موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية 2nqcdo4 الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية 2nqcdo4 الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية 2nqcdo4

 

 الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mr Happy

mr Happy


نقاط : 2703
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية Empty
مُساهمةموضوع: الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية   الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية I_icon_minitimeالسبت يوليو 18, 2009 10:53 pm

lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية 2z898xd
الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية Fksd5h
الفصل العاشر في ذكر كرمه رضي الله عنه
كان رضي الله عنه مجبولا على الكرم لا يتطبعه ولا يتصنعه بل هو له سجيةوقد ذكرت فيما تقدم أنه ما شد على دينار ولا درهم قط بل كان مهما قدر على شيء من ذلك يجود به كله وكان لا يرد من يسأله شيئا يقدر عليه من دراهم ولا دنانير ولا ثياب ولا كتب ولا غير ذلك
بل ربما كان يسأله بعض الفقراء شيئا من النفقة فإن كان حينئذ متعذرا لا يدعه يذهب بلا شئ بل كان يعمد إلى شئ من لباسه فيدفعه إليه وكان ذلك المشهور عند الناس من حاله
حدثني الشيخ العالم الفاضل المقرئ أبو محمد عبد الله ابن الشيخ الصالح المقرئ احمد بن سعيد قال كنت يوما جالسا بحضرة شيخ الإسلام ابن تيمية رضي الله عنه فجاء إنسان فسلم عليه فرآه الشيخ محتاجا إلى ما يعتم به فنزع الشيخ عمامته من غير أن يسأله الرجل ذلك فقطعها نصفين واعتم بنصفها ودفع النصف الآخر إلى ذلك الرجلولم يحتشم للحاضرين عنده.
قلت وربما توهم بعض من يحتاج إلى التفهيم ان هذا الفعل من الشيخ فيه إضاعة المال أو نوع من التبذل الذي يشين المروءة وليس الأمر كذلك فإنه لم يكن عنده حينئذ معلوم غير ثيابه ورأى أن قطع غير العمامة من بقية لباسه مما يفسده ولا يحصل به المقصود ولم يكن عليه ولا عنده حينئذ ثوب صحيح لا يحتاج إليه حتى يدفعه إليه فسارع إلى قطع ما يستغنى ببعضه عن كله فيما وضع له وهو العمامة فنفع أخاه المسلم وسد حاجته حينئذ ببعضها واستغنى هو بباقيها وهذا هو أكمل التصرف الصالح والرشد التام
والجود المذكور المشهور والإيثار بالميسور وأما التبذل الذي فيه نوع إسقاط المروءة فليس من هذا القبيل في شيء بل هذا من المبالغة في التواضع وعدم رؤية النفس في محل الاحتشام ورفض إرادة المرء تعظيم نفسه بحضرة الحاضرين وهذه خصال محمودة مطلوبة شرعا وعقلا
وقد روي مثل ذلك عن سيد الأنام وأكمل الخلق مروءة وعقلا وعلما محمد المصطفى انه لبس يوما شملة سوداء لها حواش بيض وخرج إلى المسجد وجماعة من المسلمين حضور فرآه إنسان فقال يا رسول الله أعطني هذه الشملة وكان لا يمنع سائلا يسأله فنزعها رسول الله عن جسدة المكرم ودفعها إلى ذلك
الرجل وطفق الناس يلومون ذلك الرجل على ما فعل وكونه سأل النبي وكان محتاجا إلى ما لبسه وقد علم انه لا يمنع شيئا يسأله فقال الرجل معتذرا إليهم إني لم أطلبها لألبسها لكن لأجعلها لي كفنا عند موتي.
قال الراوي فامسكها عنده حتى كانت كفنه.
وهذا حديث مشهور قد رواه غير واحد من الحفاظ النقلة الثقات وهو من أوضح الدلائل على ما قلناه بل أبلغ في الجود والتواضع وكسر النفس وكرم الأخلاق.
وحدثني من أثق به أن الشيخ رضي الله عنه كان مارا يوما في بعض الأزقة فدعا له بعض الفقراء وعرف الشيخ حاجته ولم يكن مع الشيخ ما يعطيه فنزع ثوبا على جلده ودفعه إليه وقال بعه بما تيسر وأنفقه واعتذر إليه من كونه لم يحضر عنده شئ من النفقة.
وهذا أيضا من المبالغة في عدم اكتراثه في غير ما يقرب إلى الله تعالى وجوده بالميسور كائنا ما كان وهذا من أبلغ إخلاص العمل لله عز وجل فسبحان الموفق من شاء لما شاء.
وحدثني من أثق به أن الشيخ رضي الله عنه كان لا يرد أحدا يسأله شيئا كتبه بل يأمره أن يأخذ هو بنفسه ما يشاء منها.
وأخبرني أنه جاءه يوما إنسان يسأله كتابا ينتفع به فأمره أن يأخذ كتابا يختاره فرأى ذلك الرجل بين كتب الشيخ مصحفا قد اشترى بدراهم كثيرة فأخذه ومضى
فلام بعض الجماعة الشيخ في ذلك فقال أيحسن بي أن امنعه بعد ما سأله دعه فلينتفع به.
وكان الشيخ رضي الله عنه ينكر إنكارا شديدا على من يسأل شيئا من كتب العلم التي يملكها ويمنعها من السائل ويقول ما ينبغي أن يمنع العلم ممن يطلبه.
ومن كرمه انه كان لا ينظر مع ذلك إلى جهة الملك والتمول وهذا القدر من كرمه يغنى المقتدي به
.

الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية 2nsomsnالفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية 2z898xd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Why not

Why not


نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية   الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 8:53 pm

cheers cheers cheers cheers cheers
cheers cheers
cheers cheers cheers
cheers cheers cheers
cheers
الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية 359xuky
الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية Hvpe90
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr Happy

mr Happy


نقاط : 2703
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية   الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 16, 2009 7:43 pm

cheers cheers cheers cheers
cheers cheers cheers
cheers cheers cheers
cheers cheers
cheers
الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية 52ypg
الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية O73ewg
الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية V8ohom
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل العاشر من الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: المنتديــــــــــــات التعليميـــــــــــــة :: الموسوعة العلمية-
انتقل الى: