موضوع: تطوير التعليم ونظرة الحزب الوطنى للمنهج الجمعة يوليو 17, 2009 2:04 pm
- مناهج الدراسة : تتفق رؤية الحزب فى ان يكون هناك منهج قومى يمثل وحدة المناهج الاساسية التى تقدم للطالب فى كل مرحلة يلتزم بدراسته جميع الطلاب المصريين و يجوز ان تضع الوزارة اكثر من منهج قومى و احد للسنة الدراسية بحيث تكون البدائل متصاعدة من حيث المستوى. و يجوز الاخذ باى من هذه البدائل للوحدة اللامركزية او المدرسة بناء على درجة اعتمادها و تقييم ادائها التعليمى على ان ينعكس ذلك بالفائدة على طلابها من حيث التقييم و الانتقال الى المراحل التعليمية التالية و ينعكس على المدرسة من حيث اعتماد موازنة افضل لها تعود بالفائدة على مدرسيها و ادارتها كذلك يجوز و ضع و اقتراح جزء من المناهج على مستوى المديرية التعليمية (المحافظة)من خبراء محليين و يجوز الاستعانة بخبراء من خارج الوحدة لكن لا يجاز التدريس الا بعد اعتماد هذه المناهج من الوزارة . و من المقترح ان تترك نسبة صغيرة من المنهج للمدرسة التى تعتبر الوحدة الاساسية فى العملية التعليمية و قد تكون هذه النسبة فى صورة انشطة اضافية او اثرائية او علاجية يضعها المعلمون فى المدرسة وقد تختلف من صف لاخر بحسب مستويات الاداء و الفروق الفردية، على ان يتم الاتفاق عليها فى المدرسة و يجوز اعتبار الانتظام فى المدرسة جزاءا من التقييم .
و يراعى ان تتفق المناهج المحلية مع طبيعة الوحدة اللامركزية و ان تكون هناك مرونة من مادة دراسية لاخرى فى نسبة التطويع للبيئة المحلية و فى جميع الاحوال فان الابداع والاستخدام التكنولوجيا يجب ان يكون هدفا اساسيا للعمل داخل المدرسة تعليما و ادارة و مكونا اساسيا للمناهج . - الكتاب المدرسى : ان الحزب بجانب دعوته لدراسة هذا الموضوع و طرحه للمناقشة يتوجه بالتفكير فى ان يتم تاليف كتب المنهج القومى مركزيا و يجوز ان يكون هناك اكثر من كتاب يحقق اهداف المنهج القومى و يترك للوحدة اللامركزية او المدرسة الاختيار من بينها و فىكل الحالات يجب توفير الكتاب المرجعى على اقراص مدمجة للراغبين فى استخدامها كما يتم تخزين صورة من كتاب العمل على اجهزة الكمبيوتر .
كذلك فان رؤية الحزب تتجه نحو ابتكار وسائل لحفظ الكتاب المدرسى و انتقاله من طالب الى اخر و من سنة الى اخرى و فى كل الحالات فانة يجب قياس فاعلية الكتاب المدرسى و نسبة استخدامه و اعادة النظر فى شكله و اسلوبه و طباعته.- المعلمون و العاملون : ان احد الاهداف الرئيسية فى الانتقال نحو مشاركة مجتمعية باسلوب لا مركزى هو امكانية تقييم اداء المعلمين و العاملين بشكل افضل على ان يكون ذلك عائدا على المتيزين منهم مباشرة بالفائدة الادبية و المادية بدلا من توزيع المكافات بشكل عا على الجميع بغض النظر عن مستوى ادائهم او نتيجة عملهم .
و لابد ان يشمل النظام اسلوب التعيين و سلطات النقل الداخلية و حرية زيادة المكافات و الترقية و منح الاجازات و الاعارات فى ضوء المعايير التى تضعها وزارة التربية و التعليم و كذلك الترشيح للبعثات الداخلية و الخارجية و التدريب الدورى و قد تختلف المحافظات فيما بينها فى اسلوب الترخيص لمزاولة مهنة التدريسمثلا و نظرتها نحو اهمية التدريب المستمر لاستمرار الترخيص .
Abu Arab
نقاط : 286 تاريخ التسجيل : 11/06/2009
موضوع: رد: تطوير التعليم ونظرة الحزب الوطنى للمنهج الإثنين أغسطس 31, 2009 11:04 pm