ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: مهنية المعلم السبت أغسطس 08, 2009 4:33 am | |
| مهنية المعلم Teacher Professionalism يلعب المعلم دوراً بالغ الاهمية والخطورة في عملية التعلم والتعليم، ويتعدى دوره ذلك إلى العملية التربوية وعمليات التنشئة الاجتماعية، ومن هنا تأتي أهمية المعلم في المجتمع، وتبرز العناية به وتقديره كإنسان وكمهني.(1)يعتبر الاعداد المهني أهم ركيزة من ركائز اعداد المعلم، حيث يهدف إلى تكوين وثقل شخصيته ليكون مهمته تربوية وتعليمية في توجيه وارشاد الطلاب ولهذا الجانب من الاعداد المهني للمعلم هدفين هما : 1- الاستيعاب الكامل لحقيقة العملية التربوية والتعليمية واهدافها. 2- الاستيعاب الكامل لاحتياجات الطلبة المختلفة، وقدراتهم ومعرفة الفروق الفردية بينهم.ومن ثم لابد من وجود بعض البرامج لاعداد المعلم مهنياًً مثل : - تزويد المعلمين بحصيلة فكرية من المعلومات والمفاهيم الاساسية في علم النفس التربوي. - معرفة اساليب الربط بين الخبرات الدراسية والوسائل التي تحقق ذلك. - الحام المعلمين بقدر كاف من المعلومات والخبرات التي تتعلق بالبيئة المدرسية وبمراحلها المختلفة. - معرفة أهمية الوسائل التعليمية لاستخدامها في الاوقات المناسبة. - دراسة أساليب التقييم المختلفة. - التدريب المستمر على الاسلوب العلمي في التفكير والابداع والقدرة على حل المشكلات. الاتجاه العالمي المعاصر نحو مهنية التعليم : الاتجاه العالمي الآن في تطوير التعليم في كثير من دول العالم يؤكد أن المعلم صاحب مهنة والتعليم مهنة، من حيث أنه نوع من الخدمة التي تقدم إلى جمهور معين (التلاميذ) وهذه الخدمة تتطلب من المعلمين التمكن من معارف ومهارات فنية معينة قائمة على الدراسة المستمرة الجادة والبحث العلمي المستمر.(2)فلم يعد التدريس على الصعيد العالمي كله خاصةً في الدول المتقدمة أو الساعين إلى التقدم مجرد وظيفة، أو حتى مجرد عمل يتطلب قدراً من المعارف والمهارات، إنما أصبح التدريس مهنة بالمعنى الكامل للكلمة، والمهنة هنا تعني - كما يتفق على ذلك كثير من المتخصصين - الفرد المتخصص، كما تعني العمل المتخصص بوجهٍ عام. وتنطوي المهنة على أربعة أبعاد هي : المعارف المتخصصة، ومهارات استخدام هذه المعارف في أداء تستند على معايير الجودة، ومسئولية والتزام خلقي يتمتع به المتخصص، وتلقي على عاتقه في شكل تقبله للمحاسبة والمساءلة أمام أعضاء المهنة وأمام المجتمع بأثره.وارتفاع مستوى هذه الابعاد الاربعة في أى مهنة ( المعارف، المهارات، المسئولية، المساءلة ) من شأنه أن يؤدي مباشرة إلى ارتفاع مستوى المكانة المهنية لهذه المهنة بين المهن الاخرى، وارتفاع المكانة المهنية يؤدي بدوره إلى ارتفاع المكانة الاجتماعية ومن ثم الاقتصادية لأصحاب تلك المهنة.مهنية المعلم في مصر : سعت مصر إلى تأسيس هيئة مستقلة متخصصة ( أكاديمية المعلم ) تعمل على وضع المعايير المهنية للمعلم كجهة محايدة مستقلة تعمل على وضع المعايير والنظم التي تساعد على تنمية المعلم مهنياً أثناء الخدمة، وتساعد هذه الهيئة على إصدار : تراخيص المعلم، معايير التنمية المهنية، تقويم جودة الجهات التي تقدم البرامج.(1)وقد تم تحديد مستويات مهنية لترقية المعلم على أساس المهارات وكفاية الأداء، وأن يكون لكل مستوى حد أدنى من سنوات الخبرة وهذه المستويات هي : المستوى1 ( كبير المعلمين ) – المستوى2 ( المعلم الخبير ) – المستوى3 (المعلم المتميز ) – المستوى4 ( المعلم الأول ) – المستوى5 ( المعلم ) – المعلم الحديث : مستوى المعلم الحديث تحت الاختبار لمدة عامين. والحد الأدنى للخبرة الزمنية في كل مستوى هو خمس سنوات للمعلم وله بعد قضاء هذه المدة الزمنية التقدم للترقية وفق المعايير الفنية المطلوبة من حيث اجتياز اختبار مهني يتم اعداده للمعلم بحيث يقيس جوانب ثقافية عامة وقدرات في التواصل اللغوي بالإضافة إلى المعارف والمهارات المطلوبة لمادة التخصص واجتياز دورات تدريبية محددة ومتفق عليها في هيكل نظام التنمية المهنية ونظم تقويم المعلم المرتكزة على المعايير القومية وتشمل هذه المعاييرمكون التنمية المهنية الذاتية ومكون التزام المعلم بالأخلاق المهنية للمعلمين. | |
|