موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
المكتبة المدرسية 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
المكتبة المدرسية 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
المكتبة المدرسية 2nqcdo4 المكتبة المدرسية 2nqcdo4 المكتبة المدرسية 2nqcdo4

 

 المكتبة المدرسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سحر




نقاط : 1728
تاريخ التسجيل : 30/06/2009

المكتبة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: المكتبة المدرسية   المكتبة المدرسية I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2009 3:09 am










المكتبة المدرسية D985d983d8aad8a8d8a9-d985d8afd8b1d8b3d98ad8a9


أدى الانفجار المعرفي الذي
صاحب الثورة التكنولوجية عقب الحرب العالمية الثانية الى انكماش السلطة المعرفية
للمدرسة .بل ذهب بعض الباحثين ك "ايفان ايليتش" الى اعتبارها فائضا لا لزوم له أمام
بدائل تعليمية أقل كلفة وأكثر جاذبية
!
]
فتنامى الوعي بضرورة تنويع مصادر التعلم , وتحديث
المناهج الدراسية بما يلائم حاجيات و اهتمامات الطفل , واحتواء الوسائط المعرفية
الجديدة بشكل يمكن المدرسة
من مواصلة دورها في تحقيق
تنشئة اجتماعية سليمة . لذا توالت المبادرات الرامية الى احداث و تفعيل المرافق
التربوية و الأوعية التعليمية الموازية للفصل الدراسي و مراعاة استجابتها لميول و
اهتمامات المتعلمين
]

وقد حظيت المكتبة المدرسية باهتمام لافت في جل
مبادرات الاصلاح التربوي , غير أن غياب رؤية استراتيجيةمتكاملة لدور المكتبة في خدمة
المسار التعلمي , وحصر الاهتمام في الشق
المادي " تجهيز المرفق , وتوفير
المطبوعات وحوامل المعلومات " أفرز إكراهات ومعيقات جمة تحد من
فعالية المكتبة في إحداث
نقلة نوعية في
المجال التعليمي , لعل أبرزها



عدم تخصص المشرفين على
المكتبات المدرسية , فجلهم معلمون متفرغون لم يحظوا بأية دورة
تكوينية في مجال
الخدمة المكتبية


ضعف الأساليب الفنية في عرض
مواد التعلم بالمكتبة "كالفهرسة والتصنيف و الاعلان عن المحتويات" بل انعدامها في حالات
كثيرة مما يحد من الإقبال على المكتبة.


غياب إدماج فعال للمكتبة المدرسية في
المناهج الدراسية وضعف الاهتمام بالمهارات ذات الصلة " كالمهارة
البحثية مثلا" .



قصور الوعي بأهمية التعلم الذاتي في عصر
تكاثرت فيه
وسائط المعلومات بشكل غير مسبوق , ومواصلة تبني أساليب تعليمية تعتمد المقرر
الدراسي كمصدر وحيد للمعرفة !





العائق النفسي الذي يحول دون استخدام المتعلم للمكتبة
,والذي اسمته الباحثة "ميلون " (الرهبة من المكتبة) . ومرده بالأساس إلى غياب
التشجيع من لدن المدرسين على زيارة المكتبة وغرس محبتها في نفوس
المتعلمين




والراصد لنشأة وتطور المكتبات
المدرسية يقف عاجزا عن فهم المفارقة المحيرة بين الأدوار الطليعية التي لعبتها هذه
المكتبات في
العصور الإسلامية السابقة ,وبين التردي الواضح الذي تعيشه في زمن
تكاثر المعرفة الإنسانية ! . فقد لعبت المكتبات عموما و المدرسية على الخصوص دورا
محوريا في وسم
العصر العباسي بسمة الإبداع و التميز , وكان لها الفضل و السبق في إحداث
حراك ثقافي و
اجتماعي مذهل . يقول الأستاذ رؤوف هلال " نجد في هذا
العصر معظم انواع المكتبات الموجودة الآن ,وأعني بذلك المكتبات الخاصة التي يملكها
الأفراد , والمكتبات الخلافية
,والمكتبات الملحقةبالمساجد و المعابد الدينية ,والمكتبات العامة التي تفتح ابوابها
لجميع الناس ,والمكتبات الجامعية ,و المكتبات الملحقة بالمدارس, و المكتبات الملحقة
بالمارستانات " المستشفيات" .
ولعل اهم سمة من سمات هذه المكتبات هي الأهمية التي كانت تحتلها في حياة
السلمين العامة ,فلم تكن المكتبة مكانا مملوءا بالكتب القديمة لا يقصدها الا الشيوخ
,على العكس , كانت مركزا للحياة الاجتماعية ,وهذا ما يفسر تصوير "الحريري" لمكتبة
البصرة بأنها مركز البلد ومجمع الأثرياء فيه "




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المكتبة المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: نـــــــــــــادى اعضـــــــــاء المنتـــــــــدى :: ملتقى الاعضاء-
انتقل الى: