دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
موضوع: وسائل التقييم الثلاثاء أغسطس 11, 2009 7:07 pm
وسائل التقييم
أولاً : الاختبارات الشفوية : وسيلة من الوسائل الشائعة في تقييم عملية التعلم ، وفيها يختبر المعلم تلاميذ الفصل الواحد شفوياً بدلاً من الاختبار التحريري ، وهذه الطريقة ناجحة بشكل جيد إذا كان عَدَدُ طلاب الصف قليلاً 0 إلا أن هذه الطريقة في الاختبار تعتريها نقاط الضعف التالية : 1) احتمال انتقال الإجابة الخطأ من الطالب المخطىء الى الطالب المجاور 0 2) قد تشكل الإجابة الخطأ إحراجاً للطالب المخطىء أمام زملائه 0 3) عدم تحقق العدالة لأن الأسئلة التي توجه لبعض الطلاب تختلف في مستواها فقد تكون سهلة لطالب وصعبة لآخر 0 4) لا تعطي للطالب الفرصة اللازمة للتفكير في الإجابة في غالب الأحيان 0 5) غالباً ما تكون الأسئلة الشفوية تفتقر للعمق لأن الأسئلة التي تسبر غور المادة تحتاج إلى تفكير عميق وتحتاج إلى الوقت الطويل للتفكير بالإجابة 0 ومع ذلك أرى أن الاختبارات والامتحانات الشفوية لها من المحاسن التي لا يمكن تجاهلها ، وأهمها أنها تنمي في الطالب الجرأة وقوة الشخصية وتجعل الطالب يقظاً منتبهاً إلى السؤال حريصاً على الاستماع إلى إجابة الغير 0 ثانيا : الامتحانات التقليدية أو اختبارات المقال : وهي الامتحانات المقالية التي توزع على الطلاب وتكون إجاباتها تحريرية يجيب عليها الطلبة جميعاً في آن واحد 0 وغالباً ما تكون الإجابات طويلة وتحتاج إلى الشرح والكتابة وتبدأ الامتحانات المقالية غالباً بالصيغ التاليـــة : ( ماذا ، مَنْ ، أين ، أي ، أذكر ، لخص ، صف ، قارن ، اشرح ، ابحث )
وللاختبارات المقالية ميزات وعيوب يمكن تلخيصها فيما يلي : مزايا الاختبارات المقالية : 1) تخلو من التحيز حيث توزع على جميع الطلبة في آن واحد 0 2) أكثر دقة من الاختبارات الشفوية وتبعد تدخل المدرس في إجابات الطالب 0 3) يمكن الاحتفاظ بنتائج الامتحان ليطلع عليه الجميع ( مدير ، موجه ، ولي أمر… ) 4) سهلة التحضير والبناء 0 5) يمكن إستخدامها في كل المواد الدراسية والتعليمية 0 6) تتيح للطالب فرصة تنظيم أفكاره والتعبير عنها بشكل منطقي 0 7) تدرب المتعلم على الكتابة وتحسين الخط 0 تعطي الطالب الحرية الكاملة للإجابة بأسلوبه الخاص وبالشكل الذي يراه مناسباً 0 عيوب الاختبارات المقالية : 1) إن أسئلة امتحان المقال لا تكون مُمَثّلَةً لتحصيل الطالب 0 2) تتأثر هذه الأسئلة إلى حد كبير بعوامل كثيرة مثل التهجئة ، حسن الخط الإخراج0 3) تصحيح الأسئلة المقالية يحتاج إلى جهد ووقت كبير إذا كان عدد الطلاب قليلاً ، فكيف إذا كان العدد كبيراً ؟ 4) يعتمد تصحيح الأسئلة المقالية على رأي المصحح ، وقد يختلف التقدير من شخص لآخر على نفس الإجابة 0 ثالثاً : التقارير والمناقشات : إن التقارير والمناقشات والمذكرات التي يكتبها التلاميذ يمكن اعتبارها وسائل هامة من وسائل التقييم ، فالتقرير والمناقشة والمذكرة يمكن أن تصبح ذات قيمة كوسيلة تربوية هامة من وسائل التقييم لأن هذه الوسائل تتيح للتلميذ أن يُظهر قدرته على التعبير والتنظيم والتعميم 0 ويدخل ضمن هذه التقارير والمناقشات الواجبات المنزلية ، الأبحاث القصيرة التي يكتبها الطلاب ، الملخصات التي يقوم الطلاب بتجهيزها 0 ************************ رابعاً : الاختبارات المقننة : الاختبار المقنن : الاختبار الموضوعي في الصورة التي تحددت معاييرها ويعتبر الاختبار مقنناً إذا كان قد أعطى لعدد عظيم من الأفراد ليرينا ما يمكن أن تتوقعه من غيرهم من الأفراد في نفس السن أو نفس المرحلة إذا ما طبق عليهم نفس الاختبار 0 ومن الاختبارات المقننة : 1) اختبارات الذكاء 2) الميول الخاصـة 3) الاختبارات التشخيصية للمواد الدراسية 4) اختبارات التحصيل 5) تقديـــر المدرس خامساً : الاختبارات الموضوعية : وهذه الاختبارات ثمرة من ثمار الاختبارات المقننة وهي وسيلة أمكن من خلالها التغلب على مساوىء الامتحانات التقليدية وسوف نفرد لهذا النوع من الأسئلة فصلاً خاصاً إن شاء الله 0 سادساً : ملاحظات المدرسين : إن ملاحظة المدرس لطلابه أمر في غاية الأهمية ، فمن خلال الملاحظة يمكن تقييم السلوك الناتج عن الأهداف التعليمية خاصة الوجدانية والعاطفية والاجتماعية ، فيجب على المعلم أن لا يهمل هذا الجانب عندما يسأل عن مستوى طلابه وتقديره لهم 0 سابعاً : التسجيل اليومي لسلوك التلاميذ : أن يخصص المعلم سجلاً للطلاب يدون فيه تصرفاتهم اليومية ويلاحظ تدرجها وتذبذبها ، ويدرس حالات كل طالب من خلال هذا السجل الذي دون فيه كل أفعال طلابه ثم يحاول تقييم هذه التصرفات والسلوكيات ووضع خطة علاجية لتصويب الشاذ وتعزيز السلوك الجيد 0 ثامناً : البطاقة المدرسية : أن تخصص لكل طالب بطاقة في المدرسة يرصد فيها ملاحظات كل مدرس عن نفس الطالب ويتدارس المعلمون هذه البطاقة لإصدار قرار صائب عن مستوى الطالب وتحصيله وإمكاناته وتقييمه بشكل سليم 0