موضوع: تجربة لمعالجة ضعف التلاميذ في الإملاء الأربعاء أغسطس 26, 2009 10:39 pm
تجربة لمعالجة ضعف التلاميذ في الإملاء
طريقة الجمع : تقوم طريقة الجمع على أساس استخدام خاصية الجمع لدى التلاميذ بتكيفهم أن يجمعوا في بطاقات خاصة بهم كلمات هجائية على رسم خاص مثلا:مجموعة من كلمات تنتهي بتاء مفتوحة أو مربوطة أو كلمات تكتب بلامين أو كلمات ترسم فيها الهمزة على واو أو على ياء أو كلمات ينطق آخرها ألفا ولكنها تكتب ياء.
طريقة البطاقات: وهي تعليم الإملاء بطريقة التدريب الفردي تعد لذلك بطاقات تكتب فيها طائفة كبيرة من الكلمات تخضع لقاعدة من قواعد الإملاء ، مثل بطاقات لكلمات في وسطها همزة مكسورة وأخرى تشتمل على كلمات آخرها همزة قبلها ساكن وثالثة على كلمات تكتب بلامين ...... وهكذا حتى تستوفي قواعد الإملاء في تلك البطاقات ، فإذا أخطأ تلميذ في رسم كلمة أعطي البطاقة الخاصة برسم هذه الكلمة ليقوم بالتدريب عليها وتشرح له القاعدة بعد التدريب متى كان في إمكانه فهمها . ومن المفيد في السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية استخدام نوع آخر من البطاقات السالفة الذكر فتعد لهم بطاقات تشتمل كل منها على قصة قصيرة أو أي موضوع مناسب وتنتزع من هذه الموضوعات بعض كلماتها ويترك مكانها خاليا وتكتب هذه الكلمات في أعلى البطاقة وعلى التلميذ أن ينقل هذه البطاقة في كراسته واضعا تلك الكلمات في أماكنها الخالية . ويمكن أن يقوم التلاميذ بعمل هذه البطاقات تحت إشراف المعلم .
mr Happy
نقاط : 2703 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
موضوع: رد: تجربة لمعالجة ضعف التلاميذ في الإملاء الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 2:06 am
بارك الله فيك ............ مشكووووووووور جدا جعله الله فى ميزان حسناتك