ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: التخطيط للدرس الأربعاء ديسمبر 09, 2009 8:11 pm | |
| < التخطيط للدرس > [size=16]1-مفهوم التخطيط الدراسي
انه مجموعة الاجراءات والتدابير التي يتخذها المعلم لضمان نجاح العملية التعليمية التعلمية وتحقيق اهدافها .
ويخطئ من يظن أنّ التخطيط للدرس هو مجرد عملية كتابة مجموعة من الاهداف ومجموعة من الاساليب التعليمية او مجرد كتابة موضوع الدرس في دفتر خاص يسمى دفتر التحضير ، وقد خلق هذا الظن اتجاها سلبيا نحو عملية تخطيط الدرس . -إن التخطيط منهج واسلوب وطريقة منظمة للعمل
-إنه تصور مسبق للموقف التعليمي التعلمي
-إنه باختصار عملية التفكير في كيفية النجاح في احداث التعلّم المنشود.
2- فوائد التخطيط
* ترسيخ المادة العلمية والحقائق والمفاهيم في ذهن المعلم.
* اختيار الطريقة المناسبة وكذلك الوسائل التعليمية اللازمة للدرس.
* ينمو المعلم بالتحضير من الناحيتين العلمية والمهارية، فبالعلم وتدوينه تنمو معرفته ويتعود التخطيط والتنظيم والتفكير المنطقي.
* إعداد تصور قبلي لما سيحدث في غرفة الصف وبالتالي رسم خطة تدريس مناسبة.
* تحديد دور المعلم ودور الطالب في الدرس ( مع مراعاة أن يكون دور الطالب ايجابيا في الدرس) أي ان يقوم الطالب ببعض الأعمال من اجل التعلم.
* شعور المعلم بالارتياح والثقة بنفسه.
* شعور المعلم برضى طلابه عنه.
* ازدياد انضباط الطلاب وانخفاض المشاغبة
3-خطوات التخطيط (التحضير) للدرس تحضير الدرس يجب أن يشـمـل العنـاصـر التـاليـة :
أولا:الموضوع
ويـشـيـر إلى عنـوان الـدرس ومحتـواه بشـكل عـام .
ثانيا:الصف
تـدل كلمـة الصـف على مسـتـوى التـلاميـذ الذيـن سـيعلمهـم المعلـم وضرورة استعمـال التسـمـيــات الجـديـدة
مثـل :
صـف السـادس
صـف الخامس
علوم ثالثا :الحصة
الحـصـة : وتـشـيـر الحصـة إلى موقـع الدرس في الجـدول اليومـي
مثـل : الحصـة الأولى ، الثانيـة أوالسـابعـة وللموقـع أهمية بالغـة في تعييـن أنشطة التعليم والتعلـم
مثلاً : لا يعقل أن يستعمـل المعلـم طريقـة المحاضـرة لمـدة 45 د. عنـد كون الحصـة متأخـرة في الجـدول لأن التـلاميذ في هذه الحال لا يملكون القدرة على التركيـز والمتابعـة كما أن ليس لديهم الرغبـة في الجلوس مسـتمعين طيلة هذه المدة لعوامل متعـددة كالتعـب والجـوع والنعـاس
رابعا:الاهداف
الأهـداف :
كل تحضيـر يجـب أن يتضمن عبـارات واضحـة تشـيـر إلى الأهداف التعليمية التي سيعمل المعلم على تحقيقها ويجـب أن تكون واقعيـة ومحددة تشيـر بالضبط إلى ما سيحصل عليه التلاميـذ في نهايـة الحصة .
ويتـراوح العـدد المعقـول للأهـداف بيـن 2 و 4 إذا أريد للتعلـم أن يكون فعالاً. ويمكـن للمعلم أن يكتـب الأهداف على اللوح عند بداية الحصة لأن هذا يساعد تلاميذه على ربط ما يتعلمونه ويقومون بـه من أنشطة خلال الحصة بالهدف المكتوب أمامهـم .
خامسا:التمهيد للدرس
التمهيـد أو المقدمة :
إن أهم وظيفة للمقدمة هي جذب انتباه التلاميذ للحصة والانتقال بهم تدريجياً لعملية التعلم. ويكون هذا الانتقال عن طريق طرح أسئلة أو سرد قصة لها ارتبـاط بالدرس الجديـد. وتسـمى هذه المرحلـة ( بمرحلة التشـويق أو افتتـاحيـة الدرس )
سادسا:عرض الدرس
العـرض : يحتـوي العـرض علـى 3 عنـاصـر رئيسـيـة :
- المعـلومـات أو المفـاهيـم
- كيفية تقديـم المعلم لهذه المعلـومات ( الطريقة أو خطة العمل , الانشطة , استعمال الوسائل)
- توزيع الوقت (برمجة الحصة)
سابعا:التقييم
التقييم :
مجمـوعة من الأسـئلة تطـرح علـى التلاميـذ للتـأكد من اكتسـابهم أهـداف الـدرس .
ثامنا:الفروض المنزلية
الفروض: تهـدف بشـكل رئيسي إلى محـاولة إشـغال التلاميـذ خـارج المدرسة في أشيـاء تدعـم تعلمهـم المدرسـي.
لا تـنـس إعطـاء التـلاميـذ ذوي الاهتمـامـات والقـدرات الخاصة واجبات علـى شـكل مشـاريع فرديـة أو جماعية يقـومـون بـإنجـازهـا
[/size] | |
|
atef
المهنة : نقاط : 2873 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
| |