[size=12]اختصاصات ومسئوليات موجه المادة
أعمال موجه المادة
1- إعداد بيان إحصائي تفصلي عن المدارس التي يقوم بمتابعتها يشمل ( أسماء المدرسين – الوظيفة – رقم وتاريخ الأمرالتنفيذي - تاريخ الميلاد – الدرجة – أصلي/ منتدب 0000)
2- إعداد ملف خاص بالمدرسين يدرج به تقارير زيارات المدرسين داخل الفصول كصورة من دفتر الزيارات
3- يشارك الموجه الأول في إعداد حركات التنقلات والترقيات وسد العجز في مادته
4- مدي ملائمة ماقطع من المنهج مع التوزيع الوزاري – مع الاهتمام بمتابعة الدروس المتعلقة بالمتفوقين
5- المشاركة في المكتب الفني وعرض السلبيات التي ظهرت خلال المتابعة والحلول المناسبة لها
6- الاهتمام بالجوانب الفنية للمادة وعرض طرق تدريس كل جزئية من جزئيات المقررات الدراسية وإبراز النقاط الفنية للتقويم التي تحتاج خبرة خاصة قد لا تكون متوفرة لدي المدرسين خصوصا الجدد منهم
7- الاهتمام بما ورد في التوجيهات الفنية الواردة من الوزارة ونقل ما بها من أفكار إلي المدرسين ومتابعة وصول هذه التوجيهات إلي جميع المدارس
8- مراجعة الكتب الدراسية وحصر ما بها من أخطاء مطبعية أو فنية وكتابة تقرير عنها إلي الموجه العام للمادة
9- تقويم الأوراق الامتحانية لامتحان النقل وحصر ما بها من سلبيات وعرضهذه السلبيات علي الموجه العام للمادة
10- مراجعة نسبة 10 % من أوراق الامتحانالخاص بالمدارس التابع له
اختصاصات ومسئوليات الموجه الأول
من أبرز أعمال الموجه الأول
1- تنقلات المدرسين الأوائل وتوزيع المعينين الجدد علي مدار الإدارة التعليمية طبقا للمعدلات
2- تحديد مواعيد اجتماع ( المكتب الفني ) لمناقشة ما يظهر في الميدان من موجهي المراحل والإشراف علي هيئة المكتب الفني لتوجيه المادة والتخطيط لهذه الاجتماعات بكل عناية بحيث تشتمل علي المعالجة الفنية لكل جزيئات المادة وتوضيح الغامض منها
3- متابعة موجهي المراحل المختلفة مع تحديد اجتماع أسبوعي لموجهي كل مرحلة
4- عقد ندوات عامة من الموجهين والمدرسين الأوائل لربط المادة بعناصر البيئة
5- ترشيح المدرسين الذين يستحقون التدريب وموافاة إدارة التدريب بالإدارة التعليمية بأسمائهم
6- الاشتراك في الدورات التدريبية المحلية علي مستوي الإدارة التعليمية
7- متابعة تنفيذ المقررات في جميع المراحل وفقا للتوزيع الوارد من الوزارة مع الاهتمام بمتابعة تنفيذ الدروس المتعلقة بالمتفوقين
8- متابعة تسليم الكتب وحصر العجزفيها ومطالبة المسئولين بها
9- زيارة أنواع المدارس المختلفة ومتابعة أعمال الموجهين
10- مطالبة الموجهين بعمل بحوث في المقررات والأنشطة ونقد الكتب والكشف عن الأخطاء الفنية والمطبعية التي اشتمل عليها الكتب المختصة
11- عمل السجلات الخاصة لإطلاع المسئولين عليها عند الحاجة
[/size]