ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: العاب ووسائل تعليمية لرياض الاطفال الخميس يناير 28, 2010 8:52 pm | |
| العاب ووسائل تعليمية لرياض الاطفال
خذ حرف وأترك حرف الهدف : 1) أن يكتب الطفل الكلمة.
2) أن يقرأ الطفل الكلمة. * طريقة العمل: يبدأ الطفل من عند السهم الأزرق ويقرأ الحروف الزرقاء فقط .يقرأ حرف ويترك حرف ثم يكتب الكلمة بجانب الصورة المناسبة .... وهكذا مع السهم الأحمر . * المواد المستخدمة: أقلام سبورة – بطاقة حروف وصور
تكوين كلمات بالبطاقات * الهدف: 1) أن يقرأ الطفل الكلمات الموجودة على الجدول. 2) أن يطابق الطفل بطاقة الحروف بالكمات. 3) أن يكوّن الطفل كلمات.
* طريقة العمل:
يقرأ الطفل الكلمة ثم يبحث عن الحروف المكونة لها بين البطاقات ثم يقوم بمطابقتها أمام الكلمة المناسبة. المواد المستخدمة: بطاقة صورمع أسماءها – سلة للحروف المتفرقة
مطابقة الصور بحرف القماش الوبري المجسم. الهدف: 1) أن يقرأ الطفل الحرف. 2) أن يسمي الطفل الصور. 3) أن يطابق الطفل الصور على الحرف الذي تبدأ به.
* طريقة العمل:
يقرأ الطفل حرف القماش الوبري، ثم يسمي الصورة التي اختارها، فيطابقها على الحرف المناسب بإلصاق الصورة عليه. * المواد المستخدمة: صور متنوعة – مجسم للحروف كبير من القماش لوبري
لعبة مطابقة الحروف الهدف : 1) أن يقرأ الطفل الحرف. 2) أن يطابق الطفل الحرف بالحرف المماثل. * طريقة العمل: يختار الطفل الحرف ثم يقوم بقراءته ثم يبحث عن الحرف المناسب من بين حروف ( الربل) و يطابقها على الحرف المشابه له في اللوح المغناطيسي. * المواد المستخدمة:
لوح مغناطيسي – أحرف من الربل .
التصنيف الهدف : أن يصنف الطفل الأدوات إلى ( كبير – صغير) ، ( حار – بارد ) ، ( قاسي – لين ) ، ( سريع – بطيء) ، ( ثقيل – خفيف ). * طريقة العمل : يقرأ الطفل الخاصية بمساعدة الصورة الناطقة التي وضعت على البطاقة المخصصة لها ذو الشكل الدائري ثم يقوم بالتصنيف على البطاقة حسب الخاصتين . * المواد المستخدمة : مواد مختلفة تشير إلى الخواص المذكورة أعلاه – بطاقات مقصوصة بشكل دائري عليه رمز الخاصية المطلوبة – سلات .
اكتشف داخل الظلام أن يجرب الطفل الضوء داخل الغرفة المظلمة و خارجها. - أن يقارن الطفل قوة الضوء داخل الغرفة وخارجها . طريقة العمل: 1) يأخذ الطفل أحد أنواع المصابيح فيجربها داخل الغرفة وخارجهاوتشجعه المعلمة على ذلك ، وتكون قريبة منه في حالة خوفه من الظلام. 2) يمكن للمعلمة أن تقوم بتطوير النشاط وتقديم خبرات مختلفة للطفل مثل: - تجربة مسار الضوء. - أجسام تمتص الضوء و أجسام لاتمتص. المواد المستخدمة : زاوية تغلق من ثلاث جهات وتبطن بقماش أسود وممكن استخدام (كرتون ثلاجة كبير) – مصابيح مختلفة الإضاءة – اجسام متنوعة تمتص الضوء وأجسام لاتمتص
تطابق الفاكهه الهدف: - أن يطابق الطفل أنواع الفاكهة حسب النموذج . * طريقة العمل: - المرحلة الأولى: يقوم الطفل بملاحظة الفواكه الناقصة عن المجموعة الأولى ثم يستكملها. - المرحلة الثانية: يطابق الطفل جميع الفواكه الموجودة بالنموذج في المربعات المخصصة لها بالأسفل. * المواد المستخدمة: سلة فيها فواكه صغيرة بلاستيكية – بطاقة تشير لكيفية بدء اللعبة.
ينجذب ولاينجذب الهدف: - أن يصنف الطفل الأجسام التي تنجذب للمغناطيس والتي لا تنجذب. * طريقة العمل : 1) يمسك الطفل المغناطيس ويمرره على الأجسام التي أمامه . 2) يجذب الأشياء المصنوعة من الحديد و يضعها في السلة المخصصة لأجسام تنجذب. 3) يضع الأجسام التي لم تنجذب للمغناطيس في سلة لا تنجذب . * المواد المستخدمة: ثلاث سلات – مغناطيس كبير – مواد مختلفة ( قطع معدنية – دبابيس من الحديد – دبابيس من البلاستيك – أعواد خشبية – مفاتيح – قطع قماش ..... ). | |
|