موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم  ............. دورة تدريبية 2 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم  ............. دورة تدريبية 2 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم  ............. دورة تدريبية 2 2nqcdo4 اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم  ............. دورة تدريبية 2 2nqcdo4 اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم  ............. دورة تدريبية 2 2nqcdo4

 

 اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم ............. دورة تدريبية 2

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Why not

Why not


نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم  ............. دورة تدريبية 2 Empty
مُساهمةموضوع: اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم ............. دورة تدريبية 2   اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم  ............. دورة تدريبية 2 I_icon_minitimeالسبت أغسطس 08, 2009 12:38 pm

cheers cheers
cheers
معايير التقويم :
تصنف معايير التقويم إلى الأنواع الرئيسية التالية :
1- قياس جماعى المرجع Norm-Referenced Measurement :
ويهتم بتقويم أداء الطلاب على مقياس ما في ضوء أداء أفراد آخرين على المقياس ذاته .
2- قياس محكى المرجع : Criterion-Referenced Measurment
ويستخدم لتحديد مستوى الفرد بالنسبة لمحك ثابت بمعنى تقويم الطالب وإنجازاته وفقاً لما يحققه من مستوى على المقياس دون مقارنته بنسبة تحصيله بزملائه .
3- قياس فردى المرجع : Self-referenced Measurement
ويقم أساساً على تقويم الفرد في مواقف متباعدة لقياس التغير الذي يحدث في بعض خصائص الفرد ومدى تقدمه من بداية التعلم إلى الوقت الحالي .
أساليب التقويم :
تتنوع أساليب التقويم وأدواته لتلائم الاستراتيجيات والنماذج التعليمية المختلفة وكذا حسب الأهداف المنشودة من عملية التقويم ، ومن بين الأساليب المستخدمة :
 الاختبارات بأنواعها المختلفة ( تحريرية – شفوية – عملية ........) :
- التحريرية Paper and Pencil Tests
- الشفهية Oral Tests
- اختبارات الأداء Performance Tests
- التحصيلية Achievement Tests
- النفسية Psychological Tests مثل اختبارات الميول ، الاتجاهات ، الشخصية.
- المعملية Laboratory Tests
- العملية Practical Tests
- التقرير الذاتى Self Report
 أساليب الملاحظة Observation
 المقابلات Interview
 الاستبيانات Questionnaires
 السجلات والمشروعات Journal & Logs
 ملف الأعمال أو الإنجاز (( Student Portfolio

نظام التقويم الحالي في منظومة التعليم :
مما لا شك فيه أننا جميعاً نعيش نظام التقويم الحالي للمتعلم الذي يقتصر على الامتحانات النهائية أو الاختبارات والحكم عليه بالنجاح أو الرسوب ، وهذا النظام يخضع لمنظومة خطية Linear تكون العلاقة بين المكونات علاقة التتابع أو التوالى ، فالمكون الاول وهو الاهداف التعليمية يتلوه مكون تنفيذ العملية التعليمية ثم مكون الحكم على نجاح العملية التعليمية بالنجاح أو الفشل ، فالمتعلمون الذين ينجحون قد ينتقلون إلى مرجع إلى أو يتوقفون عن الدراسة بسبب الانتهاء منها ، أما الذين يرسبون فقد يعيدون العام الدراسى نفسه مرة أخرى أو يتوقفون عن الدراسة ( بسبب استنفاذ مرات الرسوب ) ويوضح الشكل (1) هذه المنظومة الخطية التي تفتقد خاصية هامة جداً وهى خاصية التصحيح الذاتى أو التغذية الراجعة Feedback .

لذا فنظام التقويم الحالي لا يصل إلى درجة التقويم بل التقييم ونظم الامتحانات الحالية أصبحت بالية وقديمة حيث أنها تقيس قدرات الطالب في لحظة معينة أو تقيس قدرة واحدة من قدراته ، أو جانب واحد من جوانب التعلم ( المعرفى ) وتتجاهل أنواع وجوانب وقدرات أخرى لدى المتعلم .
فالامتحانات الحالية ( التقييم ) هى امتحانات الفرصة الواحدة والوحيدة والتي نحكم بها على التلميذ فهى أشبه بكاميرة التصوير العادية التي لا تعطينا إلا صورة ثابتة عن الفرد ولا تدل على كل حركاته وأطوار نموه . وهى أشبه بعملية فرز للطلاب بهدف العزل أو رصد بهدف التسجيل ولا تسعى إلى تنمية أو علاج أو تعزيز للمتعلم .
وهى تمثل محنة تخل بالتلميذ ومعاناة تصيب الفرد وأسرته بالتوتر لأن الامتحان التقليدى ينزل بالفرد نفسه ، مرة واحدة ، وفرصة واحدة .
ولقد وجه الخبراء المتخصصين عديد من الانتقادات إلى التقويم التقليدى من اهمها أنه يركز على مستويات معرفية دنيا ( تذكر وحفظ ) ويهمل المستويات المعرفية العليا بالإضافة إلى أنه لا يقيس قدرة المتعلم على تطبيق فهمه ومعارفه ومعلوماته في مواقف حياتية .
ولقد أوضح العديد من المتخصصين أن هذا النوع من التقويم يقوم أساساً على نظرية المدرسة السلوكية في التعلم والتي لا توفر أهمية لمشاركة المتعلم في الأنشطة التعليمية
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abu Arab

Abu Arab


نقاط : 286
تاريخ التسجيل : 11/06/2009

اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم  ............. دورة تدريبية 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم ............. دورة تدريبية 2   اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم  ............. دورة تدريبية 2 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2009 12:11 am

cheers cheers cheers
cheers cheers
cheers

اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم  ............. دورة تدريبية 2 2rfdb35

اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم  ............. دورة تدريبية 2 20rlrb5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Why not

Why not


نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم  ............. دورة تدريبية 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم ............. دورة تدريبية 2   اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم  ............. دورة تدريبية 2 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 16, 2009 10:18 pm

lol! lol! lol!
lol! lol!
lol!
اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم  ............. دورة تدريبية 2 2qbue0z

مشكوووووووور جدااااااااا للتواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr Happy

mr Happy


نقاط : 2703
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم  ............. دورة تدريبية 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم ............. دورة تدريبية 2   اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم  ............. دورة تدريبية 2 I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 7:26 pm

cheers cheers cheers cheers cheers
cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers
cheers cheers cheers cheers cheers
cheers cheers cheers cheers
cheers cheers
cheers
اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم  ............. دورة تدريبية 2 25u7l3s
اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم  ............. دورة تدريبية 2 1z71u6c
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم ............. دورة تدريبية 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: التدريب والتنمية المهنية-
انتقل الى: