موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح

شاطر | 
 

 ادعية قرانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda



دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة :

نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مُساهمةموضوع: ادعية قرانية   الإثنين يوليو 13, 2009 3:47 am

ادعية دعاء ختم القرآن الكريم

صدق الله العظيم الذي لا إله إلا هو المتوحد في الجلال بكمال الجمال تعظيماً و تكبيراً .. المتفرد بتصريف الأحوال على التفصيل و الإجمال تقديراً و تدبيراً .. المتعالي بعظمته و مجده، الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً .. و صدق رسوله صلى الله عليه و سلم تسليماً كثيراً الذي أرسله إلى جميع الثقلين الإنس و الجن ، بشيراً و نذيراً و داعياً إلى الله بإذنه و سراجاً منيراً .... اللهم لك الحمد على ما أنعمت به علينا من نعمك العظيمة ، و آلائك الجسيمة، حيث أرسلت إلينا أفضل رسلك و أنزلت علينا أشرف كتبك و شرعت لنا أفضل شرائع دينك الذي ارتضيته لنفسك، و جعلتنا من خير أمة أخرجت للناس و هديتنا لمعالم دينك الذي ارتضيته لنفسك ، و بنيته على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله، و إقام الصلاة، و إيتاء الزكاة، و صيام شهر رمضان و حج بيت الله الحرام و لك الحمد على ما يسرته من صيام رمضان و قيامه، و تلاوة كتابك العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه تنزيل من حكيم حميد. اللهم صل على محمد و آل محمد كما صليت على إبراهيم و آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك بنو إمائك نواصينا بيدك ، ماض فينا حكمك عدل فينا قضاؤك..

اللهم نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، و نور صدورنا و جلاء أحزاننا و ذهاب همومنا و غمومنا .. اللهم ذكرنا منه ما نسينا و علمنا منه ما جهلنا، و ارزقنا حق تلاوته آناء الليل و أطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا و اجعله سائقا لنا لرضوانك و جنتك .. اللهم اجعله حجة لنا لا حجة علينا .. اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، و يحرم حرامه، و يعمل بمحكمه و يؤمن بمتشابهه و يتلوه حق تلاوته .. اللهم اجعلنا ممن اتبع القرآن فقاده إلى رضوانك و الجنة و لا تجعلنا ممن اتبعه القرآن فزجه في قفاه إلى النار .. اللهم اجعلنا ممن يقيم حدوده، و لا تجعلنا ممن يقين حروفه و يضيع حدوده .. اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك و خاصتك يا أرحم الراحمين .. اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله و آجله ما علمنا منه و ما لم نعلم و نسألك من خير ما سألك من عبدك و نبيك محمد صلى الله عليه و سلم و عبادك الصالحون، و نعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك و نبيك و عبادك الصالحون و نسألك الجنة و ما قرب إليها من قول أو فعل أو عمل و نعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو فعل أو عمل .. اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته و لا عيبا إلا سترته و لا هما إلا فرجته و لا دينا إلا قضيته ولا حاجة هي لك رضا ولنا صلاح إلا قضيتها يا أرحم الراحمين..

اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات و أصلح ذات بينهم و ألف بين قلوبهم و اجعل في قلوبهم الإيمان و الحكمة و أوزعهم أن يشكروا نعمتك التي أنعمت عليهم و أن يوفوا بعهدك الذي عاهدتهم عليه و اهدهم سبل السلام و أخرجهم من الظلمات إلى النور و جنبهم الفواحش ما ظهر منها و ما بطن و انصرهم على عدوك و عدوهم و بارك لهم في أسماعهم و في أبصارهم و أزواجهم ما أبقيتهم وأجعلهم شاكرين نعمك مثنين بها عليك قابليها بالحمد و أتمها عليهم يا أرحم الراحمين اللهم اغفر لموتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية و لنبيك بالرسالة و ماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهم و ارحمهم و عافهم واعف عنهم و أكرم نزلهم و وسع مدخلهم و أغسلهم بالماء و الثلج و البرد و نقسم من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس..

ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان و لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم .. ربنا اغفر لنا ذنوبنا و إسرافنا في أمرنا و ثبت أقدامنا و انصرنا في القوم الكافرين .. ربنا آتنا في الدنيا حسنه و في الآخرة حسنه و قنا عذاب النار .. ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا و لا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعف عنا وأغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين. ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا و هب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب .. ربنا ظلمنا أنفسنا و إن لم تغفر لنا و ترحمنا لنكو نن من الخاسرين .. سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين ..



ملاحظة : دعاء ختم القرآن الكريم ليس محصوراً في كلمات معينة والأفضل للإمام في دعاء ختم القرآن تحري الكلمات الجامعة وعدم التطويل على الناس ويقرأ اللهم اهدنا فيمن هديت الذي ورد في حديث الحسن في القنوت ويزيد معه ما يتيسر من الدعوات الطيبة كما زاد عمر ولا يتكلف ولا يطول على الناس ولا يشق عليهم , وهكذا في دعاء ختم القرآن يدعو بما يتيسر من الدعوات الجامعة , يبدأ ذلك بحمد الله والصلاة على نبيه عليه الصلاة والسلام ويختم فيما يتيسر من صلاة الليل أو في الوتر ولا يطول على الناس تطويلا يضرهم ويشق عليهم ..
----------------------------------------------------------------------------------------------

دعاء دخول السوق

- قال الرسول : « من دخل السوق فقال: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير" كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف الف درجة » وفي رواية: « وبنى له بيتا في الجنة » [ رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه والحاكم عن ابن عمر].


ـ بسم الله، اللهم إني أسألك خير هذه السوق، وخير ما فيها، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها، اللهم إني أعوذ بك أن أصيب بها يميناً فاجرةً، أو صفقة خاسرة".
---------------------------------------------------------------------------------------------

أدعية وأذكـــار المـــرض

- أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى قراءة المعوذتين والفاتحة على المريض، وإن كان القرآن كله شفاء. كما قال الله عز وجل:وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ [الإسراء:82].


- قوله صلى الله عليه وسلم: أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً. رواه البخاري ومسلم.


- قوله صلى الله عليه وسلم لعثمان بن أبي العاص لما اشتكى إليه وجعاً يجده في جسده فقال له صلى الله عليه وسلم: ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثاً ... وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.


- روى أبو داود عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخ له فليقل: ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.


- عن ابن عباس رضي اللّه عنهما؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يعلِّمهم من الأوجاع كلِّها ومن الحمّى أن يقول‏:‏ ‏"‏بِسْمِ اللَّهِ الكَبِيرِ، نَعُوذُ باللَّهِ العَظِيمِ منْ شَرّ عِرْقٍ نَعَّارٍ، وَمنْ شَرّ حَرّ النَّارِ‏"‏‏.‏‏(3)

وينبغي أن يَقرأ المريض على نفسه الفاتحة، وقل هو اللّه أحد، والمعوّذتين وينفث في يديه كما سبق بيانه، وأن يدعو بدعاء الكرب الذي قدّمناه‏.‏

و‏"‏نعَّار‏"‏ من نَعَرَ العرق‏:‏ فار بالدم‏.

- روى أحمد وغيره عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض فيَّ حكمك عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلمها؟ فقال: بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها .

بعض آيات القرآن الكريم التي تتحدث عن الشفاء وكيفيته :

قال تعالى : ( ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ وَلا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنْ الْمُحْسِنِينَ ) الأعراف.

وقال تعالى : ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) البقرة.

وقال سبحانه : ( وَإِذَا مَسَّ الإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ... ) الزمر.

وقال عز وجل : ( أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ ... ) النمل

وقال تعالى : ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ) الشعراء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef



المهنة :

نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: ادعية قرانية   السبت أغسطس 29, 2009 4:18 pm

lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادعية قرانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: المنتديــــــــــــات التعليميـــــــــــــة :: التربية الدينية-
انتقل الى: