ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: التعلم من خلات الرمال الخميس أغسطس 13, 2009 4:06 am | |
| التعلم من خلال الرمل
تعلم الرياضيات من خلال الرمل
هذه ترجمة لأحدى الكتب الإنجليزية التى تتحدث عن كيفية تنمية الطفل فى مختلف مجالات النمو باستخدام الرمل ويعرض هذا الدرس كيفية تعليم الأطفال لفكرة "النموذج "وهو التتابع والتكرار وفقا لقاعدة ما
الأهداف : تميز وتصميم النموذج واستخدام الألفاظ الرياضية المناسبة العدد المقترح : أكثر من (4) أطفال التجهيزات : رمل رطب موضوع فى حوض كبير أو صغير للرمل مجموعة من الطباعات التى يمكن استخدامها في عمل أشكال شيقة فى الرمل الأعداد تأكد من ان الرمل مبلل ولكن ليس بشدة دق عليه حتى يصبح مستوى وذو سطح ناعم وأملس وحاول ان تطبع أشكال باستخدام الطبعات المختلفة التطبيق: فى البداية شجع الأطفال على اكتشاف الرمل والطبعات من خلال اللعب الحر وتجريب شكل المطبوع على الرمل شجعهم على تكرر النموذج او الشكل الذي اختاروه اسمح لهم بالتجربة أكثر من مرة قبل الانتقال إلى المرحلة التالية الان قم بأعداد نموذج وادعوهم لتقليده "لاحظ هنا انك خلال هذا الفترة تستعمل الألفاظ الرياضية المناسبة وتشجع الأطفال على استعمالها " والان هل يمكن للأطفال وصف ما قاموا بعمله ؟ هل يمكنهم ان يخبروا الاخرين كيف يمكنهم ان يقلدوا نماذجهم ؟ ملحوظة :لاحظ انه لكى يكون النموذج واضح يجب ان تكون من تحته ناعمه ومستوية امتداد الدرس : ما هى هذه الإشكال ؟ ما هو نوع النموذج الناتج؟ هل ترى أشياء أخرى يمكن ان نستعملها لعمل نماذج مختلفة ؟ هل يمكن عمل مجموعة متنوعة من النماذج ؟ ما هو الشكل التالي الذي يكمل النموذج الذي معك؟ لاحظ هنا ان اغلب النماذج تمسى باسم الحرفين "a,b" حيث يرمز الى العنصر الأول بa""ويرمز للعنصر الثاني بb""فإذا كان النموذج يتم تصميمه باستخدام شجرة ونخلة مثلا فيكون
شجرة شجرة نخلة شجرة شجرة نخلة شجرة شجرة نخلة .......... a a b a a b a a b وتتعدد المسميات ويتعقد النموذج أكثر فيصبح Aaaabbbaaaabbbaaaabbb Aabbbbaabbbaabbbaabbb
وقد يكون النموذج متنامى مثل الاتى : البدء برسم دائرة ثم رسم العينان ثم الانف ثم الفم ثم الشعر ......................الخ
| |
|
atef
المهنة : نقاط : 2873 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
| موضوع: التعلم من خلال الرمال الأحد أغسطس 23, 2009 5:00 pm | |
| | |
|