مراجعة علاقات الأسرة بالمدرسة:دراسة نقدية لربط الآباء بالتمدرس
في دراسة بحثية توصلت الباحثة إلي أن دور الأسرة هو تهيئة الطفل للتعلم و معاونته في التعليم بقدر الإمكان لرفع إنتاجيته المدرسية التحصيلية, و أن أدوار الآباء تتمثل في تمكين المدرسة من أداء واجباتها لا التفتيش عليها أو التدخل في خصائص المهنة التدريسية ,وأوضحت الباحثة الدور الذي تقوم به ألأسرة متمثلاٌ في:
· قيام الأسرة بتوفير حاجات الطفل الأساسية, ودفعه للانتظام في التعليم, و مساعدته في حل الواجبات المنزلية .
· المشارك الفعالة للأسرة في برامج المدرسة وأنشطتها خلال العمل التطوعي .
أوضحت الباحثة بعض السلبيات لربط الأسرة بالمدرسة و التي تمثلت في :-
· ليست جميع الأسر من مستوي اقتصادي و ثقافي و اجتماعي متقارب مما يؤدي إلي التميز بين الآباء في أداء المهام .
· الخضوع لتأثير الآباء ذوي المكانة الاجتماعية أحياناٌ.
· تصور بعض الآباء أن من أدوارهم التفتيش علي المدرسة .
· تناقض مطالب الأسرة أحياناٌ مع متطلبات التمدرس الناجح لذلك يصبح الآباء في حاجة إلي تعلم مبادئ التربية لكي يكون تعاونهم مع المدرسة مثمراٌ.