علاماات الترقيمتوضع بين اجزاء الكلام المكتوب لتمييز بعضه وتنظيمهتنظيما يساعد القاري علي فهمه فهي تشبه علامات المرور
التي تعين علي اجتياز الطريق وهذه العلامات هي:
1_الفصله:وترسم هكذا(,)وتوضع بين الجمل المتتابعه المتصله المعني مثل
يستيقظ التلميذ,ويصلي,ويفطر ,ويذهب الي المدرسه,ويعود بعد الدراسه)كما توضع الفصله بين المنادي يا محمود,اقرا درسك او بين الشيءواقسامهمثل:الكلمه اسم,فعل,حرف
2_النقطه:وترسم هكذا(.)وتوضع في نهايه العباره التامه المعني مثل:الحق احق ان يتبع. الظلم حرام,,وعاقبته وخيمه,ولابد ان يزول.
4_النقطتان الراسيتان وترسم هكذا(
وتوضعان بين القول او مايشبه القول والكلام المقول مثل
قال المعلم:اجتهد في درسك)
ومثل (كتب ينصحه: اخلص لوطنك) كما توضعان بين المجمل وتفصيله مثل
المبتدا :اسم مرفوع يقع في اول الجمله )وبين الكلمه ومعناها مثل
مشقه:تعب)
5_علامات الاستفهام:وترسم هكذا (؟)وتوضع في نهايه الجمل الاستفهاميه مثل
متي يبدا فصل الربيع؟)
6_علامات التعجب :وترسم هكذا(!) وتوضع في نهايه الجمل المثيره للدهشه من شيء ما للالاله علي الانفعال النفسي والتاثر !عجبا لما تقول!
7_الشرطه وترسم هكذا(_) وتوضع بعد الرقم المكتوب في اول السطرمثل:
*للقراءه فوائد منها:
1_كسب المعلومات. 2_تنميه الثقافه 3_زياده الخبره
كما توضع بين ركني الجمله اذا طال الركن الاول عن طريق الوصف او العطف او الاضافه مثل:
*(التلميذ المجتهدفي دروسه صاحب الخلق الكريم_يستحق الجائزه)
وتوضع في اول السطر في حال المجاوره بين اثنين مثل الحوا بين (المدرس والتلميذ)
-اقرا يا سعيد _ماذا اقرا _اقرا قصيده شوقي
_اي القصائد؟ _قصيدته في الشوق الي الوطن .وهكذا يدور الحوار .
8_علامات التنصيص
" ") وهي قوسان مزدوجان , يوضع بينهما كل كلام منقول بنصه مثل قال الله تعالي :خذ العفو وامر بالمعروف واعرض عن الجاهلين ( الاعراف:199)
9_الشرطتان :وترسما هكذا (_ _) ويوضع الجمله الاعتراضيه مثل:
*كان عمر_رضي الله عنه_ عادلا . ويغني عنهما القوسان () مثل: كان شوقي (رحمه الله ) شاعرا