"
مقدمة : اذا كان مفهوم الاعتمادAccreditation المعاييرو الجهات المسؤولة عن ترشيح المدارس للاعتماد التربوى "
للمرحلة الاولى لهذا العام 2008/2009 م
-------------------------------------------------------------------------------------
يشمل بداخلة ان المؤسسة التعليمية تكون قد استوفت كل من معايير الاداء الاكاديمى,والادارى الذى اقرتة الهيئة المسؤولة لهذة المؤسسة بالقدر الذى يحقق المستوى المنشود من الجودة والتميز0 وحتى تستطيع المؤسسة المرشحة للاعتماد التربوى ان تخطوا خطوات فاعلة نحو الحصول على الاعتماد فلابد ان تتوافر لهذة المؤسسة محاور اساسية تكون هذة المحاور هى الاساس عند ترشيح المؤسسة للاعتماد 0 وهذة المحاور هى :
1- اعداد المدرسة هندسيا " فكيف يتم ترشيح مدرسة تعمل خارج مبناها لوجود استكمالات بالمبنى " 0
2- اعداد المدرسة تكنولوجيا "فكيف يتم ترشيح مدرسة عددالاجهزة بها محدود ولايوجد متخصصين بل وليس بها تليفون فماذا عن النت؟ وهى تقع فى منطقة نائية " 0
3- اعداد المدرسة مهنيا وفنيا " فكيف يتم ترشيح مدرسة 90% من العاملين بها بالتعاقد وغير مدربين جيدا ولا توجد لديهم ثقافة الجودة 0
- فمن الحق القول ان اية مدرسة لا يتوافر لها جانب كبير من المحاور المذكورة اعلاة ليس من الانصاف ترشيحها للاعتماد التربوى والا من سيكون مسؤولا ويتحمل مسؤولية عدم قدرة هذةالمدرسة على تحقيق المأمول من الترشيح لها للاعتماد التربوى 0
· وبناء على ما سبق بهذة المقدمة المبسطة فان هذة الدراسة تامل فى ان يتحقق ما يلى :
- تنفيذ فعلى وعملى للمحاور والمعاييروالضوابط التى يتم بناء عليها ترشيح المدارس للاعتماد التربوى
- التركيز على ضرورة عدم انفراد جهة واحدة او معينة بترشيح المدرسة للاعتماد التربوى 0
- ان لايتم الترشيح الا بموافقة المدرسة المزمع ترشيحها ,وكذلك موافقة الادارة التعليمية التابعة لها المدرسة بل ومجلس الامناء بهذة المدرسة
- ان يتم ترشيح مدارس تم تاهيلها بثقافة وفكر الجوده او تكون تقدمت للامتيازاذا كانت مدرسه ابتدائيه