موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
التعلم النشط 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
التعلم النشط 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
التعلم النشط 2nqcdo4 التعلم النشط 2nqcdo4 التعلم النشط 2nqcdo4

 

 التعلم النشط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سحر




نقاط : 1728
تاريخ التسجيل : 30/06/2009

التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: التعلم النشط   التعلم النشط I_icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2009 3:17 am

تعلموا.
5. الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم) :
تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم .
6. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر ) :
تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها .
7. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة :
تبين أن الذكاء متعدد ( Multiple Intelligent ) ، و أن للطلبة أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن الممارسات التدريسية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.
ما سبق يتبين أهمية التعلم النشط في التعلم سواء كما ذكر بوضوح في المبدأ الثالث ، أو بصورة شبه واضحة كما في المبدأ الأول و الثاني و الرابع أو بصورة غير مباشرة كما في بقية المبادئ ..


 الحاجة إلى التعلم النشط ...

ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة والارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي . ويمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :
1- يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه
2- يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .
3- يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً ..
4- تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف
5- غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..
في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي :
1- يحرص المتعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات .
2- يخصص المتعلم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .
3- يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..
4- يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .

يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المواد الأخرى ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abeersaleh

abeersaleh


نقاط : 367
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم النشط   التعلم النشط I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 07, 2009 8:55 pm

التعلم النشط Zk7a8ydlzkbr




التعلم النشط 4ijeamf3tun1



أولا نرحب بالعضو الجديد وبالموضوعات المتميزة ونتمنى من جميع الاعضاء قراءة مايوجد فى المنتدى والإستفاده


منه قدر المستطاع وعدم تكرار الموضوعات حتى تتم الإستفاده المرجوة منه .

التعلم النشط Fero4ni0dz4n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم النشط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلم النشط
» التعلم النشط
» التعلم النشط
» ( تعريف التعلم النشط ..)
» (استراتيجيات التعلم النشط )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: التــــعلم النشــــــط :: استراتيجيات التعلم النشط-
انتقل الى: