عرض نموذجي لحصة المكتبة
بسم الله الرحمن الرحيم
عرض نموذجي لحصة المكتبة
*************
1- يقوم المدرس بتحديد عناصر الموضوع المراد تدريسه ويتأكد من وجود الكتب والمصادر المكتبية
المختلفة التي أعدها أخصائي المكتبة وتسهم في إثراء وخدمة موضوع الدرس
2- تحديد الأهداف المعرفية والوجدانية للدرس
3- تحديد المفاهيم ومحتويات الموضوع والمواد الاثرائية من مصادر المكتبة
4- يقوم المدرس بوضع مجموعة من التساؤلات تكون بمثابة خطة منهجية لإثارة عقول الطلاب
وتوجيهها نحو المطلوب
5- يقوم أخصائي المكتبة بإرشادهم وتوجيههم بكيفية الوصول إلى المصادر التي تخدم المنهج ( فهارس المكتبة – طريقة تنظيم الكتب والمواد وخطة تصنيفها على رفوف المكتبة – القوائم الببليوجرافية الموضوعية- الكشافات والمستخلصات .... الخ)
6- يتم تكوين جماعات من طلاب الفصل تتكون كل جماعة أو فريق عمل من خمسة أو ستة طلاب تقوم بالبحث في أحد جوانب الموضوع ويكون لكل جماعة أو فريق رئيس مسئول يقوم بتوزيع العمل وتحديد مسئولية كل فرد
7- يتم تجميع مقالات وملخصات الموضوع في النهاية وصياغتها وتحديدها بحيث يعتبر كل مقال / ملخص/ فصلا أو جزء يكمل هيكل الموضوع العام
8- تتم مراجعة ودمج المقالات / الملخصات تحت إشراف المعلم ثم تجمع حسب ترتيبها وتحذف الإجراءات المتداخلة أو المتكررة
9- تعد قائمة المراجع أو المصادر المستخدمة في تحرير المقالات بعد ضمها في سياق واحد تحت إشراف أخصائي المكتبة
10-تشكل لجنة تحرير من الطلاب لإعادة النظر في المقال / البحث واعتماد صياغته النهائية ووضع مقدمة له يتبعها بيان بمحتوياته وقائمة بأسماء فريق العمل المشارك في التحرير مع بيان المراجع والمصادر المستخدمة
11- إثبات المهارات المكتبية التي اكتسبها الطلاب في الحصة والعمل على توجيهها وتعديلها وتقويمها
12- تحديد أنشطة الدرس القادم ويشمل تكوين فريق البحث والإطلاع – كتابة قوائم الكتب التي تعالج موضوع الدرس – عمل أرشيف معلومات بالاستعانة بقصاصات الصحف والدوريات- القيام بمبادرة فردية وشخصية لتنمية الإبداع الفردي
13- تخصيص درجات من أعمال السنة للمشاركين في إعداد البحوث والمقالات بالتعاون مع مدرسي المواد المختلفة