موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
الوسائل والأساليب التي تتبع في إدارة الفصل لتحقيق النظام والانضباط 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
الوسائل والأساليب التي تتبع في إدارة الفصل لتحقيق النظام والانضباط 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
الوسائل والأساليب التي تتبع في إدارة الفصل لتحقيق النظام والانضباط 2nqcdo4 الوسائل والأساليب التي تتبع في إدارة الفصل لتحقيق النظام والانضباط 2nqcdo4 الوسائل والأساليب التي تتبع في إدارة الفصل لتحقيق النظام والانضباط 2nqcdo4

 

 الوسائل والأساليب التي تتبع في إدارة الفصل لتحقيق النظام والانضباط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سحر




نقاط : 1728
تاريخ التسجيل : 30/06/2009

الوسائل والأساليب التي تتبع في إدارة الفصل لتحقيق النظام والانضباط Empty
مُساهمةموضوع: الوسائل والأساليب التي تتبع في إدارة الفصل لتحقيق النظام والانضباط   الوسائل والأساليب التي تتبع في إدارة الفصل لتحقيق النظام والانضباط I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2009 1:43 am

الوسائل والأساليب التي تتبع في إدارة الفصل لتحقيق النظام والانضباط .
- أن يقوم المعلم بملاحظة التلاميذ ومراقبتهم طوال الحصة وإشعارهم بذلك فلا يغيب عن أذهانهم ، فالمراقبة الفاعلة والمستمرة لسلوك الطلبة وأنشطتهم من أفضل الوسائل للمحافظة على الانضباط .
- التحلي بروح المرح والدعابة أحيانا ،فبالمرح والدعابة وتقبل النكتة يمكن للمعلم أن يغير الجو العام في الصف والشعور السائد فيه فيتحول التلاميذ من الضيق والملل إلى المرح ومن الخمول إلى النشاط ، فجو المرح والدعابة يلعب أدوارا عدة في بناء العلاقات بين المعلم والتلاميذ ، وينبغي على المعلم عدم الإفراط في استعماله.
- حيوية المعلم ، فهو مرب وقاض وممثل وصديق… فينبغي عليه مراعاة الحركة المستمرة داخل الفصل وتوصيل صوته إلى جميع الطلاب مع توفير نظام يسمح للطالب بالحديث بينما يسمع الآخرون .
-مراعاة عنصر الوقت ، فعليه أن يتحكم في عامل الزمن ، فيتمكن من إكمال درسه قبل انتهاء زمن الحصة ،وهنا نشير إلى مهارة إنهاء الدرس مع إبقاء بضع دقائق لاستغلالها في تلخيص الموقف وتجميع خيوطه قبل دق الجرس .
-التعاون بين المعلمين ، ومن أنجح الوسائل في ضبط الفصول التعاون بين المعلمين فينبغي تهيئة الطلاب للدرس التالي وعدم انصراف المعلم إلا عند حضور معلم الفصل الآخر الذي ينبغي عليه أيضا الحضور المبكر للحصة وعدم ترك التلاميذ بمفردهم خاصة في المراحل الابتدائية .

أن يعرف المعلم ما يدور في عقول التلاميذ وأذهانهم ليكون على بينة من أمره، ومراعاة الظروف الخاصة لكل طالب وهو أسلوب يوثق صلة المعلم بالطالب.
- الثناء والمديح وتقديم الجوائز والمكافآت العينية والمعنوية كالبشاشة والابتسامة وكتابة عبارات تشجيعية "التغذية الراجعة " والعبارات التشجيعية قد تكون في سجل الملاحظات "همزة الوصل بين المنزل والمدرسة" أوفي دفاتر الواجبات………
وضع الملصقات التشجيعية على لوحة الشرف في مقدمة الفصل .
في دفاتر الواجبات أو التطبيقات
. تسجيل اسمه في لوحة المثاليين
- عرض صورته أو عرض بعض أنشطته أو أعماله المتميزة في مكان بارز أو أمام زملائه "في صالة المدرسة
- اصطحابه إلى مدير المرحلة أو الوكيل أو المرشد الطلابي للثناء عليه ومكافأته وتسجيل ذلك في سجل ملاحظاته وعرض ذلك على زملائه لتشجيعهم
-تكليف الطلاب بأنشطة يحبون مزاولتها وتبعث عندهم المتعة والسرور * فمثلا:
- تعيين عريف للصلاة .
- تعيين عريف للنظام ……… الخ
- توزيع الدفاتر أو جمعها – الخطة - أوراق النشاط
- يستخدم الطالب الحاسوب بنفسه أمام زملائه
- مشاركة في الإذاعة الصباحية – الإذاعة المرئية - حصة ترفيهية – خارج غرفة الدراسة " في الحديقة مثلا رحلة استثنائية – حصة رياضة إضافية
-الكلمات التوجيهية والإرشادية ، والتي تبدأ في اللقاءات الأولى من حصص الريادة ليطلعهم على ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات وأن يتعرف عليهم وعلى خصائصهم وما يدور في أذهانهم ، وهذه الكلمات أو التوجيهات مستمرة وفي كل وقت .
-حصص الريادة
-قبل الصلاة وبعدها .
-قبل الطابور الصباحي
-أثناء الفسحة
-أثناء الطابور وبعده وقبل الحصة الأولى
-عند انتهاء اليوم الدراسي .
- بين الحصص .
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوسائل والأساليب التي تتبع في إدارة الفصل لتحقيق النظام والانضباط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النظام والسياسة التعليمية والمنهج العلمي:
» اختبارات نهاية الفصل الدراسى
» باقة رائعة من أساليب ضبط الفصل
» النظام.. علامة الشخصية الناجحة
» عمل شكل من الورق 000000لتزين الفصل 00

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: نـــــــــــــادى اعضـــــــــاء المنتـــــــــدى :: ملتقى الاعضاء-
انتقل الى: