دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
موضوع: تابع غذاء الفراعنة الجمعة يوليو 31, 2009 12:30 pm
[size=16]البصل قاهر الموت.. والخس غذاء الملوك
البصل .. قاهر الموتيعتبر البصل من أقدم أنواع النباتات التي زرعها الإنسان منذ العصور التاريخيةالقديمة، حيث زُرع واستعمل كغذاء ودواء قبل الميلاد بمئات السنين، وتعددت الرواياتالتي تحدثت عن تاريخه وموطنه، والثابت منها أنه كان موجوداً في أكثر أراضي قاراتالعالم، وقد عرفه الفراعنة في مصر وقدسوه وكانوا يحلفون به، وخلدوا اسمه في كتاباتعلى جدران الأهرامات والمعابد وأوراق البردي، وكانوا يضعونه في توابيت الموتى معالجثث المحنطة لاعتقادهم أنه يساعد على التنفس عندما تعود إليهم الحياة ، وهذا ما حدث عندما تم العثور علي مقبرة رمسيس الثالث ، عندما وجد الخبراء بصلتين في عيون الملك رمسيس ، واحدة كانت موضوعة في تجويف العين والأخرى تحت الإبطالأيسر ، لاعتقادهم أن البصليساعد الميت على التنفس عندما تعود إليه الحياة، كما كانوايحرّمون تناول البصل في أيام الأعياد لئلا تسيل دموعهم، فأيام الأعياد للفرحوليس للبكاء .. ووضع أطباء الفراعنة البصل في قوائم الأغذية المقوية التي كانتتوزع على العمال الذين اشتغلوا في بناء الأهرامات، كما وصفوه مغذياً ومشهياً ومدراًللبول. أما الخس فهو غذاء الملوك وطعام الحكماء ، لأنه غني بالكالسيوم والفسفور والحديد وبه مواد مانعة للسرطان كما يحتوي علي البيتاكاروتين وحمض الفوليك ، وهو قليل السعرات ، غني بالماء ومضاد للأكسدة ومهديء للأعصاب ومنوم طبيعي ، وكان الرومان عند معاركهم وعند اتخاذ أي قرار يقومون بحرق أوراق الخس ويلتفون حولها لاستنشاقها حتي تهدئ أعصابهم !!!! الغذاء والمناعة 5×1 شدد الدكتور مجدي بدران في حديثه علي ضرورة توافر خمسة ألوان أساسية في وجبتنا اليومية، تتمثل هذه الألوان في الأحمر كالطماطم علي سبيل المثال ، الأصفر في الجزر، الأخضر في الجرجير أو البروكلي ، الأبيض في البصل أو رأس الفجل أو عيدان الخس ، البنفسجي في الكرنب الأحمر النيء أو البنجر الصيني أو الجزر البنفسجي ، مشيرا إلي الدور الذي تلعبه هذه الأطعمة الطبيعية في تقوية مناعة الجسم ضد الأمراض التي تصيبه ، حيث تقف كحائط منيع ضد غزو الفيروسات والأوبئة التي قد تصيب جسم الإنسان من فترة لأخري . كلمات فرعونية نستخدمها حتي الآن وأشار الدكتور مجدي بدران في سياق حديثه عن أهمية أغذية الفراعنة في حياتنا إلي بعض الكلمات التي مازلنا نستخدمها حتي الآن في لغتنا اليومية ، فمن أوائل الكلمات التى يستعملها الطفل المصرى كلمة "أمبو" والتى تعنى ماء أى أريد أن أشرب ماء ، وعندما تعلم الأم أبنها المشى فتغنى له "تاتا - خطى العتبة" ويعتقد أن هذه الأغنية نشأت عند تعلم الأقباط اللغة العربية لأنها تحتوى على اللغتين القبطية والفرعونية فى أغنية واحدة .
وإذا جرح الطفل أو شعر بالألم فيشير إلى الموضع ويقول "واوا" وعندما تلاعب الأم أبنها تقول له "بخ" أى عفريت أو شيطان أما إذا أرادت الأم تخويف طفلها فتقول له فى الظلام يوجد "بعبع" وهو شيطان كان يستعمله القدماء فى أعمال السحر أسمه "بوبو" ..
وكثيراً ما يبتهج الأطفال بسقوط الأمطار فيتغنون تحتها قائلين : يا نطرة رخى رخى ... " وفى بعض الأماكن الأخرى يقولون : " رخيها رخيها.. خلي البط يعوم فيها" ، فإذا اتسخت ملابس الطفل حذرته أمه من 'السخام' أي النجاسة، وتحذره من مد يده للقذراة وتقول له كلمة "كخ" ..
وعرف المصرى القديم اسم اللحمة بأسم "حات"، والعظم اسمه "بات"، والجزار اسمه "حاتي" والتى ما زالت تطلق حتى اليوم على صانع الكباب والكفتة، ومن يأكل الطعام كله نقول "حتتك بتتك" أي أنه لم يفرق بين اللحم والعظم، وقد نطلق علي هزيل الجسم "حاتا باتا" أي أنه جلد علي عظم.
ألوان طبيعية لصحة أفضل
ولايزال القرويون حين يلعبون الكرة الشراب في الجرن.. يستخدمون مفردات فرعونية مثل "الميس" الذي يصد الكرة ، ويستعملون الأعداد القديمة وأولها "سنو" ، ويصفون الشخص مفتول العضلات بأنه "عنتيل" وأصلها "عنتوري"بمعني قوي ، ويقولون عن ريح الشمال الباردة "طياب" وريح الجنوب الدافئة "مريس" ومنها أغنية : ياهوا يامريس.. نشف لي قميص .
ومن الأمثلة اليومية التى يقولها المصريين : " أخويا هايص وأنا لايص " والليص هو الطين ، ويعني أن أحواله مطينة ، وما زال يستعمل عمال البناء اليوم فى أغانيهم عندما يعملون "هوب ليصا".
ومن الكلمات الشائعة حتي الآن أننا نقول عن أول ضوء النهار أن الفجر "شأشأ" وعندما يتراجع الشخص عن عهوده نصفه بأنه "حمرأ" ، فإذا كان خفيف العقل نقول أن عقلة "تراللي" ..
وعندما تجلس المرأة القروية أمام الفرن فإنها تستخدم " الشاروقة" وهي كلمة فرعونية مكونة من لفظين هما "شي * رقة " ومعناها الحريق ، والشراق اسم نوع من الخشب الدهني الذي يساعد علي الاشتعال ، وهي تستخدم "البشكور" في دفع أرغفة العجين إلي الشاروقة ، ولانزال تستخدم "الماجور" النحاس كوعاء.
ونحن لانزال نقول "بشبش الطوبة اللى تحت دماغه" وهو الطوب بعد صب الماء عليه ليكون لينا، ومن أسماء المكاييل التي لاتزال سائدة الأردب وأصله " أرطبة" و"الويبة" و"التليس" بمعني الزكيبة.
ومن الكلمات التي تستخدم في السب والتحقير كلمة "بقف" وهو جلد النعجة، ونصف الشخص التافه بأنه "مهياص" وهي مكونة من لفظين: "مه" بمعني يملأ و"يص" بمعني التسرع والشطط، وقد تقول الفتاة لصديقتها علي سبيل المداعبة "جاتك أوا" ، وهو الوجع ..
ونقول عن الطماع أنه "يكوش"، أي يستولي علي كل شيء.. وحين يصرخ الرجل مستنجدا يقول "جاي" بمعني إلحقوني.
ولانزال نصف اليوم الحار بأنه "صهد" فإذا اشتد الحر قلنا "نقره الشمس"، وأصلها "نج" بمعني شديد و"ره" أي " رع إله الشمس ".
ونقول عن المرأة المشغولة عن ضيوفها بأنها "مطهومة" فإذا بالغت في تكريم ضيوفها قدمت لهم "كاني" و"ماني" أي السمن والعسل، أما دكان "الزلباني" فهو صانع الفطير .[/size]
atef
المهنة : نقاط : 2873 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
موضوع: تابع : غذاء الفراعنة 00000رد 000 الإثنين أغسطس 31, 2009 2:11 am