3) خصائص النمو الحسي :
تتضح هذه الخصائص في القدرة على الإدراك الحسي للأطفال من خلال بعض العمليات الحسية كالقراءة والكتابة والتعرف على الأشياء من خلال ألوانها ، و أشكالها ، وأحجامها ورائحتها ، والقدرة على التعرف على الحيوانات من حيث التذكير والتأنيث ، ومعرفتهم للأشكال الهندسية ، وكذلك الأعداد وتعلم العمليات الحسابية الأساسية وإدراك الحروف الهجائية وتركيبها في كلمات وجمل( مع ملاحظة صعوبة التمييز أحيناً بين الحروف المتشابهة في بداية التعليم ) وإدراك فصول السنة والمسافات والوزن .. إلخ ، ويتميز النمو الحسي للأطفال ابتداء من سن السادسة بالتوافق البصري والسمعي واللمسي والشمي والتذوقي الذي يتجه نحو الاكتمال بالتدريب في نهاية المرحلة مع وجود بعض الصعوبات الحسية لبعض الأطفال التي يمكن لنا ملاحظتها وفهمها ومعالجتهـا منذ وقت مبكر حيث يعاني ( 80% ) من الأطفال من طول النظر ، بينما يعاني ( 3% ) فقط منهم من قصر النظر( خاصية فسيولوجية في هذه المرحلة ) ، وتكون حاسة اللمس لديهم قوية .
التطبيقات التربوية :
أ- دور المدرسة :
1_رعاية النمو الحسي من خلال تركيز المعلم على حواس الطفل وتشجيعه على الملاحظة والانتباه أثناء عملية التعليم أو التعلم في الفصل وخارجه ومن خلال أنواع النشاط المرتبط بالوسائل السمعية والبصرية واللمسيه00 [right]