دور أولياء الأمور في تنفيذ الأسبوع التمهيدي :
1-تعاون ولي الأمر مع المدرسة لتحقيق أهداف البرنامج بتسجيل ابنه في وقت مبكر ومناسب مع أهمية اصطحاب ابنه معه إلى المدرسة في اليوم الأول وعند الانصرف وتفاعلهم مع أبنائهم لترغيبهم في المدرسة 0
2- اطلاع أولياء الأمور على البرنامج اليومي وأهدافه واطلاعه على خصائص النمو في هذه المرحله والتي يسهل تطبيقها في الحياه المدرسيه والأسريه بصوره تتناسب وخصوصيات البيئه المدرسيه والإجتماعيه لتهيئة البيئه التربويه الملائمه لنمو الطفل .
3- مقابلة ولي الأمر لمعلم ابنه ومعرفة متطلباته حول احتياجات الطالب من الأدوات المكتبيه التي تساعد على سهولة تعليم الطفل ومواساته بزملائه .
4-تزويد الطفل الذي يعاني من مشكلات سمعيه أو بصريه بأجهزة التصحيح البصريه أو أجهزة التعويض السمعيه .
5- تشجيع الأطفال على الكلام والتحدث والتعبير الحر الطليق وتصويب أخطائهم ومنحهم الثقه بذواتهم .
6- توفر نماذج كلاميه صحيحه ومفردات متنوعه وجمل وتعبيرات لغويه راقيه في المنزل ليتمكن الطفل من محاكاتها واكتسابها لتصبح جزءا من سلوكه اللغوي .
7-اجتناب مقارنة الطفل سلبيا بإخوانه على مسمع منه حتى لايتولد لديه الشهور بالنقص في أعين والديه وإخوانه ويطور مشاعر الكراهيه والعدوانيه تجاههم 0
8- جعل الجو النفسي والإجتماعي للطفل في المنزل جوا صالحا خاليا من التوترات والصراعات 0
9- القدوة الحسنه من قبل الوالدين في الحرص على الممارسه السلوكيه الفعليه للعبادات المفروضه والمعاملاات الطيبه مع الآخرين في جميع الأمور في المنزل والمجتمع 0
10- تعويد الطفل على العادات الصحيحه السليمه مثل نظافة الجسم من خلال الإستحمام اليومي ونظافة الأسنان والعينين والأذنين وتقليم الأظافر وما إلى ذلك 0
11- التأكيد على أهمية تناول وجبة الإفطار بالمنزل قبل الذهاب إلى المدرسة 0
12- تشجيع الطفل على الإعتماد على نفسه عند القيام بأداء واجباته المدرسيه وحثه على التفكير في حل مايتعرضه من صعوبات قبل طلب المساعده من الكبار وتوجيهه إلى ما يساعده على الوصول إلى حل أو إنجاز واجباته اليوميه المدرسيه دون تدخل المباشره من قبل الأسره 0
13- تنظيم وقت النوم والاستيقاظ للطالب والنوم المبكر لأخذ قسط كاف من الراحة استعداد ليوم دراسي 0