ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: المنهج المدرسى الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 6:40 am | |
| المنهج المدرسى</STRONG> محتويات ملف المنهج المدرسى
تشكيل الفريق السيرة الذاتية للمعلمين النصاب التدريسي للمعلمين إجتماعات دورية كل اسبوع لكل مادة تحليل محتوى المادة وتحديد المفاهيم الأساسية سجل الأنشطة الصفية واللاصفية المرتبطة بالمنهج ابحاث عن مشكلات المجتمع زيارات ميدانية للمجتمع المحلى ومؤسساته تفعيل أدلة المعلم والوسائل التعليمية المعينة خطة الأنشطة الصفية واللاصفية الأنشطة التربوية الخارجية اسهامات المعلم فى تطوير المنهج المدرسى زيارات وتقارير التوجيه وتفعيل وحدة التدريب مصادر المعرفة المتنوعة الأنشطة وارتباطها بالمنهج النشاطات البحثية أداءات شفهية وتحريرية استبيان وتقييم ذاتى -ايجاد مصادر معرفة متنوعة بالمدرسة 2- توفير فرص للمعلمين والعاملين والتلاميذ لاستخدام مصادر المعرفة المتنوعة بكفاءه3- ايجاد برامج تدريب مستمرة ومنتظمة لتأهيل العاملين نحو كيفية الاستعانة بمصادر المعرفة4- ايجاد سياسة واضحة وبرامج تضمن انضمام الجميع وازدياد مهاراتهم فى استخدام مصادر المعرفة المتنوعة باستمرار وانتظام .5- مسرحة المناهج المدرسية واستراتيجيات التعليم والتعلم التعاونى6- تدريب المعلمين على احدث اساليب المعرفة7- تحفيز استخدام التلاميذ والمدرسين لمصادر التعلممكونات المنهج ( تقسيمه )1- أهداف إجرائية 2- وسائل تعلــــــيمية 3-التمهيـــــــــد 4-المـحـتوى 5-طريقة التدريس 6-الملخص السبوري 7- النشـ ـــــاط 8- الـتقويـــم يجب مراعاة ما يلي عند صياغة الأهدافأن يكون الهد ف واضح لا يكــــون هناك أي خلاف في تفســـيره يحدد الهدف على مســـتوى التلميذ فهو مـحور العـملية التعليــية أن يكــون الهــــــــــــــــــــــــــــــــــدف قابــــــــــــــل للقـــــــياس يتضــمن عــــبارة الهدف فــعل ســــلوكي يشير الى نـــوع الأداء يتضــمن الهــدف الحـد الأدنى للأداء المـــطلوب مـــن التلمـــــيذ المجال المـعرفي معرفة ، فهم ، تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقويم المجال المهـارى ملاحظة ، تقليد ، تجربة ، ممارسة ، إتقان ، أبداع المجال الوجداني الاستقبال ، الميل ، الاستجابة ، التقدير محتوى التـــعليم حقائق علمية ، مفاهيم علمية ، مبادىء وتعميمات ، قواعد وقوانين ، نظريات طرق التدريــس إستراتيجيات التعليم والتعلم وهى 10 أستراتيجيات ينبسق من كل واحدة عدة طرق ، النـــــــــــــشاط المصاحب للمادة وسائل بصرية ، وسائل سمعية ، وسائل معملية ، غرفة الأوساط الملخص السبورى من خلال ما أستوعبه وتفهمه التلميذ ، وتم تجميعه وتعزيز الصحيح وتصويب الخطأ التقــــــــــــويم أسئلة المقال 20, أكتب . أشرح – أسئلة موضوعية 80, أكمل ، أختار ، مفهوم ،رسم
كيفية التمكن من بنية المادة العلمية وفهم [center][center]طبيعتها تُوظـــــف المـــادة العلمــــية فى أنشطة تعليمــية تحــليل بنية المـــادة العلمـــية لعـناصرها الأولية إستخــدام مصــطلحات المــــادة بطريقة صحيحة توضــيح المفــاهيم الرئــيسـية للمـــادة العلــــية متابعـــة أحـدث التطـورات للمـــــادة العلمــــــية ربـط مفـاهيم المــادة بالمـواد الدراســية الأخرى ربط مفـــــاهيم الدرس بتطبيقات حياتية معاصرة استخدام تكنولوجيا الحاسب الألىوالبث الفضائى توظيف المـوارد المتاحــة للتـــجارب العــــــملية [/center] [/center] | |
|