[خطة مقترحة للنمو المدرسي في البيئة المصرية والعربية – المرحلة الابتدائية:
مقدمـــــــــــــــــــــــــــــــــة:
إن الحديث عن المرحلة الابتدائية يعني الحديث عن حجر الأساس وحجر الزاوية وعن نواة إصلاح التعليم المصري/ العربي بالكامل. لأن المدرسة الابتدائية تعتبر بداية التعليم الالزامي في مصر وأول خبرة مباشرة يواجهها الطفل في المؤسسة الحكومية الرسمية وما يكونه من انطباعات ومفاهيم وميول واتجاهات تشكل وتلون توجهاته وقيمه وانتمائه نحو الوطن ونحو المجتمع. وعلى هذا فإنه ليس بالأمر الهين أو السهل أن نقلل من شأن هذه المرحلة أو خطورتها… لأن طفل اليوم شاب الغد ورجل المستقبل.
ولعل المتابع للمستجدات الحالية من إقرار قانون كادر المعلمين الجديد الصادر في 2007 ميلادية وقرار إنشاء الأكاديمية المهنية للمعلمين وكذلك تجديد وتحديث وثيقة المعايير القومية للتعليم في مصر والتي أتت في جزئين رئيسين القدرة المؤسسية ومجتمع التعليم والتعلم كل ذلك يدعونا إلى التحرك بشكل جماعي ومنظم لنحقق الأهداف المنشودة وهي تطوير التعليم المصري والعربي من أجل الوصول لتعليم أفضل لأولادنا وبناتنا ليس فقط من أجل الحاضر بل من اجل المستقبل أيضا.
وقد جاءت القرارات الوزارية المصرية أرقام 255 الصادر في 10/09/ 2005 الخاص بالتقويم الشامل والقرار 258 الصادر في 11/ 09/2005 الخاص بمجالس الأمناء والآباء والمعلمين والقرار الوزاري 90 الصادر في 18/04/2001 ووثيقة المعايير القومية للتعليم في مصر وتصريحات السيد الدكتور وزير التربية والتعليم وما نشر عن توصيات المجالس القومية المتخصصة في مجال التعليم قبل الجامعي وما يعرضه موقع وزارة التربية والتعليم المصرية وما أعده مشروع دعم التعليم الابتدائي من خطط حتى 2011 وما حصله كاتب هذه السطور من خبرات ومعلومات من خلال العمل الميداني والاحتكاك بأعضاء هيئات التدريس بكليات التربية فقد جاء كل ذلك ليشكل مرجعا اعتمدت عليه هذه الورقة المتواضعة لتشكل نظرة عامة أولية تحتاج إلى الكثير من المراجعة وإعادة النظر وإعادة الصياغة حول رؤية كاتبها للمساهمة في دعم المدارس الابتدائية