موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تابع العصف الذهني و حل المشكلات 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تابع العصف الذهني و حل المشكلات 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
تابع العصف الذهني و حل المشكلات 2nqcdo4 تابع العصف الذهني و حل المشكلات 2nqcdo4 تابع العصف الذهني و حل المشكلات 2nqcdo4

 

 تابع العصف الذهني و حل المشكلات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hala




نقاط : 126
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

تابع العصف الذهني و حل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: تابع العصف الذهني و حل المشكلات   تابع العصف الذهني و حل المشكلات I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2009 7:37 pm

تابع العصف الذهني و حل المشكلات

تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :


ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من الطلاب أو من غيرهم لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسينا أو تطويرا



مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني


هناك عدة مراحل يجب اتباعها في أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف الذهني وهي :


صياغة المشكلة .


بلورة المشكلة .


توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة
.

تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها
.

ـ
مرحلة صياغة المشكلة


يقوم المعلم وهو المسئول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على التلاميذ وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها
بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ
.

ـ مرحلة بلورة المشكلة :


وفيها يقوم المعلم بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط
:

ما هي النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟


كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة لمصادر طاقة غير ملوثة مستقبلاً ؟


إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني
.

ـ العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها :


وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة
الجوانب التالية
:

أ
– عقد جلسة تنشيطية .


ب – عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .


ج – استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .


د
– تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة


هـ – قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك


ـ تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها

تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم
هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ .


عناصر نجاح عملية العصف الذهني :


لا بد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني وتتلخص في الآتي
:

ـ وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين وقائد النشاط مدار البحث .


ـ
وضوح مبادئ ، وقواعد العمل والتقيد بها من قبل الجميع ، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق ، أو تجريح من أحد .

ـ
خبرة قائد النشاط ، أو المعلم ، وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع
.



[list][*]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abeersaleh

abeersaleh


نقاط : 367
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

تابع العصف الذهني و حل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: العصف الذهنى وحل المشكلات.   تابع العصف الذهني و حل المشكلات I_icon_minitimeالأربعاء مارس 10, 2010 9:34 pm

تابع العصف الذهني و حل المشكلات 171347074
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع العصف الذهني و حل المشكلات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع العصف الذهني و حل المشكلات
» العصف الذهني و حل المشكلات
» العصف الذهني
» ------استيراتيجية العصف الذهني
» استيراتجية العصف الذهني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: التــــعلم النشــــــط :: استراتيجيات التعلم النشط-
انتقل الى: