سحر
نقاط : 1728 تاريخ التسجيل : 30/06/2009
| موضوع: باعتراف وزارة التربية والتعليم:"65" ألف تلميذ لا يعرفون القراءة والكتابة الثلاثاء يوليو 14, 2009 4:08 am | |
| باعتراف وزارة التربية والتعليم:"65" ألف تلميذ لا يعرفون القراءة والكتابة
دهش الكثيرون لتصريح وكيل أول وزارة التربية والتعليم مدحت سعد.. الذي قال فيه: إن "هناك 65 ألف تلميذ وتلميذة لا يعرفون القراءة والكتابة".. ولكن للأسف كان هذا الكلام معبرا ودقيقا.. فما سر الحياة التعليمية التي أفرزت تلاميذ "أميين"؟ فمن المسئول الوزارة.. أم الأسرة.. أم المدرسون الذين أصبح كل همهم استنزاف أموال أولياء الأمور؟!. * مدحت سعد - وكيل أول وزارة التربية والتعليم وصاحب التصريح: هذه نسبة عادية جدا ولا تدعو للقلق. فمعظم دول العالم تعاني من تلك المشكلة حتي أمريكا.. وترجع عادة إلي الفروق الفردية بين التلاميذ.. لذا وافق محافظ القاهرة دكتور عبدالعظيم وزير علي فتح أبواب المدارس الابتدائية خلال الإجازات لرفع المستوي التعليمي لهؤلاء التلاميذ.. من خلال عمل دورات تدريبية لهم وإجراء امتحانات عقب تلك الدورات ومن لم يجتز تلك الامتحانات نعيدها له حتي ينجح. خاصة أننا في مرحلة جودة التعليم والتي تتطلب تطبيق استراتيجيات التعليم النشط والتقويم الشامل في الصفوف الخمسة الأولي ولا يمكن تطبيق هذا مع الطالب الضعيف في القراءة والكتابة. * توضح ألفت إسماعيل - مدير إدارة ضمان الجودة بإدارة باب الشعرية التعليمية - الامتحانات التي أجريت علي تلاميذ الصف الأول الابتدائي حتي الصف السادس. كانت عبارة عن قطع إملائية لكل صف لمعرفة مستوي الطلاب وقدرتهم علي الكتابة والقراءة واتضح أن 65 ألفا منهم لا يجيدونها ويرجع هذا لدور الإعلام الذي لا يشجع القراءة. بالإضافة إلي غياب دور المدرسة وعدم اهتمامها بحصة المكتبة أو تشجيع الطفل علي القراءة. والمدرس الباحث دوما عن الدروس الخصوصية.. وعدم اهتمامه بالتلاميذ.. فالمشكلة تكمن في غياب الضمير. لأن الطفل المصري ذكي بدليل قدرته علي استخدام الكمبيوتر والتعامل مع المحمول.. ويجب الاهتمام برياض الأطفال لأنهم الأساس. * أما بهية حسن - مديرة الجمعيات الأهلية بالإدارة التعليمية - فتقول: هذه النسبة كبيرة جدا وترجع أسبابها إلي وجود عشوائية في خطة وأهداف العملية التعليمية مثل وجود عجز في التخصصات في بعض المدارس. فمدرس اللغة الإنجليزية يدرس الرياضيات.. هل هذا يعقل؟!.
| |
|