موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح

شاطر | 
 

  جدول، يُلخص أهم هذه الأساليب والأدوات المتعلقة بجمع بيانات التقييم الذاتي للمؤسسة:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda

avatar

دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة :

نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مُساهمةموضوع: جدول، يُلخص أهم هذه الأساليب والأدوات المتعلقة بجمع بيانات التقييم الذاتي للمؤسسة:   الأحد يناير 09, 2011 9:53 am



وفيما يلي جدول، يُلخص أهم هذه الأساليب والأدوات المتعلقة بجمع بيانات التقييم الذاتي للمؤسسة:

أساليب وأدوات
جمع البيانات
الأهداف
الأهمية
متطلبات الاستخدام
فحص الوثائق والسجلات

تقديم أدلة وشواهد تتعلق بالقدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، استناداً إلى بيانات كمية، مثل: نسب الحضور، والتسرب والنجاح، والاستيعاب، وإحصاءات الإمكانات: البشرية والمادية، والإحصاءات التعليمية، وعدد وأنواع الدورات التدريبية، والجداول الزمنية للخطط المختلفة، وتحليل القيمة المضافة...، وغيرها.

تقديم معلومات للمعلمين، والأخصائيين، والإداريين، والقيادات، والموجهين، وفرق التقويم، وغيرها، لتكون متاحة لهم بشكل مباشر. وينبغي أن تُستخدم هذه المعلومات بشكل انتقائي مميز، فى ضوء الأهداف المحددة والمؤشرات المطلوب قياسها.

- الخبرة فى التعامل مع البيانات الكمية، والحفاظ على سريتها.

- التدرب على استخراج المؤشرات الإحصائية.

- توافر بعض البرامج الإحصائية الإلكترونية (قدر الإمكان).

- أعمال المعلمين والمتعلمين والأخصائيين، مثل: دفتر التحضير، وسجلات الأنشطة، وسجلات المعامل والمكتبة.
بطاقات التقييم

خدمة أغراض متعددة فى قياس أداءات المؤسسة، حيث يُمكن استخدامها في الفصول، مثل: الأنشطة التربوية، ورضاء المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور، ومهارات الدراسة والتعلم الذاتي وغيرها.

- تقديم معلومات كمية، يسهل استخدامها، وتحليلها واستخلاص نتائج منها.

- يمكن استخدامها لجمع المعلومات بقليل من التدريب.


- توافر أدوات مقننة.

- وجود تعليمات واضحة عن كيفية تصحيح هذه الأدوات.

- توافر أخصائيين (النفسي والاجتماعي) مدربين على استخدام هذه الأدوات.

- توافر الأدوات بوحدة التدريب بالمؤسسة.

- وجود متخصصين للتدريب على استخدام هذه الأدوات واستخلاص النتائج.
المقابلات الفردية

- الكشف عن بعض الجوانب، التي لم تُظهرها الأدوات الأخرى.

- الحصول على المعلومات من مصادرها المباشرة.

- الاستفادة في دراسة بعض الظواهر المرتبطة بالعملية التعليمية، والتي يصعب التحقق من أسباب حدوثها.


تقديم نظرة متعمقة في بعض المواقف التي قد تكون غامضة، مثل: العلاقات بين الزملاء، وتوقعات المعلمين، واتجاهات المتعلمين، وآراء أولياء الأمور، والإرشاد النفسى والأكاديمي، وغيرها.


- وجود شخص لديه مهارات جيدة في مجال المقابلة.

- وجود أهداف مسبقة واضحة ومحددة للمقابلة.

- توافر استمارات للمقابلة لجميع مجالات القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية.

-وجود مكان مناسب لإجراء المقابلة بالمؤسسة.
المقابلات الجماعية

- تُغطية موضوعات أكثر اتساعًا في وقت قليل.

- تناول الموضوعات العامة، مثل: الرؤية والرسالة، والجوانب: الأخلاقية والقيمية، والجوانب الوجدانية، وغيرها.

توفر قدرًا أكبر من المعلومات؛ حيث تطرح وجهات النظر والرؤى التي لا تتضح من خلال المقابلات الفردية، وخاصة فى مناقشة مشكلات، مثل: التسرب، ورضاء العاملين، والمشاركة المجتمعية، وغيرها.

- وجود أهداف مسبقة واضحة ومحددة للمقابلة الجماعية.

- وجود استمارات لتسجيل المقابلات وإدارة الجلسة.

- وجود شخص أو أكثر، لديه مهارات جيدة في إجراء المقابلة الجماعية.

-وجود مكان مناسب لإجراء المقابلة بالمؤسسة.
الملاحظة

واحدة من أكثر الطرق استخداماً في تقييم الجودة، ويمكن أن تستخدمها من القيادة المؤسسية أو القيادة الوسطى: الوكلاء، والموجهين، والمدرسين الأوائل، والأخصائى الاجتماعي، والأخصائي النفسي، كما يمكن أن يقوم بها رؤساء الفصول: المتعلم، أمين الفصل، فى ملاحظة أنشطة وأحداث معينة.

- تعطي مدخلاً مباشراً لما يقوم به المعلمون والمتعلمون فعلا، وليس ما يقولونه، ويمكن استخدامه بطرق متعددة، باختلاف الموضوع والهدف.

- تسمح للملاحظين بمشاهدة الحجرة الدراسية والحياة المدرسية من الداخل كما هي؛ مما يسمح بالحصول على صورة أكثر شمولا.

- القدرة على معرفة ما الذي يجب أن تركز عليه، وكيفية عمل أقصى انعكاس للمحادثة مع الطالب، أو المعلم.

- وجود استمارات للملاحظة؛ وفقا لهدف وموضوع الملاحظة.

- إجراء الملاحظة فى أوقات مختلفة، ومن أكثر من شخص، كلما أمكن ذلك.

- توافر سجلات لتسجيل الملاحظات، كل فى تخصصه.
التسجيل التصويري

- رصد الأحداث الجارية داخل المؤسسة ويوثقها، وفق المجال والمعيار والممارسة .

- تسجيل الأماكن والأعمال الجماعية داخل المؤسسة، والمناسبات المختلفة باستخدام "كاميرات"، مثل: المتعلمين الحاصلين علي جوائز فى المسابقات والأنشطة، والاجتماعات، وخدمة البيئة، ومراحل التحسين المدرسي، وغيرها.

- تسمح للمؤسسة بتوثيق الأعمال المختلفة.

- تُقدِّم للمؤسسة معلومات وبيانات، تتعلق بالعلاقات الإنسانية داخل المؤسسة، والبيئة الداعمة للتعليم والتعلم، والقيادة المؤسسية، وغيرها.

- وجود شخص أو أكثر، ممن لديهم الخبرة فى استخدام أجهزة التصوير.

- وجود الأجهزة المناسبة لإجراء عملية التصوير.

قوائم لتقييم المحاكاة وتمثيل الأدوار

الكشف عن فهم المتعلم لبعض تفاصيل، أو أحد جوانب حدث معين، من خلال تقييم محاكاة هذه الأحداث، وتمثيل الأدوار المتعلقة بها.

الكشف عن سلوكيات المتعلمين والعاملين فى المؤسسة.

تتطلب مهارات تعبيرية وثقة من جانب المنفذين لها.



******************* التوقيـــــــــــــــــع********************







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جدول، يُلخص أهم هذه الأساليب والأدوات المتعلقة بجمع بيانات التقييم الذاتي للمؤسسة:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: فرق الجودة :: فريق التقييم الذاتى-
انتقل الى: