]خطة فريق المناخ التربوي لاعداد [b][u]برامج التوجيه والإرشاد)
الأهداف العامة للخطة :
]1- مراعاة احتياجات الطلاب وفقا لخصائص نموهم وقدراتهم وميولهم ]
[]2- التأكيد على أن البرامج والخدمات الإرشادية تخدم الطلاب حسب فئاتهم ومراحلهم الدراسية ]
[]3- تطويع برامج و خدمات الإرشاد لخدمة المنهج المدرسي .[/]
4- تسخير برامج وخدمات الإرشاد لمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .[/]
5- تقديم الخدمات الإرشادية لجميع الطلاب ]
[6- مساعدة الطلاب على اتخاذ القرار المناسب وصولا لحل مشاكلهم.[/]
[7- المرونة في تلبية الأمور المستجدة التي تخدم الطلاب في شتى المجالات .[/]
[- اكتشاف حاجات الطلاب وتحديد أساليب الإرشاد المناسبة لخدمة تلك الحاجات .[/]
[]9- استخدام نظريات التوجيه والإرشاد ومناهجه واستراتيجياتها في وقاية الطلاب وتوعيتهم وعلاجهم من بعض المشكلات التي تعيق سير تحصيلهم الدراسي وتوافقهم النفسي والاجتماعي .
] ]اسم البرنامج / الأسبوع التمهيدي
[]الميزانية
طلاب الصف الأول الابتدائي
الفئة المستهدفة
تربوي( نفسي )
المجال
]مؤشرات تحقق الأهداف
]الأهداف
]تكيف الطالب مع الجو المدرسي
\ 1- إحلال السكينة في نفس الطفل وتهيئة الجو المدرسي المناسب له .
- تيسير انتقال الطالب من محيط بيئته التي تعود عليها وألفها إلى محيط المدرسة.
[center]شواهد التنفيذ
]منظومة العمل المشاركة في التنفيذ
الإجراء
[]التوثيق المصور
قبل بداية العام الدراسي
[/
توفير الهدايا والألعاب المختلفة والمأكولات العصيرات لتوزيعها على الطلاب خلال الأسبوع، وإعداد البطاقات الملونة الخاصة بكل طالب واختيار الأماكن المناسبة لتنفيذ البرنامج وممارسة الأنشطة
[/size]
مدير المدرسة
معلم الصف الأول
] معلم التربية الفنية
[] توفير احتياجات البرنامج
]
] [center]تصوير فوتوغرافي أو فيديو
]
]صورة من الجدول
] طيلة أيام الأسبوع
إعداد اللوحات الترحيبيه و إعداد الصحف الحائطية التي توضح أهداف الأسبوع ومواعيد الحضور والانصراف توضع في أماكن بارزه ويزود ولي الأمر بصورة من الجدول .
إعداد برامج تربوية خاصة ( ألعاب مسلية – مسابقات خفيفة – أناشيد )
]
إقامة حفل ختامي في نهاية الأسبوع يحضره الطلاب وأولياء الأمور
] جميع أعضاء اللجنة
] تنفيذ البرنامج
كشف بالحالات وطريقة توزيعها
[
]يوم الثلاثاء
توزيع الطلاب على الفصول وفقاً لخصائصهم الجسمية وحالتهم الصحية والاجتماعية
الاخصائي
توزيع الطلاب على الفصول
]بيان حصر يتضمن أسماء الطلاب والمشاكل التي يعانون منها.
يوم الأربعاء
الأسبوع الثاني
حصر الطلاب الذين لم يتكيفوا مع الجو المدرسي عند نهاية الأسبوع لمتابعتهم والتعامل معهم بصورة خاصة وتحويل من تستدعي حالته إلى وحدة الخدمات الإرشادية.
الاخصائي
المعلمين
حصر الطلاب الذين لم يتكيفوا مع الجو المدرسي
مع تحيات فريق جودة المناخ التربوي بمؤسسة سيدي جمال بكفرالشيخ
اسم البرنامج / استقبال الطلاب لليوم الأول من العام الدراسي
الميزانية
] جميع الطلاب عدا الأول ابتدائي
الفئة المستهدفة
2
مؤشرات تحقق الأهداف
الأهداف
[]التزام الطالب بأنظمة المدرسة .
]تطبيق الطالب للسلوك المفترض في أقواله وأفعاله .[/size]
1- تهيئة الطلاب لبداية جادة لعامهم الدراسي الجديد .
2- تعريف الطلاب بأنظمة المدرسة والمستجدات التربوية لهذا العام .
3- تبصير الطلاب بالسلوك المفترض منهم داخل المدرسة حسب ما ورد في قواعد السلوك والمواظبة.
شواهد التنفيذ
وقت التنفيذ
منظومة العمل المشاركة في التنفيذ
الإجراء
[ م
الدور
المشارك
[/ محضر تشكيل اللجنة
قبل بداية العام أو في اليوم الأول
]تشكيل لجنة خاصة بالإشراف على البرنامج واستقبال الطلاب والترحيب[/size]
المدير
الاخصائي
تشكيل لجنة خاصة باستقبال الطلاب
1
لوحات ترحيبيه
صورة من كلمة المدير
اليوم الأول للدراسة
- استقبال الطلاب والترحيب بهم من قبل اللجنة .
-كلمة ترحيبيه لمدير المدرسة
لجنة الاستقبال
استقبال الطلاب باليوم الأول
2
كلمة لمعلم التربية الرياضية
مني الصادق /جمال أبوعرب
اليوم الأول للدراسة
إعطاء فكرة عن أهمية اللطابور الصباحي لصحة الطالب والتأكيد على تحية العلم
معلم التربية الرياضية
التمارين الصباحية
اليوم الأول للدراسة
]
]اختيار التمارين الصباحية التي تتناسب مع المرحلة العمرية وخصائص النمو
معلم التربية الرياضية
اختيار تمارين رياضية تتناسب مع مراحل النمو
كلمات ومحاضرات
اليوم الأول للدراسة
]إعطاء الطلاب فكرة عن نظام المدرسة ( بداية اليوم ونهايته – البرامج التربوية – وسائل النقل – الفناء المدرسي – مرافق المدرسة.... )[/]تعريف الطلاب بالمستجدات سواءً المناهج أو الاختبارات أو الإجازات
الوكيل
المرشد
التوعية الإسلامية
التعريف بنظام المدرسة ومستجدات العام الدراسي
لوحة حائطية تحوي أسماء المعلمين وتخصصاتهم
اليوم الأول للدراسة
]تعريف الطلاب بمعلميهم والمواد التي يدرسونها[/size]
[]وتوزيع الكتب الدراسية عليهم[/size]
] وكيل المدرسة
التعريف بالمعلمين وتوزيع الكتب
نشرات ومطويات
لوحات حائطية تحوي السلوك المفترض من الطالب
اليوم الثاني للدراسة
]إعداد نشرة خاصة بالسلوك والمواظبة وتوزيعها على الطلاب وأولياء أمورهم وإظهار اللائحة والسلوك المفترض من الطالب في مكان بارز في المدرسة
[] الاخصائيين
إشعار الطلاب بالسلوك المفترض منهم حسب ماورد في قواعد السلوك والمواظبة
مع تحيات فريق جودة المناخ التربوي بمدرسة سيدى جمال الايتدائية
[/size]