موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
ثالثاً: المجال الوجداني 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
ثالثاً: المجال الوجداني 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
ثالثاً: المجال الوجداني 2nqcdo4 ثالثاً: المجال الوجداني 2nqcdo4 ثالثاً: المجال الوجداني 2nqcdo4

 

 ثالثاً: المجال الوجداني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : ثالثاً: المجال الوجداني Profes10
ثالثاً: المجال الوجداني Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

ثالثاً: المجال الوجداني Empty
مُساهمةموضوع: ثالثاً: المجال الوجداني   ثالثاً: المجال الوجداني I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2010 3:59 pm

ثالثاً: المجال الوجداني
Affective Domain


* هو المجال الذي يحوي أهدافاً تصف تغيرات في الاهتمامات والاتجاهات والميول والقيم والتقديرات .

* يعتبر المجال الوجداني من أصعب المجالات الثلاثة في التعامل معه وتنميته، ويرجع ذلك للأسباب التالية:

1 ـ عدم وجود تعريفات إجرائية لمكونات هذا المجال تتصف بالصدق والموثوقية .

2 ـ الحاجة إلى وقت طويل لتنمية مكونات هذا المجال .

3 ـ نواتج التعلم موقفية، أي قد تختلف من موقف لآخر، كما أنها خادعة إذ قد يظهر المتعلم غير ما يبطن .

* وقد صنف هذا المجال كراثوهل Krathwohl وزملاؤه إلى خمسة مستويات تتدرج من البساطة إلى التعقيد، من الاستقبال، إلى الاستجابة، إلى الاعتزاز بقيمة، إلى بناء نظام قيمي، إلى الاتصاف بنظام قيمي .

* فيما يلي المستويات الخمس للمجال الوجداني طبقاً لتصنيف كراثوهل:

1 – الاستقبال Receiving:

* هو مستوى الانتباه إلى الشيء أو الموضوع، بحيث يصبح المتعلم مهتماً به، ويبدأ هذا المستوى من وقت يكون على المعلم أن يجذب انتباه المتعلم، إلى موقف يكون على المتعلم نفسه أن يولي اهتماماً بموضوعه المفضل .



# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:

* يلتفت إلى، يصغي إلى، يحس بـ…، يستمع إلى، يوافق على .

@ مثال: أن يبدي التلميذ اهتماماً نحو موضوع التلوث .

2 – الاستجابة Responding:

* هو مستوى الرضا والقبول، أو الرفض والنفور، وتزداد الفعالية هنا عن المستوى السابق، فهو " يفعل " شيئاً إزاء الموضوع .

# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:

* يُقبل على، يبدي إعجابه بـ..، يميل إلى، يتحمس لـ..، يعبر عن تذوقه لـ..، يبتعد عن، يعاون في، يتطوع لـ..، يستجيب، يعبر عن استمتاعه بـ.. .

@ مثال: أن ينظّف التلميذ أسنانه بعد كل طعام .

3 – الاعتزاز بقيمة Valuing:

* هنا يرى المتعلم أن الشيء أو الموضوع أو السلوك له قيمة ويكون هذا بسبب تقدير المتعلم نفسه لهذه القيمة، ولو أن هذا التقدير هو في الحقيقة نتاج اجتماعي تقبله المتعلم تدريجياً وببطء، حتى أصبح جزءاً منه هو وتبناه، واستخدمه كما لو كان نابعاً منه هو .

* يُظهر المتعلم هذا السلوك بدرجة من الاستمرارية والثبات في المواقف المناسبة، بحيث يشتهر عنه أنه يتصف بهذا الاتجاه أو المعتقد أو القيمة، وسعيه إلى إقناع الآخرين بها، وإخلاصه وتفانيه فيها .

* تصبح الأهداف في هذا المستوى المادة الأولية التي ينمو منها ضمير الفرد وتتدخل في ضبط سلوكه .

# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:

* يستحسن، يبدي رغبة مستمرة في، ينمو شعوره نحو، يتحمل مسئولية، يسهم بنشاط في، يكون اتجاهاً نحو، يحترم، يُعظّم، يهاجم، يشجب، يذم، يعارض.

@ مثال: أن يثق المتعلم بقدرة العلم والتكنولوجيا في حل مشكلاتنا .

4 – تكوين نظام قيمي Organization:

* يكسب المتعلم في تفاعلاته مع مجتمعه التعليمي (النظامي، وغير النظامي) قيماً متعددة . وعندما يصل إلى درجة كافية من النضج يبدأ في بناء نظام خاص به لهذه القيم، تترتب فيه قيمه، ويتضح فيها السائد والمسيطر منها على السلوك من الأقل تأثيراً فيه .

* هذا البناء القيمي للمتعلم ليس ثابتاً، بل يمكن أن يحدث فيه تعديل مع كسبه لقيم جديدة.



* حبذا لو كانت القيم التي نكسبها لتلاميذنا متجانسة متوافقة داخلياً، وليس بينها تعارض، فهذا يقوده في المستقبل إلى تكوين فلسفة للحياة، ولكن كثيراً ما يكون الواقع غير هذا .. فقد تجعله قيمه حريصاً على أداء شعائر دينه، ولكن يسمح لنفسه أن يغش في عمل، أو لا يتقن مهمة أُكلت إليه .

# تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:

* يؤمن بـ..، يعتقد في، يضحي في سبيل .



@ مثال: أن يتبنى التلميذ القيم العلمية .

5 – الاتصاف بتنظيم أو مركب قيمي، والإيمان بعقيدة Characterization by a Value Complex:

* القيم التي يتبناها الفرد على هذا المستوى تكون قد وجدت لها مكاناً في الهرم القيمي له، وأصبحت ضمن نظام يتوفر فيه توافق واتساق داخلي يتحكم في الفرد .

* في هذا المستوى يصل الفرد بعملية التبني الذاتي للقيم إلى القمة، بحيث تلون نظرة الإنسان إلى الكون، وتكون فلسفة له في الحياة .

* من الأهداف التي تنتمي لهذا المستوى:

ـ أن يكوّن الفرد نظاماً للسلوك ينبني على مبادئ أخلاقية تقوم على قيم معينة (الدين، أو التضحية في سبيل الوطن، أو خدمة الإنسانية .. الخ) .

ـ أن يكوّن الفرد فلسفة متناسقة للحياة .

* يتضح من التناول التفصيلي السابق للمجال الوجداني أن المبدأ التنظيمي الذي يقوم عليه تصنيف كراثوهل لهذا المجال: هو التبني الذاتي والاستيعاب الداخلي . فعلى المستوى الأدنى نجد أقل قدر من المشاركة والالتزام، وعلى المستوى الأعلى نجد أن القيم والاتجاهات تتشربها شخصية الفرد وتتحكم في أخلاقياته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : ثالثاً: المجال الوجداني Collec10
ثالثاً: المجال الوجداني Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

ثالثاً: المجال الوجداني Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثالثاً: المجال الوجداني   ثالثاً: المجال الوجداني I_icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 11:14 pm

ثالثاً: المجال الوجداني 572-Thansk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثالثاً: المجال الوجداني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: التدريب والتنمية المهنية-
انتقل الى: