موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
قضاء الصيام عن سنوات ماضية   ..... فتاوى رمضانية 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
قضاء الصيام عن سنوات ماضية   ..... فتاوى رمضانية 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
قضاء الصيام عن سنوات ماضية   ..... فتاوى رمضانية 2nqcdo4 قضاء الصيام عن سنوات ماضية   ..... فتاوى رمضانية 2nqcdo4 قضاء الصيام عن سنوات ماضية   ..... فتاوى رمضانية 2nqcdo4

 

 قضاء الصيام عن سنوات ماضية ..... فتاوى رمضانية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Why not

Why not


نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

قضاء الصيام عن سنوات ماضية   ..... فتاوى رمضانية Empty
مُساهمةموضوع: قضاء الصيام عن سنوات ماضية ..... فتاوى رمضانية   قضاء الصيام عن سنوات ماضية   ..... فتاوى رمضانية I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 19, 2009 5:08 am

cheers cheers cheers
cheers cheers
قضاء الصيام عن سنوات ماضية   ..... فتاوى رمضانية Sfauc9
cheers
قضاء الصيام عن سنوات ماضية

ماذا تفعل المرأة التى لم تقض ماأفطرته من رمضان فى سنوات ماضية؟ ... السؤال
21/09/2005 ... التاريخ
الدكتور الشيخ يوسف عبد الله القرضاوي ... المفتي

الحل ...
... الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد
على المرأة أن تقضي ما فات من رمضانات ماضية، إن كان هذا التأخير عن عذر، ولا شيء عليها، أما إن كان هذا التأخير بغير عذر ، أو كان الإفطار في رمضان بغير عذر فتقضي مع الإثم أيضا، فإن عجزت عن الصيام فعليها الكفارة.
من كان عليه صيام أيام من رمضان، أفطر فيه بعذر، كالمريض والمسافر والحائض، والنفساء، ومن شق عليه الصوم، مشقة شديدة، فأفطر، والحامل والمرضع، عند من يرى عليهما القضاء، فينبغي له أن يبادر بقضاء ما فاته بعدد الأيام التي أفطر فيها، تبرئة لذمته، ومسارعة إلى أداء الواجب، واستباقًا للخيرات.
أما المريض والمسافر فقضاؤهما ثابت بالقرآن: (فعدة من أيام أخر) وأما قضاء الحائض والنفساء، فهو ثابت بالسنة، عن عائشة: كنا نحيض في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فكنا نؤمر بقضاء الصوم، ولا نؤمر بقضاء الصلاة.
ولا يأثم بالتأخير مادام في نيته القضاء لأن وجوب القضاء على التراخي، حتى كان له أن يتطوع قبله على الصحيح.
ويدل على ذلك أن عائشة رضي الله عنها قالت: كان يكون علىَّ الصيام من رمضان، فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان (متفق عليه، اللؤلؤ والمرجان 703).
وكذلك من أفطر بغير عذر من باب أولى، كمن أفسد صومه عامدًا، بما يوجب الكفارة، كالجماع، أو بما لا يوجب الكفارة، كالأكل أو الشرب، عند أكثر الفقهاء فعليه القضاء أيضًا، كما بينا ذلك في موضعه.
ويجوز أن يكون قضاء رمضان متتابعًا وهو أفضل، مسارعة إلى إسقاط الفرض، وخروجًا من الخلاف (فقد أوجبه بعض العلماء لأن القضاء يحكى الأداء، وهو متتابع) وأن يقضيه مفرقًا، وهو قول جمهور السلف والخلف، وعليه ثبتت الدلائل، لأن التتابع إنما وجب في الشهر لضرورة أدائه فيه، فأما بعد انقضاء رمضان، فالمراد صيام عدة ما أفطر، ولهذا قال تعالى: (فعدة من أيام أخر) ولم يشترط فيها تتابعا.. بل قال بعدها: (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر).
ومن أفطر في قضاء رمضان متعمدًا ولو بالجماع فلا كفارة عليه، وإنما عليه يوم مكان يوم، وذلك لأن الأداء متعين بزمان له حرمة خاصة، فالفطر انتهاك له، بخلاف القضاء، فالأيام متساوية بالنسبة إليه.
ومن أتى عليه رمضان آخر، ولم يقض ما عليه من رمضان الفائت، فإن كان ذلك بعذر فلا شيء عليه بالإجماع، لأنه معذور في تأخيره.
وإن كان تأخيره للقضاء بغير عذر، فقد جاء عن عدد من الصحابة: أن عليه عن كل يوم إطعام مسكين، كفارة عن تأخيره.
وأخذ بذلك مالك والثوري والشافعي وأحمد وغيرهم (المغني مع الشرح الكبير 81/2).
وهناك رأي آخر: أن لا شيء عليه غير القضاء وهو رأي النخعي وأبو حنيفة وأصحابه، ورجحه صاحب (الروضة الندية) لأنه لم يثبت في ذلك شيء، صح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وغاية ما فيه آثار عن جماعة من الصحابة من أقوالهم، وهي ليست حجة على أحد، ولا تعبد الله بها أحدًا من عباده، والبراءة الأصلية، مستصحبة فلا ينقل عنها إلا ناقل صحيح (الروضة الندية لصديق حسن خان 232/1).
وأرى الأخذ بما جاء عن الصحابة على سبيل الاستحباب، لا الوجوب، فهو نوع من جبر التقصير بالصدقة، وهو أمر مندوب إليه. أما الوجوب فيحتاج إلى نص من المعصوم ولم يوجد.
على كل حال، فإن حدث معك مثل هذا فعليك القضاء جزمًا، أما الإطعام أو الفدية فإن فعلتيها فحسن، وإن تركتيها فلا حرج عليك إن شاء الله، حيث لم يصح شيء في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .
أما عند الشك في عدد الأيام، فيعمل الإنسان بغالب الظن، أو باليقين .. فلكي يطمئن الإنسان على سلامة دينه وبراءة ذمته، فليصم الأكثر، وله على ذلك مزيد الأجر والثواب.
والله أعلم

قضاء الصيام عن سنوات ماضية   ..... فتاوى رمضانية Sfauc9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr Happy

mr Happy


نقاط : 2703
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

قضاء الصيام عن سنوات ماضية   ..... فتاوى رمضانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضاء الصيام عن سنوات ماضية ..... فتاوى رمضانية   قضاء الصيام عن سنوات ماضية   ..... فتاوى رمضانية I_icon_minitimeالخميس أغسطس 27, 2009 10:04 pm

cheers cheers cheers cheers
cheers cheers cheers
cheers cheers
cheers

قضاء الصيام عن سنوات ماضية   ..... فتاوى رمضانية 1054hfm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Why not

Why not


نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

قضاء الصيام عن سنوات ماضية   ..... فتاوى رمضانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضاء الصيام عن سنوات ماضية ..... فتاوى رمضانية   قضاء الصيام عن سنوات ماضية   ..... فتاوى رمضانية I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 8:23 pm

cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers
cheers cheers cheers cheers
cheers cheers
قضاء الصيام عن سنوات ماضية   ..... فتاوى رمضانية 359xuky
قضاء الصيام عن سنوات ماضية   ..... فتاوى رمضانية Hvpe90
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قضاء الصيام عن سنوات ماضية ..... فتاوى رمضانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: المنتديــــــــــــات التعليميـــــــــــــة :: الموسوعة العلمية-
انتقل الى: