[/right] ادارة كفرالشيخ التعليمية
القطاع الأول
مدرسة سيدي جمال الابتدائية
السياق المؤسسي
تقع المؤسسة في مكان يتوسط الكتلة السكنية .
مساحة المبنى غير مناسبة لأعداد الطلبة و العاملين .
حجرات الدراسة مساحتها مناسبة لأعداد الطلبة و اعمارهم .
توجد حجرة للتأمين الصحي و المقصف يتوافر فيه الشروط الصحية .
حجرات المعلمين غير كافية ولا تتناسب مع نوعيات المواد .
توجد حجرة خاصة بالمدير وحجرة مشتركة بين الوكيل و الناظر .
توجد بالمدرسة خطة مرنة و متوازنة محددة الأهداف تتناسب مع الموارد البشرية و المادية وتنتقي المدرسة مشرف مسئول عن كل نشاط مدرب جيدا .
يشارك الطلبة في الأنشطة الاجتماعية و الثقافية ويميل معظمهم للعمل الجماعي و التعاون مع زملائهم .
تحرص القيادة المؤسسى على غرس الثقة في نفوس جميع العاملين ويشعر جميع العاملين بعدالة الادارة في توزيع العمل .
كما تحرص الادارة على الوفاء باحتياجات الطلبة بقدر الامكان وتتعاون مع المجتمع المحلي من اجل تحقيق أهدافها.
توجد مشاركة مجتمعية ضئيلة في توفير احتياجات المدرسة من تجهيزات و مستلزمات .
توظف الادارة الموارد المالية لكل مجال من المجالات المخصصة لها وتستكمل الامكانات البشرية و التخصصات المختلفة قبل بدء العام الدراسي .
توجد علاقات طيبة بين المعلمين و المتعلمين .
يستخدم المعلمين استراتيجيات التقويم الشامل .
يضع المعلمون خطط الدروس بحيث تغطي المنهج تغطية شاملة ويعتني بإعداد كل درس على حده إعدادا فنيا من
حيث المحتوى و الاساليب المستخدمة و الوسائل المعينة .
المعلمين لديهم تمكن في المادة الدراسية و يعملون على تحديثها باستمرار ويوظفون الوسائل التعليمية توظيفا فعالا
ويوظفون الكتاب المدرسي توظيفا جيدا ، ويستثيرون دافعية الطلاب باستخدام استراتيجيات التعلم النشط .
توجد جهود كبيرة لعلاج صعوبات التعلم لدى الطلاب وتقدم للطلاب التغذية الراجعة فيما يتعلق بالأخطاء الشائعة في الأعمال التحريرية و المناقشات .
توجد مشاركة مجتمعية فاعلة من خلال مشاركة المجتمع المحلي في المناسبات المختلفة مثل يوم اليتيم وتكريم الامهات المثاليات والطلاب المتفوقين كل عام في الشهادات العامة مع توفير الاتصالات بزيارات الطلاب لبعض الأماكن مثل المتاحف
والاماكن الاثرية و الصناعية .
يوجد اهتمام من مجلس الأمناء في المشاركة في كثير من الأعمال
.