إطارعمل للنجاح والجودة والفاعلية
" كل مستقبلنا فى الإبتكارية والثقافة والتعليم " وتم تدريب المدرسين على تطبيق مدخل "تجديد التقدمية "
ومن أهم ابتكارات المدرسة مايلى :
1- تحويل كل متر مربع فى المدرسة إلى بيئة تعلم ,حتى الجدران تحولت إلى بيئة تعلم
2- تغييراتجاهات المعلمين ‘زاء المنهج القومى ونظام الفصول ونظام المدرسة
3- نوجيه تنفيذ تمحور المناهج حول التلميذ بحيث لا يترك اختيار مقرر الدراسة لميول المتعلم ولكن وفق توجيه صارم من المعلم
4- تكامل المناهج الدراسية وتنسيفها أفقيا ورأسيا دون الخروحج عن إطارالمنهج القومى
5- استخدام شبكة المعلومات فى التنمية المهنية للمعلمين
ويفسر نجاح التنفيذ الإبتكارى للمنهج الفومى بتكاثف عدة عوامل منها:
القيادة المدرسية الرشيدة, وروح الفريق لدى جميع المعلمين والتلاميذ واللآباء وأعضاء المجلس المحلى ودعم ثقافة المحلية وتلاقى قوة القاعدة من التأييد الشعبى مع القوة الفوقية المتمثلة فى التشريعات السياسية والدعم السياسى وكانت انطباعات من يزور المدرسة سجلت بأربع انطباعات وجدانية هى :
1- دينمية التلاميذ والمعلمين والآباء وزوار المدرسة طوال اليوم المدرسى
2- الإعجاب بثراء بيئة التعلم
3- الإفتتان باحتضان المدرسة لكل أنواع الأنشطة الإبتكارية
4- تقدير الرعاية الفائقة لجميع التلاميذ
كما عملت المدرسة على تحويل سياسة المنهج القومى للتعليم إلى الإحساس بأنها ملكية خاصة للمعلمين وعليهم جميعا التعاون لإنجاحها .
وتقوم الخبرة التعليمية فى مدرسة كومز على ثلاث أسس هى :
1- الطريقة البنيوية الاجتماعية حيت يكون التعلم اللاحق معتمدا على التعلم السابق وأن يكون التعلم فى مواقف إجتماعية وسياق إجتماعى
2- الطريقة الحلزونية للتعلم
3- تعاون المدرسة مع أسرة الطفل