ثالثاً: مرحلة متابعة المعلمين في أثناء الخدمة التعليمية :
وهي مرحلة تعرف مدى تقدم التنفيذ وكيفية سيره وما يصادفه من صعوبات وهي مكملة لمرحلة التقييم ومتداخلة معها، لأنها تستهدف التأكد من تحقق الفوائد المرجوة من البرنامج وتتم بعدة طرق:
1- استفتاءات معدة خصيصاً للمتابعة.
-
2- جمع وتحليل محتويات التقارير من هيئات المتابعة الميدانية وتلك التقارير التي ترفع من قبل المشرفين والمديرين عن سير العمل في هذا المجال.
-
3- تتبع عينات من المتدربين في ميادين عملهم التعليمي بعد الانتهاء من التدريب.
-
4- المطبوعات والنشرات والبحوث والدراسات المتعلقة بأمور المنهج وطرائق التدريب، وأصول التربية، و الإشراف التربوي، و غيره.
-
5- الزيارات الميدانية و الشخصية للمتدربين في أماكن العمل، والمدارس الإدارات.
-
6- المراسلات بين هيئات التقويم والدارسين في ميادين عملهم.
-
7- عقد اجتماعات بين إدارة البرنامج والمشرفين علية من جهة، وبين المتدربين من جهة أخرى.
-
أن جميع مراحل التدريب تعتبر متداخلة ومترابطة ومتوازنة تؤثر على فعاليات الخطة وجدواها وتستهدف هذه المرحلة ما يأتي:
-
ا- مدى استفادة المتدربين من التدريب في أثناء الخدمة التعليمية.
-
2- نواحي القوة والضعف في البرنامج الذي تم تنفيذه من أجل الأجهزة المختصة.
-
3- تطور هذه البرامج لتلافي عيوبها مستقبلاً في ضوء ما سبق.