ولعل من الأسباب والطرق التعليمية المجدية اليوم ، تلك التي تفسح المجال أمام المتعلمين للمزيد من المشاركة الفعالة في انجاز الدرس ، واستخلاص نتائجه ، وتحقيق أهدافه ، وذلك بإثارة استعدادا تهم ، وحفز مواهبهم ، وتعزيز قدراتهم على التصور والابتكار بهدف المزيد من الديناميكية والنمو.
وهذه النشرة التي بعنوان : ( استخدام أسلوب العَصْف الذهني في تدريس المواد الاجتماعية ) هي واحدة من الجهود البحثية في هذا المجال : مجال البحث عن أفضل الأساليب والطرق لإثارة المتعلمين ، وحفز قدراتهم. (1)
أولاُ: تعريف العَصفْ الذهني:
هو أسلوب لتدريس المواد الاجتماعية يقوم على إعداد الواجبات الدراسية عن طريق تقسيمها إلى مشكلات قصيرة تتحدى تفكير الطلاب ، وتتطلب الوصول الى أفكار متعددة خلال فترة وجيزة ، ويشارك فيها أكبر عدد من طلاب الفصل مع إعطاء فرصة لكل طالب للتعبير عن رأيه والمشاركة مع أفكار الآخرين.
ثانياً : أهمية استخدام أسلوب العصف الذهني في تدريس العلوم الاجتماعية:
1- يساعد على الإقلال من الخمول الفكري للطلاب.
2- يكون الرأي وطرح الأفكار دون الخوف من فشل الفكرة.
3- يشجع أكبر عدد من الطلاب على أيجاد أفكار جديدة.
4- تنمية التفكير ألابتكاري لدى الطلاب.
5- استخدام القدرات العقلية العليا ( التحليل ـ التركيب ـ التقويم ).
6- يجعل نشاط التعليم والتعلم أكثر تمر كزاً جول الطالب.
ثالثاً: القواعد الواجب مراعاتها عند استخدام أسلوب العصف الذهني:
1- تحديد وحدة تدريس مصغرة ، او مقطوعة من محتوى الكتاب المدرسي ، تحتوي على مجموعة من الأهداف ، ومعلومات من المادة الدراسية ، مع أنشطة تعليمية مناسبة ، واختبارات تقويمية.
2- عدم توجيه نقد الى أي رأي أو فكرة مهما كانت.
3- يحتفظ بالنقد حتى نهاية الحصة.
4- عدم وضع أية قيود على أفكار الطلاب وإعطائهم الحرية في عرض وجهة نظرهم مهما كانت مخالفة.
5- احترام الرأي الأخر.
6- تعزيز أي رأي وفكرة يطرحها الطالب لتشجيعه على تكوين رأي.
7- كلما كثر عدد الأفكار كان ذلك أفضل .
8- تقريب وجهات النظر بين المؤيدين لأفكار معينة.
9- معرفة الطلاب ذوي القدرات الابتكارية في طرح الأفكار والمقترحات.
10- استماع المعلم إلى آراء الطلاب والتعامل معهم لاحترام آرائهم مهما اختلفت.
رابعاً: كيف يمكن استخدام أسلوب العصف الذهني في تدريس وحدة من مادة التاريخ لطلاب الصف الثاني متوسط؟ على سبيل المثال:
*وحدة التدريس ( التنظيم الإداري في الدولة الاموية ).
أ-مقدمة:
نناول في هذه الوحدة الحضارة الإسلامية ومعالمها كمظهر من المظاهر التي تميزت بها.
ومن خلاف دراستك لذلك تستطيع أن تكتشف دور الحضارة الإسلامية وانتشار الدعوة الإسلامية في التقدم والازدهار ، لعل ذلك يدفعك الى التمسك بالدين الإسلامي والتحلي بالأخلاق الحميدة والسلوك القويم الذي يدعو اليه الإسلام.
ب- أهداف إجرائية:
بعد دراستك لهذه الوحدة تصبح قادراً على :
1- تكوين رأي في التنظيم الاداري في الدولة الاموية.
2- تفسير مفاهيم: الوالي – المحتسب.
3- تقارن بين مهام المحتسب في عهد الدولة الأموية ومهام رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الوقت الحاضر.
4- تحدد على خريطة صماء أسماء العواصم الإسلامية.
5- تناقش نظام القضاء في الإسلام.
6- تعبر عن رأيك في ديوان الجند كمظهر من مظاهر الحضارة الإسلامية.
7- تقاربين سلطات ولاة الأقاليم في عهد الدولة الأموي.
ج- اختبار قبلي:
1- لماذا قسمت الدولة الأموية إلى سبعة أقسام؟
2- اعقد مقارنة بين الشرطة في عهد الدولة الأموية والشرطة في الوقت الحاضر.
3- ماعمل القاضي في الوقت الحاضر؟
4- من الذي كان يتولى القضاء في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
د- مواد تعليمية وأنشطة:
1- خريطة العالم الإسلامي.
2- خريطة صماء للوطن العربي.
3- كتيبات عن تعاليم الشرطة والأمن والسلامة في الوقت الحاضر.
4- يسجل الطلاب في كراساتهم بعض الآيات القرآنية التي تدعو الى إخراج الزكاة.
هـ- مناقشة
1- ما أهم الدواوين في العصر الأموي؟
2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من غشنا فليس منا ) ما العلاقة بين هذا الحديث ونظام الحسبة في الإسلام؟
و- معلومات:
من مهام المحتسب في عهد الدولة الأموية تفقد الأسواق ، ومراقبة الموازين والمكاييل.
أما الوالي فهو يدير شؤون الأقاليم ويتمتع بنفس الصلاحية التي يتمتع بها الخليفة ، وكانت أهم الأعمال التي يقوم بها:
1-نشر الإسلام.
2-جباية الأموال ، توطين الأمن ، ضرب العملة.
ز- مناقشة:
1- اذكر آية فيها ذكر للدعوة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
2- الوالي يعني الخليفة. هل توافقني على هذا الرأي ؟ ولماذا؟
3- اذكر أسماء الوزارات الحالية التي يناظرها كل من الدواوين الإسلامية الآتية: ديوان الجند ، ديوان الخراج ، ديوا البريد.
ح- نشاط:
1- اكتب بأسلوبك سطرين عن عمل الوالي في الدولة الأموية.
ط- اختبار بعدي:
يقرأ الطلاب أسئلة الاختبار القبلي مرة ثانية ، ويحاول الإجابة عليها بعد دراسة هذه الوحدة. [/color][/size]