موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تابع : تاريخ الاسلام فى مصر 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تابع : تاريخ الاسلام فى مصر 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
تابع : تاريخ الاسلام فى مصر 2nqcdo4 تابع : تاريخ الاسلام فى مصر 2nqcdo4 تابع : تاريخ الاسلام فى مصر 2nqcdo4

 

 تابع : تاريخ الاسلام فى مصر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : تابع : تاريخ الاسلام فى مصر Profes10
تابع : تاريخ الاسلام فى مصر Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

تابع : تاريخ الاسلام فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: تابع : تاريخ الاسلام فى مصر   تابع : تاريخ الاسلام فى مصر I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 07, 2009 4:27 pm

فترة الضعف في عهد الدولة العثمانية
عاشت مصر في بعض أوقات الدولة العثمانية عصورًا من الضعف؛ فقد زادت الضرائب، واخترعت الإدارة نظام الالتزام الذي أرهق الفلاحين، وهو تضمين الخراج لأناس يتولون جمعه عن الحكومة، ويشاركونها في نفوذها، فلا يزيدون الأهالي إلا ضغطًا وتعسفًا.
وقد ذكر "فولني" الرَّحالة الفرنساوي في رحلته إلى مصر أواخر القرن الثامن عشر أن تجارة مصر كان معظمها في أيدي السوريين المسيحيين، ثم أهل البندقية والإنكليز والفرنساويين، وكانت الجمارك يومئذٍ "بالإسكندرية" و"رشيد" و"دمياط" و"السويس" و"القصير" وفي "بولاق" و"مصر القديمة"، وكانت الحكومة تضمن دخل هذه الجمارك (أي تلتزم به)، كما كانت تضمن خراج الأرض.
على أن الجمارك كثيرًا ما كان يتولى شئونها أمراء المماليك الذين تعاونوا مع الدولة العثمانية وخصوصًا في أواخر القرن الثامن عشر، فعلى سبيل المثال اقتسم "إبراهيم بك" و"مراد بك" الانتفاع بالجمارك؛ فاختص "إبراهيم" بجمرك السويس وعهد به إلى عمال يديرونه بالنيابة عنه، واستولى "مراد" على سائر الجمارك فضمَّنها بعض أهل الوجاهة، وكانت إيرادات الجمارك نحو مليون ريال، أو نحو 120.000 جنيه أو أكثر تُجمَع من جمرك السويس.


محمد علي.. قوة شكلية ومصالح خاصة
تولَّى محمد علي حكم مصر في عام 1805م/ 1220هـ، فبدأ يحاول توطيد الأمر لنفسه بعيدًا عن القوى الوطنية المخلصة التي عمد إلى التخلص منها، كالزعيم عمر مكرم.
كما عمد إلى الانفصال الفعلي عن الخلافة العثمانية مع الاحتفاظ بالصلة الشكلية؛ لذا قام بتقوية صلاته بالدول الغربية المعادية للإسلام وللخلافة، وتعاون معها ضد الخلافة العثمانية، كما بدأ بنهضة صناعية وزراعية وعلمية في مصر انصبت كلها على تقوية الجيش فقط؛ وذلك ليقوي محمد علي مركزه في مواجهة الخلافة؛ لذا لم تكن تلك النهضة حقيقية، ولم تصُبَّ في مصلحة الشعب بأي شكل من الأشكال.
بعد استتباب الأمر لمحمد علي باشا، وتوسعه في الحدود المصرية، حتى أصبحت السودان تابعة لمصر في عام 1822م/ 1237هـ، وكذلك الحجاز عام 1818م/ 1233هـ، أنشأ محمد علي أول أسطول مصري كامل، وقام بنقل قواته من مصر إلى الحجاز عبر البحر الأحمر سنة 1811م/ 1226هـ، وبدأ محمد علي بتطبيق مشاريعه في مصر بنشر التعليم، واعتمد في بادئ الأمر على الأزهر وعلمائه، ثم بدأ في إيفاد الطلبة المصريين في بعثات إلى أوربا سنة 1813م/ 1228هـ، وكذا اهتم محمد علي بالتعليم العسكري، فأنشأ أول مدرسة حربية في أسوان على النظام الحديث، وأخرى في فرشوط، ثم في آبار جرجا، وأنشئت في عام 1825م/ 1240هـ مدرسة إعدادية للتعليم الحربي في القصر العيني، وبدأها بخمسمائة تلميذ، وأنشأ مدرسة المشاة (البيادة) لتخريج ضباط فرق المشاة الحربية، وأنشئت المدرسة الأولى للفرسان بالجيزة في قصر مراد باشا، وجعل لها معلِّمين من فرنسا، وأنشئت مدرسة للمدفعية في طرة.
كما لم تصب تلك الجهود العسكرية في مصلحة الشعب المصري، فإنها لم تكن في مصلحة العالم الإسلامي كذلك، بل وُجِّهت نحو صدور أبنائه المخلصين في أحايين كثيرة؛ فقد قام محمد علي بقمع الحركة الوهّابية في الحجاز، والتي قامت لمحاربة البدع العقائدية، كما واجه في بعض الفترات جيوش الخلافة العثمانية ذاتها.
وقد ابتدع محمد علي نظام الاحتكار في أراضي مصر الزراعية؛ فجعل من نفسه صاحب الأرض الوحيد في مصر، والمصريون كلهم أُجراء لديه، فعاش المصريون في فقر وعسف وجور.
ولأنَّ محمد علي قد جعل مصر إقطاعية خاصة به؛ فقد اهتم بعمرانها؛ فعُنِيَ بشق التُّرَع، وإقامة الجسور والقناطر، وإصلاح جسر أبو قير، وسد فتحات بحيرة المنزلة، وكذلك اهتم محمد علي بالتوسع الزراعي، وإدخال أنواع زراعية جديدة، فاهتم بغرس أشجار التوت؛ لتربية دودة القز لأجل صناعة الحرير. وفي مجال الصناعة اهتم محمد علي بصناعة السفن حاملة الجنود في بولاق، ومرفأ السويس، وعمل في ذات الوقت على تجديد ترسانة الإسكندرية. وفي سنة 1816م/ 1231هـ أنشأ محمد علي مصنع الغزل والنسيج بالخرنفش، واستدعى له عمالاً فنيين من إيطاليا في غزل خيوط الحرير.
اتسعت تجارة مصر الخارجية في عهد محمد علي بسبب ازدياد الحاصلات، وبفضل إصلاح ميناء الإسكندرية والسويس تمَّ إعادة الحياة لطريق التجارة بين الهند وأوربا بالبلاد المصرية بعد أن بسط السيادة المصرية في البحر الأحمر، وطهره من القرصان. ونظرًا لتعدد المشروعات العمرانية، ومشروعات التنمية الزراعية والصناعية وإعداد الجيش والأسطول فقد كانت الميزانية عام 1821م/ 1236هـ بشقيها: الإيرادات 199.700ج، المصروفات 947.090ج، ولكن بعد مضي عشر سنوات بعد ذلك، وبعد الحصول على العائد من المشاريع الإنتاجية تضاعفت الإيرادات حتى فاقت المصروفات. وفي عام 1833م/ 1248هـ كانت الإيرادات 4.525275ج، والمصروفات 1.999070ج.
كانت كل هذه مظاهر للعمران في عهد محمد علي، لكن كانت كلها -كما ذكرنا- من أجل مصلحته الشخصية؛ لذا عاش جميع الشعب –رغم كل ما ذكرناه- في فقر وضنك شديدين؛ لذا فإننا نعدها -رغم الشائع عنها- من عصور الضعف في تاريخ مصر.


فترة ضعف الأسرة العلوية
طرأت بعض التغيرات من الناحية الواقعية على مصر في عهد "عباس" و"سعيد" من أسرة محمد علي، فقد اتسمت مصر في عهدهما بالضعف؛ فعلى سبيل المثال ساءت أحوال المدارس وأُلغِيَ معظمها، ولكن من جهة أخرى يرجع إلى عباس الفضل في ضبط الأمن والضرب على الأشقياء وقطاع الطرق، كما أن مشروع إنشاء السكة الحديدية للربط بين الإسكندرية والسويس عن طريق القاهرة قد أُقِرَّ وشُرِع في تنفيذه في عهده.
أمّا سعيد باشا فقد أعاد تنظيم الدواوين في سنة 1857م، وجعل منها أربع نظارات هي: نظارة الداخلية، ونظارة المالية، ونظارة الحربية، ونظارة الخارجية؛ فتقلَّصت الحكومة في عهده، كما منح حق امتياز قناة السويس للفرنسي ديلسبس لمدة 99 عامًا؛ مما جعل فرنسا تتحكم بالقناة ومصر كلها بدون مقابل، وزاد على ذلك أن جَمَع لهم المصريين ليعملوا بالسُّخرة في حفر القناة إجبارًا، وقد مات الآلاف من المصريين جرَّاء الظروف القاتلة التي عملوا فيها.
ولكن من جهة أخرى فقد كان لسعيد إصلاحات تشريعية مهمة، منها إصدار اللائحة السعيدية سنة 1858م، وهي عبارة عن قانون خاص بإصلاح حال الفلاح وتخويله حق الملكية العقارية للأرض الزراعية بعد أن كان محرومًا من حق التملك في عهد محمد علي، وتعدّ هذه اللائحة أساس تشريعات ملكية الأطيان في مصر.



الاحتلال الإنجليزي بمساعدة توفيق
استطاعت إنجلترا احتلال مصر سنة 1882م في عهد الخديوي الخائن توفيق من أسرة محمد علي؛ لذا ساءت أحوالها على النواحي المختلفة، ومن ثَمَّ كانت محاولة تحرير مصر، والحصول على الاستقلال عن بريطانيا هي المحور الرئيسي في معركة الشعب المصري وقياداته التي ابتدأت بثورة 1919م، وما تمخض عنها من تسليم إنجلترا ببعض التنازلات لمصر، فيما عُرِفَ بتصريح 28 فبراير 1922م، وقد فشلت جميع المفاوضات التي جرت بين الساسة المصريين وبين إنجلترا بعد صدور هذا التصريح، ابتداءً من مفاوضات سعد زغلول ورامزي ماكدونالد في أكتوبر 1924م، أو مع هندرسون 1930م، وأخيرًا محادثات صدقي وجون سيمون في صيف 1932م، والتي يتضح منها جميعًا استمرار المحاولات من جانب الساسة المصريين، لوضع حدٍّ للتدخل البريطاني في شئون مصر الداخلية، استنادًا إلى ما احتفظت به بريطانيا لنفسها من حقوق بموجب هذا التصريح، وذلك بتسوية العلاقة بين البلدين في شكل معاهدة، أو بعبارة أخرى: محاولة تقنين تلك العلاقات.
بعد ترقي فاروق الأول عرش مصر في عام 1936م، تم تعين مجلس وصاية نظرًا لصغر سنه، وتولى الوفد تشكيل الوزارة لفوزه في الانتخابات البرلمانية، وتألفت جبهة داخلية لإعادة تطبيق دستور عام 1923م الذي تم إلغاؤه بدستور عام 1930م والذي أعطى الملك سلطات أكبر وأشمل، إلا أن بريطانيا أصرت على رفضها، فقامت العديد من الثورات والاضطرابات الداخلية، فاضطرت بريطانيا للدخول في مفاوضات شريطة أن تتوافق كل الأحزاب المصرية، وتم الاتفاق في لندن بوضع معاهدة عام 1936م والتي أعطت مصر استقلالاً صوريًّا؛ حيث ألزمت مصر بتقديم المساعدات في حالة الحرب وإنشاء الثكنات التي فرضت أعباء مالية جسيمة مما يؤخر الجيش المصري وإعداده ليكون أداة صالحة للدفاع عنها, كما أنة بموجب هذه المعاهدة تصبح السودان مستعمرة بريطانية يحرسها جنود مصريون!!.
استمرت بريطانيا على عنادها وتمسكها بمعاهدة سنة 1936م، وعدم اعترافها بالإلغاء وصممت على حفظ حقوقها في مصر بقوة السلاح، وكلَّما زادت إنجلترا تعنتًا ازداد كفاح الشعب المصري شدة وبأسًا، وحدثت معارك بين الطرفين في أبي صوير والتل الكبير والسويس والإسماعيلية؛ حيث وقعت مذبحة الإسماعيلية في 25 من يناير سنة 1952م، حينما هددت القوات الإنجليزية المدينة بالضرب، وتصدت لها قوات البوليس بناءً على أوامر صدرت إليها من الحكومة، فدكت القوات الإنجليزية مبنى المحافظة على رءوس رجال الشرطة وهم يقاومون بما لديهم من أسلحة قليلة العدد عدوًّا يفوقهم عددًا وعدة، فقتل في هذه المعركة خمسون من رجال البوليس وعددٌ كبير من الأهالي .

حريق القاهرة
ومن الأحداث التاريخية المؤلمة التي أصابت مصر في يناير 1952م والتي لم يُعرَف فاعلوها حتى الآن، حريق القاهرة؛ إذ استغل الفاعلون المظاهرات التي عمَّت العاصمة ابتداءً من الساعة 12 ظهرًا، وفي ساعات قلائل التهمت النار نحو (700) محل وسينما وكازينو وفندق ومكتب ونادٍ في شوارع وميادين وسط المدينة. وقد أسفرت حوادث ذلك اليوم عن مقتل (26) شخصًا، وبلغ عدد المصابين بالحروق والكسور (552) شخصًا، في الوقت الذي كان قادة الجيش في القصر الملكي مدعوين لمأدبة الاحتفال بمولد الأمير أحمد فؤاد.

حركة الضباط الأحرار
وقد قامت في مصر بعد ذلك ثورة 23 يوليو 1952م بقيادة اللواء محمد نجيب الذي عمل على تطهير البلاد من الفساد، وإعادة الحياة الديمقراطية إليها، ولكن تمَّ عزله من مجلس قيادة الثورة، وتحديد إقامته حتى وفاته؛ لتتوقف تلك الجهود الإصلاحية، وتدخل مصر مرحلة جديدة من تاريخها.

lol! lol! lol! Basketball Basketball Basketball flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : تابع : تاريخ الاسلام فى مصر Collec10
تابع : تاريخ الاسلام فى مصر Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

تابع : تاريخ الاسلام فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الاسلام فى مصر   تابع : تاريخ الاسلام فى مصر I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 07, 2009 4:33 pm

تابع : تاريخ الاسلام فى مصر Icon1 رد: تاريخ الإسلام في مصر
بارك الله فيكى على هذا الجهد الكبير ..
لقد انتقلتى من التاريخ الإسلامي في مصر ..
إلى تاريخ مصر الحديث بسلاسة يستمتع بها القارئ ..
فشكرا لكى على هذا السرد الممتع ,,
تابع : تاريخ الاسلام فى مصر Post-19496-1155500579

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed shawkey




نقاط : 169
تاريخ التسجيل : 17/06/2009

تابع : تاريخ الاسلام فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع : تاريخ الاسلام فى مصر   تابع : تاريخ الاسلام فى مصر I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 11:50 am

تابع : تاريخ الاسلام فى مصر 330thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع : تاريخ الاسلام فى مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: المنتديــــــــــــات التعليميـــــــــــــة :: الدراسات الاجتماعية-
انتقل الى: