موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
الادوار المتغيرة لمعلم اليوم ومسئولياته المهنية 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
الادوار المتغيرة لمعلم اليوم ومسئولياته المهنية 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
الادوار المتغيرة لمعلم اليوم ومسئولياته المهنية 2nqcdo4 الادوار المتغيرة لمعلم اليوم ومسئولياته المهنية 2nqcdo4 الادوار المتغيرة لمعلم اليوم ومسئولياته المهنية 2nqcdo4

 

 الادوار المتغيرة لمعلم اليوم ومسئولياته المهنية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : الادوار المتغيرة لمعلم اليوم ومسئولياته المهنية Profes10
الادوار المتغيرة لمعلم اليوم ومسئولياته المهنية Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

الادوار المتغيرة لمعلم اليوم ومسئولياته المهنية Empty
مُساهمةموضوع: الادوار المتغيرة لمعلم اليوم ومسئولياته المهنية   الادوار المتغيرة لمعلم اليوم ومسئولياته المهنية I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 11:56 pm

الادوار المتغيرة لمعلم اليوم ومسئولياته المهنية

--------------------------------------------------------------------------------



ان الدور المتغير لمعلم اليوم يفرض عليه مجموعة من المسئوليات المهنية التى لم تكن ببال معلم الامس ففى ظل حضارة عصر المعلومات وتحدياتها نجده مطالب بادوار متعددة يتمثل ابرزها فى الادوار التالية : -
1. كــ ملاحظ سيكولوجى
2. كــ مشخص تعلم
3. كــ تكنولوجى فنى فى عالم تقنيات التربية
4. كــ جامع معلومات لبرامج الحاسب الالى
5. كــ مرب يعمل على تنمية الشخصية ككل
6. كــ مؤلف مقرررات دراسية ومصمم برامج تعليمية
7. كــ مقوم لانجازات الطلاب التعليمية
8. كــ مرشد اجتماعى
9. كــ باحث تربوى
وغير ذلك من الادوار تعمل على اصلاح المجتمع وترقيته
القدرات الواجب توافرها لدى المعلم الفعال
ان الدراسات السيكلوجية والسسيولوجية ترجح ان المعلم الفعال هو الذى يراه تلاميذه على ان لديه : -
1. سيطرة على الموارد والمصادر التى يرغب فيها
2. خبرة وكفاءة فى مجال معين من مجالات المعرفة
3. سلطة ليكافئ ويعاقب
4. يجعل التعليم ممتعا
5. يبث فيهم الثقة بالنفس ويشعرهم بقدرتهم على النجاح
6. يسعى دوما لرعايتهم
مراحل التطور المهنى للمعلم
ان المعلم يمر خلال رحلته المهنية بالمراحل التالية :-
1. المعلم المبتدئ
وتكون فى بداية الدخول الى المهنة ويتسم اداء المعلم فى هذه المرحلة بالسعى لاستجلاء الميدان والعمل على تثبيت اقدامه
2. المعلم المبتدئ المتقدم
ويتسم اداء المعلم فى هذه المرحلة بالسعى للتجريب والندماج فى العمل المهنى
3. مرحلة الكفاءة
ويتسم اداء المعلم فى هذه المرحلة بالتمكن والاستقرار المهنى
4. مرحلة الخبير
ويتسم اداء المعلم فى هذه المرحلةبالقدرة على التحليل ( مهام عمله ) وتداول الافكار مع زملائه
5. مرحله الاخصائى
ويتسم اداء المعلم فى هذه المرحلةبالسلاسة والمرونة

اهداف تقويم المعلم

ان عملية تقويم المعلم تنهض على اساس معرفة الدور الذى يقوم به المعلم والدور الذى يجب عليه القيام به وذلك لتحقيق الاهداف التالية :
1. تحديد مدى كفاية المعلم فى اداء الادوار المنوطة به
2. التعرف على ما لدى المعلم من امكانات مختلفة
3. تخطيط برامج التنمية المهنية المستمرة بناء على رؤية علمية
4. مساعدة المعلم على تقديلر ذاته بالتفكير فى ممارساته ومراجعه اداءه


وباختصار يمكن القول بان تقويم اداء المعلم محدد بهدفين كبيرين : -
الاول – هدف تطويرى وذلك بتحديد نقاط القوة فى الاداء لتدعيمها ولمعرفة نقاط الضعف لعلاجها
الثانى – هدف ادارى وذلك للمساعدة فى اتخاذ القرارارت المتعلقة بالنقل والترقية ومنح المكافآت وتوقيع الجزاءات والاستغناء

مراحل عملية تقويم الاداء
تتضمن عملية تقويم الاداء المراحل التالية : -
1. تحديد المعايير التى يتم فى ضوئها تقويم الاداء
ويتم ذلك من خلال تعرف طبيعة العمل وتوصيفه ويشترط فى هذه المعايير ان تكون واضحة وموضوعية بشكل ييسر فهمها وقياسها وشاملة وتقع فى نطاق ادوار المعلم وما يرتبط بها من مسئوليات
2. ابلاغ المعايير للمعلمين
كى يتعرف المعلم ماهو متوقع منه وما يتوجبب عليه انجازه والمستوى المنشود
3. قياس الاداء الفعلى للمعلم
وهذا يكون بناء على المعلومات المتوافرة عن ادائه ويكون بذلك بواحد او اكثر من ادوات قياس الاداء ويكون المقياس المستخدم يتسم بخصائص هى :
· الثبات بمعنى ان يعطى نتائج متماثلة ومتشابهه نتيجة استخدامه من قبل اكثر من مقوم لاداء نفس لالمعلم فى نفس الوقت
· المصداقية بمعنى ان يقيس المقياس المهارات التى صمم لقياسها دون غيرها
· العملية بمعنى ان يكون المقياس سهل الاستخدام
4. مقارنة الاداء الفعلى بالمعايير
وذلك بهدف تحديد الانحرافات بين الاداء الفعلى والاداء المتوقع
5. مناقشة نتائج عملية التقويم مع المعلم
ليتاكد من ان عملية تقويم الاداء تمت بطريقة موضوعية وليتعرف على حقيقة اداءه فيسعى ذاتيا لتطوير ممارساته فى الاتجاه المنشود وللاتفاق معه حول سبل التطوير الممكنة ووضع الحلول المناسبة لايه مشكله تعوقه عن الوصول باداءه الى الاداء المعيارى
وهذه المرحلة تعد من اصعب المراحل التى يواجهها من يقوم بعملية تقويم الاداء لانها تتضمن مناقشة المعلم فى امور تتعلق بقدراته وامكاناته
6. المرحلة الاخيرة فى عملية تقويم الاداء هى اتخاذ القرار المناسب بالاجراءات التصحيحية
معايير تقويم اداء المعلم
هناك مجموعة من المعايير التى يمكن الانطلاق منها فى عملية تقويم اداء المعلم ولعل ابرز هذه المعايير تتمثل فيما يلى : -
· معرفة بمجال التخصص
فالمعلم الفعال لديه المام كاف بالمفاهيم الاساسية التى يقوم بتدريسها ويتقن مهارات البحث والاستقصاء الخاصة بما يمكنه من اعداد خبرات تعلم ذات معنى لتلاميذه
· معرفة بطرق واساليب التعليم والتعلم
حيث ان المعلم الفعال يمتلك مدى واسع ومتنوع من طرائق واستراتيجيات التعليم والتعلم ولديه القدرة على تشجيع وتنمية قدرات التلاميذ على التفكير الناقد وحل المشكلات واداء المهارات
· فهم عمليات التعلم
بما يمكنه من تقديم فرص للتعلم تدعو النمو العقلى والاجتماعى والشخصى للمتعلم بما يتطلبه ذلك من معرفة بكيفية تعلم التلاميذ وكيفيه نموهم
0فهم حاجات المتعلمين
ليتمكن من ابتكار اوضاع ومواقف وخلق فرص تعليمية تتلائم مع تنوع وتباين المتعلمين واختلاف الفروق الفردية التى توثر فى الطريقة والسرعة التى يتعلم بها كل منهم
· ادارة الصف وضبط النظام
بطريقة تساعد على توفير بيئة تعلم تحفز التفاعل الاجتماعى الايجابي بين التلاميذ ويحقق الاندماج تانشط للمتعلم فى عمليات التعليم باسلوب يستثير الدافعية الذاتية للتعلم وهذا يتطلب من المعلم درجة عالية من الوعى بطبيعة الفرد والجماعة
· التوصل الفعال
من خلال المام المعلم باساليب التواصل اللفظية وغير اللفظية وتوظيفها فى غرفة الصف لتعزيز البحث الايجابي والاستقصاء النشط والتعاون والتفاعل الصفى الداعم لتعلم التلاميذ وكذلك التواصل مع الزملاء واولياء الامور وافراد المجتمع المحلى للمدرسة بما يساعد على تحقيق الاهداف المدرسية بفاعلية
· التخطيط للتعلم
بالاعتماد على معرفته التامة بمحتوى المادة الدراسية ومستويات الطلاب وحاجاتهم التعليمية واهداف المنهج الدرسى فضلا عن وعيه بطبيعة البيئة المحلية للمدرسة وثقافة المجتمع
· دمج التكنولوجيا فى العمل التعليمى
وتوظيفه كادله فاعلة فى تنويع مصادر المعرفة وتعددها وبما يساعد على توفير فرص تعليمية تسهم فى اثراء بيئة التعلم الامر الذى يعظم من تعليم التلاميذ وتعلمهم ويدعم نموهم الشامل
· التقويم الشامل لاداء المتعلمين
من خلال المامه بالنواتج التعليمية المتوقعة من التلاميذ الذين يقومون على تعليمهم ومعرفته بمعايير ومستويات الاداء المقبول واتقانه لاستخدام الاساليب والاستراتيجيات التقويمية المناسبة بما يساعد على تامين النمو الشامل لتلاميذه ويحافظ على استمراره
· النمو المهنى والتطور المستمر
من خلال ممارسة التفكير والتامل على نحو مستمر فى اساليبه التعليمية والتقويم الذاتى لاثار قراراته واعماله على الاخرين ( تلاميذ – اولياء امور – افراد المجتمع المحلى – الزملاء التربويين )وتحرى الفرص التى تدعم نموه المهنى المستمر والتطوير الدائم لذاته المهنية

· الانخراط بشكل عضوى فى مجتمعات التعلم
فالمعلم الفعال يمارس عمله على نحو تعاونى مع اولياء الامور ويشركهم فى العمل المدرسى ويحرص على استثمار امكانات المدرسة والمجتمع المحلى ومصادره المختلفة فى اثراء تعلم التلاميذ وتحقيق اهداف مدرسته

أساليب وأدوات تقويم المعلم

ثمة العديد من الاساليب والادوات التى يمكن الاعتماد عليها فى تقويم المعلم ولعل من ابرزها ما يلى : -
1. الملاحظة المقننة
2. الملاحظة بالمشاركة
3. المقابلة
4. التسجيلات المسموعة والبصرية
5. الاختبارات
6. التقارير الدورية
7. التعليق على المواقف
وثمة بعض الاساليب الاخرى التى يمكن الاعتماد عليها فى هذا المجال غير انه ينبغى اخذ المعلومات التى تتوافر منها بحذر شديد ومن هذه الاساليب : -
1. تقويم الاقران
2. تقويم التلاميذ للمعلم
3. المستوى التحصيلى للتلاميذ
4. تقويم اولياء الامور



بعض المقترحات لضمان فاعلية وموضوعية تقويم اداء المعلم

1. ضرورة وجود اكثر من نموذج لتقويم اداء المعلم ويتم تصميمها وفق ادوار المعلم المتغيرة وما يرتبط بها من مهام ومسئوليات
2. تعديل النظرة الى تقويم المعلم والتاكيد على انه لا يستهدف تحديد نقاط القوة والضعف فى اداءه بهدف المحاسبة فقط وانما يكون بهدف التطوير والتحسين المستمر
3. دقة المعلومات وتكاملها وموضوعيتها حيث يعتبر ذلك اساس لنجاح عملية التقويم
4. ان تبنى نماذج التقويم فى ضوء مجموعة معايير تقويم الاداء
5. عدم اقتصار تقويم اداء المعلم على فرد واحد بل يشارك فى هذا العمل الى جانب المشرف التربوى مدير المدرسة والمدرس الاول وزملائه فضلا عن تقويم المعلم من قبل التلاميذ واولياء الامور بشرط استخدام نماذج التقويم
6. من الاهمية تدريب القائمين بعملية التقويم على الاصول العلمية لهذه العملية
7. علنية عملية التقويم واتاحة الفرصة للمعلم لمناقشة القائم بعملية التقويم واعطائه الحق فى التظلم
8. استمرارية عملية التقويم وشمولها لمجمل ادوار المعلم ومسئولياته

المراجع

1. المعايير القوميةللتعليم فى مصر ، المجلد الاول والثانى ، نخبة من اساتذة الجامعة
2. تقويم اداء المعلم ،مركز تعليم الكبار والتعليم المستمر ، الجزء2، الجامعة الامريكية بالقاهرة
3. دور المعلم فى عصر الانترنت ، افنان نظير ، جامعة القدس المفتوحة ، عمان بالاردن
4. الفكر التربوى الحديث ، د سعيد اسماعيل ، سلسلة عالم المعرفة ، الكويت
5. نظريات التعلم ، دراسة مقارنة ، ترجمة د على حسين حجاج ، سلسلة عالم المعرفة ، الكويت
6. عشر سنوات فى مسيرة تطوير التعليم ، نخبة من خبراء التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : الادوار المتغيرة لمعلم اليوم ومسئولياته المهنية Collec10
الادوار المتغيرة لمعلم اليوم ومسئولياته المهنية Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

الادوار المتغيرة لمعلم اليوم ومسئولياته المهنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادوار المتغيرة لمعلم اليوم ومسئولياته المهنية   الادوار المتغيرة لمعلم اليوم ومسئولياته المهنية I_icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 12:04 am

الادوار المتغيرة لمعلم اليوم ومسئولياته المهنية 314614182
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادوار المتغيرة لمعلم اليوم ومسئولياته المهنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: دورات تدريبية داخلية-
انتقل الى: