ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي: الأحد يناير 31, 2010 5:54 am | |
| كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي:تمثل كتابة تقرير التقييم الذاتي للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم، حيث توفر وثيقة تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من أدوات، واليات، وسياق، وتحديات، وهى جميعها جوانب ضرورية لتشكيل صورة "بانورامية" للتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية، يساعد على تعرف واقع الأداء فيها استنادا إلى معايير الاعتماد المؤسسي ومتطلبات تحسين الأداء. وعادة ما يشمل هيكل هذا التقرير نتائج تقييم أداء المؤسسة وفق كل معيار من معايير الاعتماد فضلا عن ابرز جوانب التميز فى أداء المؤسسة والتحديات التى تواجهها وأولويات تحسينها.ضوابط كتابة التقرير:· تعتمد مكونات التقرير على متطلبات المعايير .· يكون التقرير تقويميا وتحليليا.· يتضمن التقرير إيجابيات وسلبيات الأداء.· يكون التقرير سهل القراءة وشاملا وواضحا، ودقيقا، وصادقا، و مفسرا.· يتضمن التقرير أدلة وشواهد وبراهين.مكونات تقرير التقييم الذاتي :يراعى عند كتابة تقرير دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة أن يشمل النقاط التالية:1- المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتي.2- السياق المؤسسي.3- تقويم الأداء.ا- المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتي:· يشمل هذا الجزء الخطوات الإجرائية التي اتبعتها المؤسسة لإجراء التقييم الذاتي لها وهى:· فريق دراسة التقييم الذاتي· خطة تنفيذ دراسة التقييم الذاتي.· أدوات جمع البيانات.2- السياق المؤسسي :ويشمل هذا الجزء البيئة المادية والاجتماعية للمدرسة مع إعطاء أمثلة تدعم ما تقول .3- تقييم الأداءيشمل هذا الجزء عرض مختصر لمدى تحقق الفعالية المؤسسية والتعليمية في ضوء المجالات الفرعية لكل مجال رئيسي، ويشمل هذا الجزء:- مستوى الأداء المدرسي في ضوء المؤشرات . - نقاط القوة / نقاط الضعف- فجوات الأداء / نقاط تحتاج للتحسين . نموذج تقرير دراسة التقييم الذاتيالمديرية .......................... الإدارة ............................ المدرسة .................الاسم | الوظيفة | المهام | ملاحظات | | | | | |
|
| | |
|
| | |
|
| | |
|
| | |
|
| |
١- المنهجيةأ- فريق العمل لدراسة التقييم الذاتي ب- خطة دراسة التقييم الذاتي المهام | المسئول | زمن التنفيذ | مسئول التنفيذ | مسئول المتابعة | ملاحظات
| تشكيل فريق دراسة التقييم الذاتي | | | | | | تجميع البيانا ت | | | | | | تحليل البيانات | | | | | | كتابة التقرير المبدئي | | | | | | مراجعة التقرير | | | | | | كتابة التقرير النهائي | | | | | |
ج- أساليب جمع البيانات : نوع الأداة | اسم الأداة | المجالات والمعايير التي استخدمت فيها | فحص الوثائق | | | الملاحظة | | | المقابلات الفردية | | | المناقشات الجماعية | | | الاستبيانات | | | طرق أخرى ترى المؤسسة
أنها مناسبة لجمع البيانات). | | |
- السياق المؤسسي :يشمل هذا الجزء البيئة المادية والاجتماعية للمدرسة مع إعطاء أمثلة تدعم ما تقول ؛ وفيما يلى أمثلة لذلك : لموقع الجغرافي للمؤسسة (ريف/ حضر/...) - حجم المدرسة - اليوم الدراسي (يوم كامل/ فترتين/ فترة ممتدة) - الخصائص الاجتماعية للمتعلمين / المعلمين (المعينين/ المنتدبين/ العقود...) - رعاية المعلمين (المادية/ الاجتماعية/ | |
|