يتبادل الخبرات والكتب والمجلات مع زملائه لتحسين العملية التعليمية.
هناك أسلوب واضح للثواب والعقاب داخل الصف.
يوجه أسئلة شفهية لتقويم المتعلمين داخل الفصل.
يراعى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم والموهوبين.
المجال الثامن
المنهج الدراسى
يوظف المعلم دليل المعلم فى عملية التدريس.
يستخدم المعلم أنشطة متنوعة إضافية (صفية لاصفية) لتحسين أداء المتعلمين.
يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعد المتعلمين على فهم الدرس.
يستفيد المعلم من دليل التقويم في تقويم أداء المتعلمين.
ترتبط الممارسات التعليمية بالمؤسسة بأهداف المنهج.
يستعرض المعلم مشكلات حياتية أثناء التدريس فى الفصل.
يشرح المعلم المنهج الدراسى مراعيا خصائص البيئة المحلية للمدرسة.
يقترح المعلم حلولاً للمشكلات التى تقابل المتعلمين.
يستخدم المعلم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة للمتعلمين (تخطيط – إدارة وقت التعلم - تنظيم بيئة التعلم - .... الخ).
يقسم المعلم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم.
يوظف المعلم المنهج الدراسى لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.
يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين.
يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى.
يشجع المعلم المتعلمين المحافظة على البيئة.
يستعين المعلم بالمواد المتوافرة بالبيئة لينفذ أنشطة المنهج.
يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة بالمؤسسة.
ينفذ المعلمون أنشطة صفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
ينفذ المعلمون أنشطة لاصفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
توجد وسائل تكنولوجيا تسهم فى تنفيذ الأنشطة الصفية
توجد وسائل تكنولوجيا تسهم فى تنفيذ الأنشطة اللاصفية
يوجد معرض للابتكارات العلمية
يوجد على الموقع الإلكترونى للمدرسة عرض للأنشطة التربوية بالمؤسسة
المجال التاسع
المناخ التربوى
- لا توجد بنود للملاحظة ( يكتفى بفحص الوثائق , وإجراء المقابلات الفردية والجماعية ) .
والله الموفق