موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
::
الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى
::
فرق الجودة
::
الخطط الاستراتيجية
مفهوم ومبادئ ضمان جودة التعليم والاعتماد
3 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
Why not
نقاط
:
1824
تاريخ التسجيل
:
08/06/2009
موضوع: مفهوم ومبادئ ضمان جودة التعليم والاعتماد
الخميس أغسطس 20, 2009 2:31 am
مفهوم ومبادئ ضمان جودة التعليم والاعتماد
أولاً : مفهوم ضمان جودة التعليم والاعتماد:
يمكن النظر إلى مبادرة تطبيق سياسات ضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر على أنه نقلة نوعية غير مسبوقة
في مسيرة تطوير التعليم بمختلف أنواعه ومؤسساته وفقا للمعايير القياسية العالمية وبما يحافظ على هوية الأمة
لمقابلة توقعات المستفيدين النهائيين والمجتمع، وذلك باعتبار أن التعليم هو عماد التنمية والتقدم. وتنطوي هذه
المبادرة فى مضمونها العام على التطوير والتحديث المستمر للتعليم في مصر. ويتضمن هذا الجزء من الدليل كل من مفهوم
ومبادئ ضمان جودة التعليم والاعتماد.
(1) ضمان جودة التعليم:
يقصد بضمان جودة التعليم تلك العملية الخاصة بالتحقق من أن المعايير الأكاديمية المتوافقة مع رسالة المؤسسة
التعليمية قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو الذي يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على المستوى
القومي أو العالمي، وان مستوى جودة فرص التعلم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية وتنمية البيئة تعتبر ملائمة
أو تفوق توقعات كافة أنواع المستفيدين النهائيين من الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية.
(2) الاعتماد:
يقصد بالاعتماد تلك العملية المنهجية التي تهدف إلى تمكين المؤسسات التعليمية من الحصول على صفة متميزة،
وهوية معترف بها محلياً ودولياً والتي تعكس بوضوح نجاحها في تطبيق استراتيجيات وسياسات وإجراءات فعالة لتحسين
الجودة في عملياتها وأنشطتها ومخرجاتها بما يقابل أو يفوق توقعات المستفيدين النهائيين ويحقق مستويات عالية من
رضائهم. وفى ضوء ذلك فانه يمكن تعريف الاعتماد للمؤسسات التعليمية في مصر على النحو التالي:
"الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن
لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية وفقاً للمعايير المعتمدة والمعلنة من الهيئة، ولديها من الأنظمة
المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة"
ثانياً: مبادئ عملية ضمان جودة التعليم والاعتماد:
هناك مبادئ أساسية لعملية ضمان جودة التعليم والاعتماد وهى مستوحاة من النظم والممارسات الجيدة لضمان
جودة التعليم ويجب مراعاتها في التطبيق العملي سواء من الهيئة أو من المؤسسات التعليمية:
- الاهتمام بالمستفيد الأساسي (الطالب) والعناية به والحرص على تحقيق مستويات عالية من رضائه من
خلال تحقيق احتياجاته ورغباته وتوقعاته.
- القيادة والحوكمة الموجهة بالفكر والتخطيط الاستراتيجي والموضوعية والشفافية والعدالة.
- نمط الإدارة الديمقراطية ،التي تعتمد المشاركة الفعالة لكافة الأطراف ذات المصلحة وتستخدم التفويض
والتمكين في سلطات اتخاذ القرارات وتتقبل النقد.
- الابتكار والإبداع بغرض التغيير الهادف والتحسين والتطوير المستمر.
- الاستقلالية بما يضمن احترام المؤسسة التعليمية ومسؤوليتها في إدارة عملياتها وأنشطتها الأكاديمية والإدارية.
- الالتزام وعدم التخلي عن المسؤوليات والواجبات التي تحددها الأدوار الخاصة بالمؤسسات أو الأفراد.
- التعلم المستمر من جانب المؤسسة والمعتمد على الاستفادة من الخبرات المتراكمة وتقبل الأفكار الجديدة والانفتاح
على العالم
- المنافع المتبادلة بين جميع الأطراف ذات العلاقة بالمؤسسة التعليمية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس
ومعاونيهم وعاملين والأطراف المجتمعية.
- الاهتمام بالعمليات التشغيلية والفنية في المؤسسة ،التي تقوم بإنتاج الخدمات التعليمية والبحثية والمجتمعية.
- الاهتمام بالتغذية المرتدة والحرص على جمع المعلومات وتوثيقها ،لتفهم ردود الأفعال والاستفادة منها لتحسين
وتطوير مخرجات النظام المؤسسي.
أعجبني
لم يعجبني
Abu Arab
نقاط
:
286
تاريخ التسجيل
:
11/06/2009
موضوع: رد: مفهوم ومبادئ ضمان جودة التعليم والاعتماد
الإثنين أغسطس 31, 2009 11:22 pm
أعجبني
لم يعجبني
mr Happy
نقاط
:
2703
تاريخ التسجيل
:
26/03/2009
موضوع: رد: مفهوم ومبادئ ضمان جودة التعليم والاعتماد
الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 7:22 pm
أعجبني
لم يعجبني
مفهوم ومبادئ ضمان جودة التعليم والاعتماد
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
»
مقدمة المستويات المعيارية لخريج التعليم قبل الجامعى "الهيئة القومية لضمان جودة التعليم "
»
خطة متابعة ضمان جودة المتعلم
»
خطة ضمان جودة المتعلم 2010/2011
»
خطة ضمان جودة المعلم 2010/2011
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
::
الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى
::
فرق الجودة
::
الخطط الاستراتيجية
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
::
الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى
::
فرق الجودة
::
الخطط الاستراتيجية
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--؛؛؛؛**؛؛؛؛ مدرستـــــى ؛؛؛؛**؛؛؛؛
| |--اخبار المدرسة
| |--رسالتنا
| |--من نحن ؟ ؟ ؟ ؟
| |--خطط المدرسة
| | |--خطة العمل السنوية
| | |--خطة التحسين المدرسى
| | |--الآئحة التنفيذية
| | |--لأئحة الجزاءات
| | |--لأئحة التحفيزو الاثابة
| | |--لائحة المتعلم
| |
| |--مجلس الامناء
| |--البوم الصور
|
|--خدمــــــــات الطــــــــــلاب
| |--لوحة الشرف
| |--نتائج الامتحانات
| | |--الصف الاول
| | |--الصف الثانى
| | |--الصف الثالث
| | |--الصف الرابع
| | |--الصف الخامس
| | |--الصف السادس
| |
| |--نصائح غالية
|
|--المنتديــــــــــــات التعليميـــــــــــــة
| |--الغة العربية
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--اللغة الانجليزية
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--الرياضيات
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--العلوم
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--الدراسات الاجتماعية
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--التربية الدينية
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--الحاسب الالى
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--الانشطة والمهارات
| |--الموسوعة العلمية
| |--التكنولوجيا والوسائل التعليمية
| |--بنك الاسئلة
| |--الصف الاول
| |--الصف الثانى
| |--الصف الثالث
| |--الصف الرابع
| |--الصف الخامس
| |--الصف السادس
|
|--رابطة معلمى المدرسة
| |--خدمات نقابية
| |--مكتبة البرامج
| |--كادر المعلم
|
|--الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى
| |--مقدمة عن الجودة
| |--فرق الجودة
| |--الخطط الاستراتيجية
| |--فريق الرؤية والرسالة
| |--فريق القيادة والحوكمة
| |--فريق الموارد البشرية والمادية
| |--فريق المشاركة المجتمعية
| |--فريق توكيد الجودة والمسائلة
| |--فريق المتعلم
| |--فريق المعلم
| |--فريق المنهج
| |--فريق المناخ
| |--فريق التقييم الذاتى
|
|--وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم
| |--التدريب والتنمية المهنية
| |--دورات تدريبية داخلية
| |--دورات تدريبية خارجية
| |--ابحاث وابداعات المعلمين
|
|--الأمن و السلامة
| |--خطة الامن والسلامة
| |--طبيب المدرسة
|
|--التــــعلم النشــــــط
| |--استراتيجيات التعلم النشط
| |--استراتيجيات التدريس الحديثة
| |--انجازات مدرستى فى التعلم النشط
| |--مجلة التعلم النشط
| |--صور تفعيل البرنامج
|
|--مركـــــز المعلومـــــات والاحصـــــــاء
| |--احصائيات هامة
|
|--*** شــــــــــــئون الطلبــــــــــــــة ***
| |--احصائيات طلابية
|
|--رياض الأطفــــــــــــــــــــــــــــــــــال
| |--أنشطة الروضة
|
|--نـــــــــــــادى اعضـــــــــاء المنتـــــــــدى
| |--ملتقى الاعضاء
| |--ملتقى الترحيب والتهانى
|
|--نفحـــــــــــــــات ايمانيـــــــــــــــة
| |--أدعية وأذكار
| |--موضوعات دينية
|
|--ركــــــــــــــ الأسرة ـــــــــــــــــن
| |--كيف نربى أبنائنا ؟ !!!
| |--علمتى الحياة
|
|--نـــــــادى الترفيــــــه والالعــــــاب
| |--هيا بنا نلعب
|
|--الاقتراحـــــــات والشكــــــــــاوى
|--اقترحات الزوار
|--شكاوى الزوار