موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
مقدمة فى الجودة الشاملة والاعتماد التربوى 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
مقدمة فى الجودة الشاملة والاعتماد التربوى 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
مقدمة فى الجودة الشاملة والاعتماد التربوى 2nqcdo4 مقدمة فى الجودة الشاملة والاعتماد التربوى 2nqcdo4 مقدمة فى الجودة الشاملة والاعتماد التربوى 2nqcdo4

 

 مقدمة فى الجودة الشاملة والاعتماد التربوى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mr Happy

mr Happy


نقاط : 2703
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مقدمة فى الجودة الشاملة والاعتماد التربوى Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة فى الجودة الشاملة والاعتماد التربوى   مقدمة فى الجودة الشاملة والاعتماد التربوى I_icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2009 8:08 am

lol! study study study
مقدمة فى الجودة الشاملة والاعتماد التربوى Bgo677مقدمة فى الجودة الشاملة والاعتماد التربوى 16azn9k
الجودة الشاملة والاعتماد التربوى

الاستعداد للحصول على الاعتماد التربوى والجودة
(برنامج توكيد الجودة الشاملة)
يعتمد برنامج توكيد الجودة على قيام المدرسة بما يلى :-

1- وضع اهداف التطوير والتحسين فى ضوء الرؤية والرسالة للمدرسة:-
الهدف الاول:- النهوض بالعملية التعليمية . وذلك عن طريق
1- وجود وثيقة واضحة وصادقة تعبر عن رؤية المدرسة ورسالتها. وهذة الوثيقة تعتمد على دراسات وبحوث جادة لمتطلبات الواقع المحلى والعالمى يمكن الرجوع اليها وهذة الوثيقة شارك فى اعدادها عدد كبير من الاطراف المعنية داخل المدرسة وخارجها وهذة الوثيقة يؤمن بمضمونها هؤلاء الاطراف المعنية بالعملية التعليمية.وهذة الرؤية لابد ان تعبر عن نظرة المدرسة المستقبلية فى تلبية متطلبات المجتمع المحلى والسياسة التعليمية للدولة والمتغيرات العالمية ويجب ان يكون للمدرسة رسالة تحقق من خلالها الرؤية المستقبلية للمدرسة. ورؤية ورسالة مدرستنا تتلخص فى النقاط التالية.
(1) توفيرالامان للطالب.
(2) توفيرالرعاية الصحية للطالب.
(3) توفيرمظاهر الجمال للطالب والمدرسة.
(4) توفيرالنظافة والهدوء والنظام .
(5) توفيرالتكنولوجيا والمعامل المختلفة لمواكبة التقدم المعاصر.
(6) توفيرالثقافة عن طريق المكتبة الالكترونية.
(7) توفيراللياقة البدنية عن طريق الملاعب المتنوعة والحديثة بالمدرسة.
(Cool غرس القيم والاخلاق الحميدة والسلوكيات السليمة فى الطلاب
(9) تجديد ثقافة المجتمع لكى يشترك المجتمع فى تحسين التعليم وتحقيق المشاركة الفعالة من المجتمع فى تحقيق المدرسة الفعالة.
(10) التقييم الذاتى والمستمر.
(11) استمرارية بذل الجهد وتفجير الطاقات الكامنة داخل الفرد.
(12) تحقيق مبدا التعليم .
(13) اكساب الطلاب المهارات والمعارف الاساسية واكسابهم الاتجاهات الايجابيةالمتعلقة بالمواطنة.
(14) تكفل المدرسة الفعالة للطلاب جميعا فرص تعليمية متميزة ومتكافئة وتتعامل معهم دون تمييز.
(15) تعطى المدرسة الفعالة لجميع العاملين فيها فرصة للمشاركة والعمل كفريق متعون ومثمر.
(16) خلق مجتمع متعلم ياخذ بثقافة الحوار والديمقراطية والمغايرة ويستخدم المستحدثات والتكنولوجيا
.
ولكى تتحقق الجودةالشاملة لابد ان تكون المدرسة
(1) قادرة على تحقيق متطلبات الكفاءة الداخلية فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها. وذلك عن طريق عدة مؤشرات تعكسها عدة معدلات:-
1- معدل الارتقاء الى الصف الدراسى الاعلى .
2- معدل البقاء للاعادة
3--معدل التسرب
4- معدل الاستبقاء ( الاعادة سنتين)
(2) تفى المدرسة المدرسة بمقننات الموارد البشرية :-
1- توزيع العاملين حسب الوظيفة .
2- توزيع العاملين حسب السن
3- توزيع العاملين حسب الجنس
4- توزيع العاملين حسب سنوات الخبرة
5- نسبة التلاميذ لكل مدرس .
6- نصاب المدرس من الحصص الدراسية الاسبوعية .
(3) تفى المدرسة بمؤشرات الابنية والتجهيزات المدرسية:-
1- مواد البناء واحوال الابنية .
2- الحالة الفنية للمبنى والحوائط والفصول والارضيات .
3- نصيب التلميذ من مساحة الفصل والا فنية والملاعب .
4- نصيب التلميذ من المرافق ( دورات مياة وصنابير)
5- توفير تجهيزات غرف التدريس والمعامل .
6- توفر المدرسة اثاث ملائم لادارة عمليات التعلم النشط والتعاونى والتعلم بين الاقران
7- معدل الانتفاع بالمبنى (تقارن بعدد الحصص التى تستخدم فيها الابنية فعلا بعدد الحصص التى يمكن تاديتها نظريا)
8- معدل الانتفاع بالمساحة .
المؤشرات المتعلقة بالمبنى المدرسى والفراغات ونوعية الانشاءات تعتمد على وحدات قياسية اعدها متخصصون فى الابنية التعليمية بوزارة التربية والتعليم .
(4) ترتبط المدرسة باحتياجات المجتمع المحلى من خلال استثمار المبنى المدرسى فى انشطة مجتمعية
( محو الامية / ندوات علمية/انشطة اجتماعية ).
(5) تراعى المدرسة ظروف المتغيرات الدولية عن طريق:-
1- استجابة المدرسة بسرعة للتطور المعرفى . 2- الوعى بالقضايا العالمية ( الاحداث الجارية / التغيرات البيئية)
(6) تاخذ المدرسة بفكرة المعايير العالمية والاعتماد الاكاديمى .
(7) تحقيق المدرسة للمعايير بصفة مستمرة ومنتظمة
.
مقدمة فى الجودة الشاملة والاعتماد التربوى 2q33k87مقدمة فى الجودة الشاملة والاعتماد التربوى 2z898xd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abu Arab

Abu Arab


نقاط : 286
تاريخ التسجيل : 11/06/2009

مقدمة فى الجودة الشاملة والاعتماد التربوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة فى الجودة الشاملة والاعتماد التربوى   مقدمة فى الجودة الشاملة والاعتماد التربوى I_icon_minitimeالسبت أغسطس 15, 2009 10:17 pm

cheers cheers cheers
cheers cheers
cheers
مقدمة فى الجودة الشاملة والاعتماد التربوى 359xuky

مقدمة فى الجودة الشاملة والاعتماد التربوى 2m5audu
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمة فى الجودة الشاملة والاعتماد التربوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: مقدمة عن الجودة-
انتقل الى: