موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
ثانياً: المجال النفسحركي 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
ثانياً: المجال النفسحركي 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
ثانياً: المجال النفسحركي 2nqcdo4 ثانياً: المجال النفسحركي 2nqcdo4 ثانياً: المجال النفسحركي 2nqcdo4

 

 ثانياً: المجال النفسحركي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : ثانياً: المجال النفسحركي Profes10
ثانياً: المجال النفسحركي Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

ثانياً: المجال النفسحركي Empty
مُساهمةموضوع: ثانياً: المجال النفسحركي   ثانياً: المجال النفسحركي I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2010 3:56 pm


ثانياً: المجال النفسحركي
Psychomotor Domain


* هو المجال المهاري، خاصة ما يتصل بتنمية الجوانب الجسمية الحركية والتنسيق بين الحركات .

* الأهداف التعليمية في المجال النفسحركي تصاحب الخصائص المعرفية والوجدانية لكن الخصائص النفسحركية تغلب على استجابات المتعلمين.

* تصنيف زايس Zais:

* أورد زايس Zais تصنيفاً مبسطاً لهذا المجال، يبدو مفيداً لصياغة الأهداف التعليمية النفسحركية، وجعله من أربع مستويات هي:

1 ـ ملاحظة أداء شخص ماهر .

2 ـ تقليد العناصر الأساسية للمهارة .

3 ـ التمرين، ويتضمن تكرار تتابع عناصر المهارة، مع تقليل الجهد المبذول في الأداء تدريجياً .

4 ـ إتقان المهارة مع احتمال زيادة هذا الإتقان .
* تصنيف أنيتا هارو Anita Harrow *


* يقسم هذا التصنيف المجال النفسحركي إلى ست مستويات هي:

1 – الحركات الانعكاسية Reflex Movements :

* هي حركات لا إرادية بطبيعتها، وتظهر في مرحلة مبكرة من العمر، سواء كانت منعكسات الحاجات الأساسية، أو منعكسات حفظ التوازن والحركات الدفاعية .

2 – الحركات الأساسية Fundamental Movements :

* تنشأ من تجمع حركات منعكسة في أنماط أساسية، ويُستعان بها في أداء الحركات الإرادية مثل المشي والجري والقفز والرفع والجذب وتناول الأشياء .

@ أمثلة:

ـ أن يدحرج المتعلم كرة لزميل له .

ـ أن يمسك المتعلم القلم ليكتب .

3 – القدرات الحركية الحسية Perceptual Abilities:

* يحتاج المتعلم أن يدعم هذه القدرات بالنضج، وخبرات التعلم المناسبة التي تصل به إلى درجة من التحمل والمرونة، تجعله يؤدي النشاطات الحسية بمهارة، مثل القدرة على التمييز حسياً بين أشياء متشابهة كقطع العملة مثلاً، أو القدرة على التنسيق بين اليد والعين للقف الكرة مثلاً .

@ مثال: أن يكتب المتعلم حروف الهجاء نقلاً عن نموذج يوجد أمامه .

4 – القدرات الجسمية Physical Abilities:

* هي الحركات التي تتصف بالقوة والرشاقة والمرونة والتحمل، ولذلك فإن الأهداف بهذا المستوى تركز على النمو الجسمي السليم للقيام بحركات في مستوى أعلى . كما أن الخبرات التعليمية هي التي تهذب القدرات الحركية الحسية والجسمية .

@ مثال: أن يؤدي المتعلم ست ضغطات من وضع الانبطاح .

5 – الحركات الماهرة Skilled Movements:

* يُتوقع من المتعلم في هذا المستوى أن يكون قادراً على القيام بمهارات حركية عالية، كأن يكون المتعلم بعد ثلاثة أشهر من تدريبه على الطباعة قادراً على طباعة 30 كلمة في الدقيقة بما لا يزيد عن 3 أخطاء، أو أن يتقن حركة الشقلبة في الجمباز .

‌‌‌‌‌@ مثال: أن يصوب المتعلم كرة إلى الهدف بدقة .

6 – التعبير الحركي المبتكرNondiscursive Communication Movements :

* بعد أن يكتسب المتعلم المقدرة على أداء الحركات الماهرة، فإنه قد يستطيع الابتكار والإبداع في أداء الحركات، بحيث يضفي عليها تعبيراً وإبداعاً وجمالاً، مثل حركات المتعلم الابتكارية لتوصيل معاني للآخرين في تمثيلية درامية على المسرح المدرسي .

* ملاحظة هامة: واضح من تصنيف أنيتا هارو للمجال النفسحركي أن المعيار في التدرج هو التخلص من الحركات الزائدة، وتقليل الجهد الإرادي في العمل بحيث تتم كثير من الحركات بصورة روتينية آلية، ليولي المتعلم اهتماماً أكبر للجانب العقلي من المهارة مما يؤدي به إلى التجديد والابتكار . ويظهر هذا واضحاً في تعلم الطفل مهارات الكتابة والقراءة مثلاً:

* على المستوى الأدنى: نجد الأفعال المنعكسة والحركات الأساسية، حيث تكثر الأفعال الزائدة والتردد وعدم الثقة، وتركيز الذهن في كل خطوة من خطوات العمل، وكل حركة من حركاته .

* وعلى المستوى الأعلى: يكون الفرد قد أصبح يؤدي كثيراً من خطوات العمل بسرعة، ودون جهد واع، فيؤدي العمل بمهارة، ويبتكر ويبرع فيه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : ثانياً: المجال النفسحركي Collec10
ثانياً: المجال النفسحركي Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

ثانياً: المجال النفسحركي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثانياً: المجال النفسحركي   ثانياً: المجال النفسحركي I_icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 11:15 pm

ثانياً: المجال النفسحركي 572-Thansk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثانياً: المجال النفسحركي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجال الثامن : المنهج الدراسى فكرة عامة والسجلات المطلوبة لهذا المجال
» ثانياً : عناصر خطة الإخلاء
» المجال الخامس
» المجال الثاني
» المجال الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: التدريب والتنمية المهنية-
انتقل الى: