موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
نواتج التعلم , 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
نواتج التعلم , 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
نواتج التعلم , 2nqcdo4 نواتج التعلم , 2nqcdo4 نواتج التعلم , 2nqcdo4

 

 نواتج التعلم ,

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : نواتج التعلم , Profes10
نواتج التعلم , Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

نواتج التعلم , Empty
مُساهمةموضوع: نواتج التعلم ,   نواتج التعلم , I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 07, 2009 5:29 am

]
نواتج التعلم وأهميته

[]نواتج التعلم عبارات تصف ما ينبغي أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه[/]

[]ويتوقع من الطالب انجازه في نهاية دراسته لمقرر دراسي أو برنامج تعليمي محددze][size=16]ولتحديد نواتج التعلم أهمية كبيرة لكافة الأطراف المشاركة في المنظومة التعليمية، ونتناول فيما يلي أهميتها لكل من المعلم، وللطالب، والمؤسسة التعليمية اهميةنواتج التعلم للمعلم

إن صياغة نواتج تعلم محددة ودقيقة تعين المعلم على انجاز مهام عديدة منها


تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية[/تساعد نواتج التعليم في التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاب-]اختيار محتوى المقرر الدراسي].
]استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التي تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم اتحديد الأنشطة التعليمية التي تحقق الأهداف المنشودة
].
]اختيار أساليب التقويم الموضوعية والملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة[/]زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب الكلية بما يحقق رؤيتها رسالتها[/

]
التنمية المهنية المستدامة في ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب
أهمية نواتج التعلم للطالب

-

تحقيق تعلم أفضل، حيث تكون جميع جهود القيادة بالكلية وجهود أعضاء هيئة التدريس موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة
-
التعلم الذاتي في ضوء أهداف واضحة ومحددة، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف
-
التعاون النشط بين الطالب وعضو هيئة التدريس في إطار اكتساب النواتج المقصودة.
-
التقويم الذاتي وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددةsize.زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة
].
-
زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة


أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية

-

ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية
-
توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة.
-
الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتج تعلم الطلاب

-
توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية
-
تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق
رؤية المؤسسة ورسالتها

-
تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة


-

أهمية نواتج التعلم للمجتمع


-

ثقة المجتمع فى المؤسسة التعليمية بأن أبناءه يتلقون تعليما وتدريبا قائما على أسس
جيدة تلبى احتياجات المهن التى تنهض بعمليات التنمية

-
الارتقاء الدائم بمستوى المهن المجتمعية
-
توفير فرص لأبناء المجتمع بما ينعكس على رفع مستوى معيشة الفرد والمجتمع
نماء قيم ومهارات المواطنة والانتماء لدى أبناء المجتمع]

مفاهيم ذات صلة

ترتبط مفاهيم عديدة بنواتج التعلم نتناول أهمها فيما يلى



تقويم نواتج التعلم

عملية إصدار حكم على مستوى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة، وتشخيص
جوانب القوة فى أدائه وتدعيمها وكذا جوانب الضعف وعلاجها



ويتبين من هذا التعريف أن تقويم نواتج التعلم يتطلب



توافر نواتج تعلم محددة، تمثل محكات ضمان الجودة التي ينبغي أن يصل
إليها الطالب ويكون قادرا على بلوغها


توافر مهام أو أدوات تقويم لجمع البيانات والمعلومات اللازمة لإصدار
الحكم على مستوى تحقيق الطالب لنواتج التعلم المستهدفة


المقارنة بين المستوى الراهن لأداء الطالب ونواتج التعلم المنشودة،
وتفسير النتائج، بغية اتخاذ قرارات سديدة بشأنه

شمول عملية تقويم أداء الطالب لكل من التشخيص والعلاج والوقاية معا


لتقدير مستويات الطلاب

توافر مقاييس تقدير


توافر شواهد وأدلة مساندة للأداء


المعايير القومية الأكاديمية

أعدت هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد

في ضوء أهداف التعليم العالي هذه المعايير
التي تتضمن مواصفات الخريج وما ينبغي أن يكتسبه من معارف ومهارات
تؤهل الطالب
لعضوية المجتمع ومتطلبات المهن المستقبلية
وقد تتبنى المؤسسة التعليمية هذه المعايير أو
توفر معاييرها شريطة أن لا تقل عن الحد الأدنى المطلوب



مقاييس التقدير

تمثل القواعد الأساسية للحكم على مستويات الأداء

وهى قياس وصفى لتحديد مستوى
ما يعرفه الطالب ويستطيع أداءه
وتخبر هذه الوصفات المقوم أو المعلم القائم بالتقويم
بالخصائص أو العلامات التي يبحث عنها ويتطلع لها في عمل الطالب ، وكيف يضع هذا
العمل بناء على ذلك على مقياس متدرج سبق تحديده


وتتدرج التقديرات على خط متصل يعكس مستوى جودة الأداء

فقد يكون أداء الطالب
على بعض المهام التي تقيس إتقان اللغة العربية
]ممتازًا أو جيدًا أو مقبو ً لا أو ضعيفًا
ويختار
المقوم عندئذ المستوى الكيفي الملائم
وقد تبدأ هذه المستويات من المستوى الأدنى المتمثل في


الدرجة ويتدرج ويصل إلى المستوى الأعلى المتمثل في الدرجة


فوائد استخدام مقاييس التقدير

يؤدى استخدام مقاييس التقدير إلى



تصحيح استجابات الطلاب بسهولة وسرعة مع مراعاة الدقة



تيسير فهم الطلاب لما هو مطلوب منهم عندما يعطى لهم المعلم هذه


القواعد مع مهام التقويم المطلوب أدائها



تحسين اتصال المعلم بطلابه ومناقشة الصورة الكلية للأداء وتحديد نواحي


القوة والضعف، فى ضوء خصائص واضحة ومحددة على نحو مسبق



الحد من جدل الطلاب حول تقديراتهم، والتقليل من الشكوى



تقديري أقل من

س


استثمار الوقت والجهد في تحسين الأداء والوصول به إلى المستوى الأعلى



شروط صياغة مقاييس التقدير

للاستفادة من مقاييس التقدير على نحو صحيح ينبغى مراعاة



التمييز بين الأداء الجيد والضعيف



وجود فروق واضحة بين مدرجات الأداء



ملاحظة الأداء لكل مدرج من المدرجات المتعددة



توفر التغذية الراجعة للطالب



تيسير فهمها واستخدامها



التركيز على أداء الطالب وممارساته


الشواهد والأدلة

هي البراهين والأشياء الملموسة والمرئية والمسموعة التي يجب أن يبحث عنها المعلم ويأخذها في اعتباره عند إصدار أحكام على مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة

وفيما يلى مثال لأحد نواتج التعلم ومقياس التقدير، والشواهد والأدلة الخاصة به والتى تضع الطالب على مستوى التدريج المناسب

شروط صياغة نواتج التعلم جيدا

ينبغى مراعاة شروط عديدة لصياغة نواتج تعلم جيدة من أهمها




الوضوح والتحديد


تتضمن نواتج التعلم ألفاظا وكلمات واضحة ومحددة، حتى لا تختلف قراءتها أو فهمها من
شخص إلى آخر




التركيز على سلوك الطالب وليس المعلم


تتضمن نواتج التعلم القائم بالأداء المنشود وهو الطالب وليس المعلم أو أى شخص آخر



أمثلة


يشرح الطالب فكرة عمل الكمبيوتر بطريقة شائقة



يقارن الطالب بين الموجات الميكانيكية والكهرومغناطيسية من حيث.....

٣

استخدام أفعال إجرائية قابلة للملاحظة والقياس


يتضمن كل ناتج من نواتج التعلم فعلا إجرائيا يمكن ملاحظته وقياسه

ومن هذه
الأفعال
يستنتجيرسم يميز يحلل –.


مؤشرات نواتج التعلم الجيدة



نواتج التعلم الجيدة هي التي تعكس سلوكيات الطالب ومهاراته بعد انتهائه من
دراسة المقررات الدراسية أو البرنامج التعليمى الذى التحق به

ويجب أن تشتمل هذه
وهذه الخصائص
النواتج على خصائص الأهداف الذكية
تتمثل فيما يلى


أى تصف بالضبط ما الذي يمكن للطالب القيام

أن تكون محددة به أي تصف ما الذي يمكن ملاحظته أن تكون قابلة للقياس أثناء المحاضرات أو داخل قاعات التعلم أو المعامل، أي أن الفعل الذي يحتويه ناتج التعليم ينبغى أن يكون قابلا للقياس وبالضرورة يجب أن يكون قابلا
للملاحظة
أي تصف الفعل النشط أو الإجراء الذي أن تتضمن فعلا نشطا يطلب من الطالب الجامعي القيام بعمله ومن أمثلة هذه الأفعال ينتج يقترح يصمم
أي تناسب الطالب

أن تكون ذات صلة بالطالب والامكانات وحاجاته الشخصية وكذلك تناسب الإمكانات التي تحيط بعمليتي التعليم والتعلم الجامعي


أي أن يتحقق الناتج بانتهاء تدريس

أن تكون ذا وقت محدد الموضوع المحدد أو المقرر الدراسي، وهو بهذا يعكس الحد الأقصى لزمن اكتساب الناتج


تصنيف نواتج التعلم

صنف التربويون نواتج التعلم إلى ثلاثة مجالات رئيسة يقابل كل مجال منها جانبا من جوانب الشخصية التى تسعى المنظومة التعليمية إلى بنائها وتكوينها لدى الطالب وتتمثل هذه المجالات
فى

المجال المعرفى والمجال الوجدانى والمجال النفس حركى

نواتج التعلم فى المجال المعرفى


تشمل الأهداف المعرفية جميع النشاطات الذهنية أو العقلية ويبدأ تصنيف نواتج
التعلم فى المجال المعرفى من العمليات العقلية البسيطة ويمتد إلى العمليات الأكثر
تعقيدا
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : نواتج التعلم , Collec10
نواتج التعلم , Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

نواتج التعلم , Empty
مُساهمةموضوع: رد: نواتج التعلم ,   نواتج التعلم , I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 07, 2009 5:41 am

نواتج التعلم , 521979414نواتج التعلم , 330thankso
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نواتج التعلم ,
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: مقدمة عن الجودة-
انتقل الى: