تنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ 7-1-1-6 يصمم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين (معرفى – وجدانى- مهارى) 7-1-2- التعليم المتمركز حول المتعلم
7-1-2-1 يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعلم النشط : التعلم التعاونى · تقارير المتابعة الدورية للمعلمين. · التقرير السنوية لأداء المعلمين. · الأنشطة الخاصة بالمتعلمين. · التعرف على نتائج مشاركة المؤسسة فى المسابقات المحلية والخارجية. · الأبحاث الخاصة بالمتعلمين وأنشطتهم العلمية والعملية. · الاطلاع على نتائج تقويم أداء المتعلمين. سجلات التحضير الخاصة بالمعلمين وملاحظة مدى التنوع فى تخطيط المعلم للدرس. 7-1-2-2 يوظف الأنشطة الصفية و واللاصفيه بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين 7-1-2-3 يوفر المعلم فرصا لمشاركة المتعلمين فى تصمم الأنشطة المتنوعة 7-1-2-4 يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين فى اختياره لاستراتيجيات التعليم والتعلم و توزيع الأدوار 7-1-2-5 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء. 7-1-3- استراتيجيات تلبى ذوى الاحتياجات الخاصة
7-1-3-1 يوفر بيئة تعلم تراعى ذوى الاحتياجات الخاصة (الاعاقة – ذوى صعوبات التعلم) · سجل غرفة مصادر تعلم. · موقع المدرسة الإلكتروني و التعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين. · إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة. · سجل الأنشطة التعليمية. · استراتيجيات التدريس المستخدمة. · دفتر تحضير المعلم . تقارير متابعة المشرف والموجه. 7-1-3-2 يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملاءمة للموهوبين والمتفوقين 7-1-3-3 يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملاءمة لذوى الإعاقة/ ذوى صعوبات التعلم 7-1-3-4 يستخدم برامج تشخيصية وعلاجية مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة (الاعاقة – ذوى صعوبات التعلم) 7-1-3-5 يفعل مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الاعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة الصفية 7-1-3-6 يفعل مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الاعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة اللاصفية 7-1-3-7 يوظف التكنولوجيا فى عمليات التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة 7-1-4- الأنشطة والاثرائية
7-1-4-1 يحفز المتعلمين على القيام بأنشطة تعليمية متعددة (مسابقات وزيارات علمية.... ) · إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة. · الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين. · إنتاج المتعلمين أنشطة إلكترونية ومطبوعات . · موقع المدرسة الإلكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين . · إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة. · سجل الأنشطة المدرسية. تقارير المتابعة الدورية للمعلم. 7-1-4-2 يوجه المتعلمين للعمل فى مشروعات وأنشطة تعليمية جماعية وفردية 7-1-4-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر متعددة للتعليم والتعلم (مطبوعة- الكترونية) 7-1-4-4 يصمم مواقف تعليمية تنمى قدرة المتعلمين على البحث عن حلول متنوعة لبعض المشكلات والقضايا. 7-1-4-5 يصمم مواقف وأنشطة تعليمية إثرائية للكشف عن المواهب المختلفة وتنميتها 7-1-4-6 يستخدم أنشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدى المتعلمين
المعيار الثانى: ممارسات مهنية فعالة: 7-2-1- يتمكن من جوانب التعلم (المعرفية – المهارية - الوجدانية)
7-2-1-1 يتمكن من بنية المادة العلمية لتخصصه و فهم طبيعتها · ملاحظة أداء المعلم داخل الفصل وإستراتيجيات التدريس التى يستخدمها. · نتائج الاختبارات الخاصة بتطبيق كادر المعلم · السجلات الخاصة بالتخطيط للدرس. · أدوات التقويم المعدة من قبل المعلم. · الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين. ملاحظة تنظيم المعلم للمتعلمين داخل الفصل الدراسى. 7-2-1-2 ينمى الجوانب المهارية لدى المتعلمين 7-2-1-3 ينمى الجوانب المعرفية لدى المتعلمين 7-2-1-4 ينمى الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين 7-2-1-5 يربط بين المادة العلمية لتخصصه و مشكلات المجتمع و احتياجاته 7-2-1-6 يحلل بنية المادة الدراسية إلى جوانب التعلم الثلاث المعرفية و المهاريه والوجدانية 7-2-1-7 يربط بين المادة العلمية لتخصصه و بين المهارات الحياتية و إدارة الحياة لتلاميذه 7-2-2- إدارة وقت التعلم
7-2-2-1 يوزع الوقت بكفاءة على الأنشطة والممارسات المختلفة. · تقاريرالمتابعة الدورية للمعلمين. · التقريرالسنوية لأداء المعلمين. · خطة زمنية مكتوبة متكاملة الجوانب . · بطاقة ملاحظة تنفيذ الأنشطة سجلات زيارة الفصول لمشرف وموجه المادة. 7-2-2-2 يوزع الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين وفق الخطة الزمنية المحددة. 7-2-2-3 يضع خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة بما يحقق الأهداف التعليمية. 7-2-2-4 يعدل فى الخطة الزمنية بما يناسب قدرات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية 7-2-3- استخدام الأدوات والتجهيزات
7-2-3-1 يستخدم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، ....) بالمؤسسة فى اداءاته. · سجلات استخدام المعامل بالمؤسسة. · سجلات استخدام الأدوات والتجهيزات بالمؤسسة. · سجل الاستعارة الخاص بالمكتبة. · كشوف تردد المتعلمين على المعامل المختلفة. مصادر المعرفة المتعددة المتاحة بالمؤسسة. 7-2-3-2 يستخدم الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....) لتحسين العملية التعليمية. 7-2-3-3 يستخدم التكنولوجيا المتقدمة والقنوات الفضائية، ...الخ. فى عمليات التعليم والتعلم. 7-2-3-4 يستخدم الإنترنت فى الحصول على المعارف بما يمكنه من تفعيل اداءاته داخل الفصل. 7-2-3-5 يوجه المتعلمين للاستخدام الأمثل للإمكانات والتجهيزات المتاحة وتقديرها. 7-2-4- التنمية المهنية
7-2-4-1 يستخدم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية · سجل الدورات التدريبية التى شارك فيها العاملين داخل المؤسسة . · سجل الدورات التدريبية الخاص بوحدة التدريب و التقويم . · الشهادة الخاصة باجتياز الدورات التدريبية. · نتائج المتعلمين قبل الدورات التدريبية وبعدها. · الدوريات العلمية والمؤتمرات التى يشارك فيها المعلمون بالمؤسسة. نتائج قياس فعالية البرامج التدريبية بالمؤسسة . 7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة والمتنوعة فى مجال تخصصه والمجالات التربوية والنفسية. 7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء فى مجال تخصصه 7-2-4-4 ينمى نفسه ذاتيا لتحسين أداءه المهنى 7-2-4-5 يشترك فى بعض المجلات والدوريات العلمية فى مجال تخصصه. 7-2-4-6 يقيم نفسه ذاتيا باستمرار لتحديد نقاط القوة والضعف لديه
المعيار الثالث: الالتزام بأخلاقيات المهنة: 7-3-1- القواعد المنظمة للعمل 7-3-1-1 يلتزم باللوائح والقوانين السائدة · قائمة باللوائح والقوانين المنظمة للعمل. · رسالة المدرسة. · سجل الشكاوى والاقتراحات. · سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين. · سجل للإثابة والحوافز التشجيعية. تقارير الموجهين ولجان المتابعة للمؤسسة الخاصة بالمعلم. 7-3-1-2 يؤدى عمله مراعيا المصلحة العامة ومصلحة تلاميذه. 7-3-1-3 يلتزم بآداب المهنة وأخلاقياتها فى أداء دوره المهنى. 7-3-1-4 يحترم الأعراف السائدة فى المؤسسة والمجتمع. 7-3-1-5 يتسم مظهره بالاحترام ودون تكلف 7-3-1-6 يعمل على تحقيق رسالة المؤسسة. 7-3-2- الالتزام الأخلاقي داخل المؤسسة 7-3-2-1 يتعاون مع رؤسائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة. · سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين. · نتائج الاستبيانات الخاصة بمستوى رضا أولياء الأمور والعاملين والمعنيين عن المعلم. · قائمة الأعمال التى شارك فيها وفرق العمل المشكلة. تقارير المتابعة الدورية للمعلمين. 7-3-2-2 يتعاون مع وزملائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة. 7-3-2-3 يكون علاقات إيجابية متبادلة مع أولياء الأمور لصالح تلاميذه. 7-3-2-4 يحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم جيدا. 7-3-2-5 يبادر بالمشاركة بإيجابية مع أعضاء المجتمع المدرسى فى تكوين بيئة تعلم فعالة. 7-3-2-6 يقدم القدوة الحسنة فى تعامله مع رؤسائه وزملائه وأولياء الأمور والمتعلمين. 7-3-3- المساواة والتسامح مع المتعلمين 7-3-3-1 يوفر مناخا صفيا يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الرأي الأخر · سجل توزيع الأنشطة والتكليفات على المتعلمين. · نتائج أداوت قياس رضا المتعلمين عن المعلم · تقارير الموجهين والمدرسين الأوائل عن المعلمين. · سجلات ضعاف المستوى. سجلات الموهوبين والفائقين. 7-3-3-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية ووضوح 7-3-3-3 يطبق العدالة والمساواة على المتعلمين 7-3-3-4 يتابع ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته وأدواره. 7-3-3-5 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة .. 7-3-4- علاقة المعلم مع الزملاء والمعنيين 7-3-4-1 يحرص على رضا زملائه فى تحسين أداءه. · محضر اجتماعات معلمى المادة. · التقارير الخاصة بالمعلمين. · مقابلة عدد من الزملاء والمعنيين · محاضر اجتماعات فرق عمل التطوير داخل المؤسسة. · خطة تبادل الزيارات بين الزملاء داخل الفصول. وثائق (ورقية – تكنولوجية ...) لتبادل الخبرات بين العاملين بالمؤسسة. 7-3-4-2 يحرص على رضا أولياء الأمور فى تحسين أداءه. 7-3-4-3 يتبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع زملائه بالمؤسسة. 7-3-4-4 يشارك فى العمل ضمن فريق فى تطوير الأداء المؤسسى. 7-3-4-5 يتقبل النقد ووجهة النظر الأخرى لتحسين أداءه. 7-3-4-6 يتعامل بأسلوب ديمقراطى مع زملائه لتحسين العملية التعليمية 7-3-4-7 يتعامل بأسلوب ديمقراطى مع أولياء الأمور لتحسين العملية التعليمية
المعيار الرابع: طرق وأساليب التقويم: 7-4-1- تقويم أداء المتعلمين 7-4-1-1 يستخدم أساليب التقويم الشفهي · أدوات التقويم التى يستخدمها المعلم. · مواصفات الاختبارات. · أنشطة المتعلمين المستخدمة فى تقويم أدائهم. الاختبارات المستخدمة ومدى صلاحيتها لقياس المستويات العليا فى التفكير. 7-4-1-2 يستخدم أساليب تقويم التحريري (مقالى / موضوعى) 7-4-1-3 يستخدم أساليب تقويم العملى 7-4-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين 7-4-1-5 يصمم أدوات لتقويم الجانب المعرفى بمستوياته 7-4-1-6 يصمم أدوات لتقويم الجانب المهارى 7-4-1-7 يصمم أدوات لتقويم الجانب الوجدانى 7-4-1-8 يوظف الأنشطة الصفية لتقويم أداء المتعلمين 7-4-1-10 يوظف الأنشطة اللاصفية لتقويم أداء المتعلمين 7-4-1-11 يستخدم أدوات مقننة لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم 7-4-1-12 يصمم أداوت تقويم تقيس المستويات المعرفية العليا.فى محتوى المادة التعليمية 7-4-1-13 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم. 7-4-2- التغذية الراجعة للمتعلمين
7-4-2-1 يعمل على تحسن اداءات التلاميذ فى ضوء نتائج التقويم · نتائج تقويم المتعلمين. · سجلات الأنشطة قبل و بعد التقويم. · دفاتر التحضير. · بطاقات تقويم الأداء المدرسى . ملف إنجاز المتعلم. 7-4-2-2 يعيد توزيع مجموعات العمل بين المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم. 7-4-2-3 يطلع المعنيين (أولياء الأمور والأخصائيين ...) على نتائج التقويم لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. 7-4-2-4 يعدل المعلم من أداءتة التدريسية فى ضوء نتائج تقويم المتعلمين 7-4-2-5 يستفيد من نتائج التقويم فى تحديد نواحى القوة والضعف فى أداءه. 7-4-2-6 يستفيد من نتائج التقويم فى تقديم برامج علاجية لذو ى صعوبات التعلم/ ذوى الاعاقة فى نتائجفى ضوء نتائج التقويم [/center] | |
|