موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
فلسفة التعلم النشط ومبادئه 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
فلسفة التعلم النشط ومبادئه 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
فلسفة التعلم النشط ومبادئه 2nqcdo4 فلسفة التعلم النشط ومبادئه 2nqcdo4 فلسفة التعلم النشط ومبادئه 2nqcdo4

 

 فلسفة التعلم النشط ومبادئه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبير




نقاط : 57
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

فلسفة التعلم النشط ومبادئه Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة التعلم النشط ومبادئه   فلسفة التعلم النشط ومبادئه I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2009 11:38 pm

فلسفة التعلم النشط:
- يرتبط التعليم النشط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته.
- يحدث التعلم النشط من خلال تفاعل التلميذ وتواصله مع أقرانه وأهله وأفراد مجتمعه.
- يرتكز التعلم النشط علي قدرات التلميذ وسرعة نموه وإيقاع تعلمه الخاصين به.
- التعلم النشط يضع التلميذ حقاً في "مركز" العملية التعليمية.
- تضمن المبادرات الذاتية من التلميذ نجاح التعلم بمعني أن قابلية التلميذ للتعليم تكون أعلي درجة لها.
- يحدث التعلم النشط في جميع الأماكن التي ينشط فيها الأطفال في البيت¡ المدرسة¡ الحي¡ النادي¡ الطبيعة.
ويمكن توضيح الفرق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط كما يلي:-
مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط
وجه المقارنة التعليم التقليدي التعلم النشط
الأهداف غير معلنه للتلاميذ. معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.
دور المعلم التلقين التيسير
التعليمات يصدرها المعلم بنفسه يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات
نظام العمل يفرضها المعلم علي التلاميذ يشرك المعلم التلاميذ في اختيار نظام العمل
شخصية المعلم الصرامة والحزم الحماس – المرح – التعاون
الوسائل تعليمية تعلمية
جلوس التلاميذ مقاعد ثابتة التنوع في الجلوس وحرية الحركة
الأسئلة المعلم هو الذي يسأل غالباً يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة علي المعلم وعلي زملائهم.
التواصل في اتجاهي فقط في جميع الاتجاهات
سرعة التعلم واحدة لكل التلاميذ كل تلميذ يتعلم حسب سرعته
النواتج تذكر وحفظ المعلومات فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية وجوانب مهارية ووجدانية
التقويم إصدار حكم بالنجاح أو الفشل ويقارن التلميذ بغيره دائماً مساعدة التلميذ علي اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.
من العرض السابق يمكن تحديد أسس ومبادئ التعلم النشط كما يلي:
أسس ومبادئ التعلم النشط:
1. اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده.
2. اشراك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية.
3. السماح للتلاميذ بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض.
4. كثرة مصادر التعلم وتنوعها.
5. مراعاة حرية الاختيار.
6. اشراك التلاميذ في تقويم أنفسهم وزملائهم.
7. إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات.
8. التنوع في جلوس التلاميذ وحرية حركتهم.
9. السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية.
10. إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم.
11. السماح لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته.
12. مساعدة التلميذ في فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف.
13. إتباع طرق التدريس المتمركزة حول التلميذ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abeersaleh

abeersaleh


نقاط : 367
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

فلسفة التعلم النشط ومبادئه Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة التعلم النشط ومبادئه.   فلسفة التعلم النشط ومبادئه I_icon_minitimeالأربعاء مارس 10, 2010 11:07 pm

فلسفة التعلم النشط ومبادئه 926317361
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة التعلم النشط ومبادئه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلسفة التعلم النشط ومبادئه
» تابع فلسفة التعلم النشط وأدوار كل من المعلم والمتعلم
» التعلم النشط
» التعلم النشط
» التعلم النشط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: التــــعلم النشــــــط :: استراتيجيات التعلم النشط-
انتقل الى: